أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـبـاريـة خـاصـة بـأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي أوزبـكـسـتـان..

نـشـرة إخـبـاريـة خـاصـة بـأهـم الأحـداث والفـعـالـيـات فـي أوزبـكـسـتـان..

 

إعـداد ومتابعـة : عـلـي الحـسـني – أصــداء

 

إقالة 27 مسئولا بسبب عدم تنظيم الخدمات بالصورة المطلوبة..

 

عقد شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان في 22 أبريل الحالي جلسة حيّة عبر الاتصال المرئي، لمناقشة مسائل تطوير الخدمات خلال العام الحالي.

وأكد الرئيس ميرضيائيف على اهتمام الحكومة بتطوير قطاع الخدمات نظرا للتأثير السلبي البالغ لتفشي فيروس كورونا على هذا القطاع.

وفي هذا السياق أشار الرئيس الأوزبكي إلى إقالة 27 مسئولاً بسبب عدم تنظيم الخدمات بصورة مطلوبة، وكلف وزراء النقل وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والصحة والبناء والثقافة والزراعة والعمل بالتعاون مع المسئولين في المحافظات في موضوع الخدمات.

 

إجراءات تنظيم نشاطات مناطق الصناعة والأعمال للشباب ودعم مبادرات الشباب المتعلقة بالأعمال..

 

أصدر الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان قراراً رئاسياً في 21 أبريل الحالي بشأن “إجراءات تنظيم نشاطات مناطق الصناعة والأعمال للشباب، ودعم مبادرات الشباب المتعلقة بالأعمال”.

ويهدف القرار الرئاسي إلى تحسين دعم مبادرات الشباب والمساعدة في تنفيذ مشاريعهم في مناطق الصناعة والأعمال للشباب، وتحقيق البرنامج الحكومي الخاص بتنفيذ “إستراتيجية العمل لتنمية جمهورية أوزبكستان في 5 محاور خلال الأعوام 2017 – 2021” في “عام دعم الشباب وتحسين سلامة المواطنين”.

وينص القرار الرئاسي على استحداث صندوق دعم شباب الأعمال.

وتم تكليف سردار عمرزاقوف نائب رئيس وزراء أوزبكستان بالإشراف على تنفيذ هذا القرار.

 

الإجراءات الإضافية لتطوير نظام دعم الأعمال وتحسين مناخ الأعمال..

 

أصدر شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان قراراً رئاسياً في 21 أبريل الحالي بشأن “الإجراءات الإضافية لتطوير نظام دعم الأعمال وتحسين مناخ الأعمال”.

ويهدف القرار الرئاسي إلى تحسين ظروف ممارسة الأعمال واستمرار الإصلاحات المتعلقة بتطوير الأعمال وتوسيع آليات دعم رجال الأعمال وتوفير الموارد والبنية التحتية الضرورية لهم.  

وتم تكليف عبدالله عارفوف رئيس وزراء أوزبكستان، وزين العابدين نظام الدينوف رئيس جهاز إدارة شؤون رئيس جمهورية أوزبكستان بالإشراف على تنفيذ هذا القرار.

 

إجراءات دعم نشاطات الشباب في مجال الأعمال والمساعدة في توظيفهم وتوفير الحماية الاجتماعية لهم والظروف الملائمة لتغطية أوقات فراغهم..

 

أصدر شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان مرسوماً رئاسياً في 20 أبريل الحالي بشأن “إجراءات دعم نشاطات الشباب في مجال الأعمال والمساعدة في توظيفهم وتوفير الحماية الاجتماعية لهم والظروف الملائمة لتغطية أوقات فراغهم”.

ويهدف المرسوم الرئاسي إلى تحسين نظام دعم الشباب والمساعدة في توظيفهم وتحفيز مبادراتهم في مجال الأعمال وتوفير الظروف الملائمة لحياتهم الكريمة وتحقيق البرنامج الحكومي الخاص بتنفيذ “إستراتيجية العمل لتنمية جمهورية أوزبكستان في 5 محاور خلال الأعوام 2017 – 2021” في “عام دعم الشباب وتحسين سلامة المواطنين”.

وينص المرسوم الرئاسي على استحداث صندوق دعم سياسة الدولة الخاصة بالشباب.

ويقضي المرسوم الرئاسي بالمصادقة على خطة الإجراءات الهادفة إلى تحسين نظام دعم الشباب الاجتماعي والاقتصادي والمساعدة في توظيفهم.

وتم تكليف جمشيد قوتشقاروف نائب رئيس الوزراء، وبهزاد موسائيف نائب رئيس الوزراء بأوزبكستان بالإشراف على تنفيذ هذا المرسوم.

 

تغيير اسم المعهد الحربي التقني العالي التابع للحرس الوطني إلى جامعة الأمن العام..

 

أصدر شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان قراراً رئاسياً بشأن “إجراءات تحسين نظام إعداد الكوادر المحترفة في مجال توفير الأمن العام”.

ويهدف القرار الرئاسي إلى تغيير إسم المعهد الحربي التقني العالي التابع للحرس الوطني إلى جامعة الأمن العام.

وينص القرار الرئاسي على إعداد الكوادر المحترفة في مجال توفير الأمن العام لوزارة الداخلية والحرس الوطني ووزارة الدفاع.

ويقتضي القرار الرئاسي بتطبيق مرحلة البكالوريوس ومرحلة الماجستير في جامعة الأمن العام اعتباراً من العام الدراسي 2021 – 2022.

 

مجلس الشيوخ في المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان يعقد جلسته العامة الرابعة عشرة في طشقند..

 

عُقدت الجلسة العامة الرابعة عشرة لمجلس الشيوخ في المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان في طشقند..

وحضر اللقاء أعضاء الحكومة ورؤساء الوزارات والإدارات وممثلو وسائل الإعلام.

ترأس الجلسة العامة رئيس مجلس الشيوخ في المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان تانزيلا نورباييفا.

وبثت الجلسة العامة على الهواء مباشرة على الموقع الرسمي لمجلس الشيوخ وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك على قناة “UzReport” التلفزيونية.

في الجلسة العامة الثالثة عشرة لمجلس الشيوخ، ناقش أعضاء مجلس الشيوخ عن مناطق سيرداريا وكشكادريا وسمرقند وطشقند القضايا الحالية في المنطقة، ولا سيما توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وزيادة مستوى التغطية من خلال توفير مزايا إضافية لرياض الأطفال الخاصة والعائلية، ودراسة صندوق الطريق الجمهوري، والرعاية الصحية الأولية، وإثارة قضايا مثل تحسين الجودة والكفاءة، ورقمنة نظام QVP والعيادات المركزية.

وصدرت تعليمات إلى لجان مجلس الشيوخ حول الميزانية والإصلاحات الاقتصادية والعلوم والتعليم والصحة، بالإضافة إلى الدفاع والأمن، لدراسة هذه القضايا بشكل منهجي؛ تم الاستماع إلى معلومات رؤساء اللجان المختصة في مجلس الشيوخ حول هذه المسألة.

المسألة الأولى المدرجة على جدول أعمال الجلسة العامة الرابعة عشرة لمجلس الشيوخ في المجلس الأعلى هي تنفيذ برنامج الدولة للربع الأول من عام 2021 بشأن تنفيذ استراتيجية العمل لمجالات التنمية الخمسة ذات الأولوية لجمهورية أوزبكستان 2017 – 2021؛ حيث تم الاستماع لتقرير مجلس الوزراء.

يذكر أن برنامج الدولة لهذا العام يتكون من 273 بنداً تنص على تنفيذ مشروعات بقيمة 29.5 تريليون سوم و 2.6 مليار دولار و 57.5 مليون يورو؛ في الربع الأول تم الانتهاء من 32 مهمة من أصل 41.

ونتيجة للتدابير التي اتخذتها الحكومة ، تم ضمان تنفيذ المهام في 15 بندا من البرنامج، والتي لم يتم تنفيذها بعد.

 

فعاليات الطاولة المستديرة لمناقشة مسائل التغيرات المناخية..

 

شارك الوفد الأوزبكي برئاسة عبدالعزيز كاملوف وزير خارجية جمهورية أوزبكستان في 21 أبريل الحالي في فعاليات الطاولة المستديرة لمناقشة مسائل التغيرات المناخية عبر الاتصال المرئي.

وكان الوفد الأوزبكي يضم مندوبي وزارة التنمية الابتكارية، وهيئة الدولة للحفاظ على البيئة والأوساط المحيطة، ومؤسسة الأرصاد الجوية.

وتحدث الجانب الأوزبكي عن الأعمال الجارية في أوزبكستان تحت قيادة شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان لمواجهة التغيرات المناخية.

وركز الجانب الأوزبكي على مسائل التعاون الدولي، وبصفة خاصة نشاطات الصندوق الائتماني متعدد الجوانب لأمن الإنسان في منطقة بحر آرال تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة.

كما دعا الجانب الأوزبكي شركاءه الدوليّين إلى توحيد الجهود بهدف القضاء على أسباب انخفاض الإنتاج الزراعي، وتوفير الأمن الغذائي.

 

المعرض الدولي “UzFood – 2021” سيتيح فرصا جديدة للشركات المحلية والأجنبية..

 

سيقام في الفترة 28 – 30 أبريل الحالي في مجمع “O’zekspomarkaz”  “مركز أوزبكستان للمعارض” بالعاصمة مدينة طشقند المعرض الدولي “UzFood – 2021” للمنتجات الغذائية والمكونات وتكنولوجيات الإنتاج.

وانعقد في فندق “Hyatt Regency Tashkent” بالعاصمة مدينة طشقند المؤتمر الصحفي بمناسبة إقامة المعرض الدولي “UzFood – 2021” .

وتمت الإشارة إلى أهمية المعرض الدولي “UzFood – 2021” في دعم المنتجين المحليين.

ومن المقرر مشاركة 122 شركة من 21 دولة في فعاليات المعرض الدولي “UzFood – 2021” .

وتشارك شركات أوزبكستان والنمسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وأفغانستان وأذربيجان والمملكة العربية السعودية وبيلاروس وفرنسا وألمانيا واليونان في فعاليات المعرض الدولي “UzFood – 2021” .

يذكر أن شركات أفغانستان وأذربيجان والمملكة العربية السعودية تشارك في فعاليات المعرض الدولي “UzFood – 2021”  لأول مرة.

 

إنخفاض حجم التبادل التجاري لأوزبكستان خلال يناير – مارس 2021..

 

أفادت هيئة الدولة للإحصائيات لجمهورية أوزبكستان بأن حجم التبادل التجاري لأوزبكستان بلغ 7،1 مليار دولار أمريكي خلال يناير – مارس من عام 2021.

وانخفض حجم التبادل التجاري لـ 930 مليون دولار أمريكي أو بنسبة 11،6% مقارنة بالفترة المماثلة لعام 2020.

وبلغ حجم الصادرات 2،4 مليار دولار أمريكي (انخفاض بنسبة 26،5%) وحجم الواردات 4،7 مليار دولار أمريكي (انخفاض بنسبة 1،3%).

ووصل حجم العجز التجاري إلى 2،3 مليار دولار أمريكي.

وأقامت أوزبكستان العلاقات التجارية مع 151 دولة، وتعتبر الصين (1،4 مليار دولار أمريكي) وروسيا (1،4 مليار دولار أمريكي) أهم شركاء أوزبكستان وتليهما كل من :

كازاخستان (866،7 مليون دولار أمريكي)،

وتركيا (653،3 مليون دولار أمريكي)،

وكوريا الجنوبية (408،3 مليون دولار أمريكي)،

وقرغيزستان (187،9 مليون دولار أمريكي)،

وأفغانستان (165،6 مليون دولار أمريكي)،

وأكرانيا (130،1 مليون دولار أمريكي)،

وألمانيا (121،3 مليون دولار أمريكي)،

والهند (117،7 مليون دولار أمريكي).

 

وكالة “أوزبكستان للفضاء” تتعاون مع الشركة البريطانية..

 

أجرى شهرت قادروف المدير العام لوكالة الأبحاث والتكنولوجيات الفضائية لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان (وكالة “أوزبكستان للفضاء”) المفاوضات مع ريتشارد باركير رئيس الشركة البريطانية “Altitude Angel” .

وناقش الجانبان فرص التعاون بين البلدين في إنتاج الطائرات بلا الطيار، واتفقا على استمرار التواصل بين وكالة “أوزبكستان للفضاء” والشركة البريطانية “Altitude Angel” بهذا الشأن.

 

أفلام أوزبكية تشارك في المهرجان الدولي..

 

يشارك الفيلم الأوزبكي “2000 أغنية لفريدة” من إخراج يالقين تويتشيئيف، والفيلم الأوزبكي “أحلام غير ملونة” من إخراج أيوب شهاب الدينوف في المهرجان الدولي المقام في الفترة 20 – 26 أبريل الحالي.

ويختص هذا المهرجان الدولي في عرض ومسابقة أفلام دول وسط وشرق أوروبا.

وأفاد المكتب الإعلامي لوكالة فن السينما، بأن إحراز الأفلام الأوزبكية الجوائز الدولية يساهم في رفع سمعة السينما الأوزبكية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى