أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

هـمـسـات..

الدكتور/ خالد بن علي الخوالدي

Khalid1330@hotmail.com

 

هـمـسـات..

 

(1)

صباح الخير والسرور للقلوب العاشقة للصباح .. الصباح له لغة خاصة وأجواء مختلفة حتى في فصل الصيف الذي يتميز بالحرارة والرطوبة حيث يأتي الصباح بأجوائه اللطيفة وهواءه العليل .. تحية خاصة لمحبي الصباح واشراقة شمسه وتحية عامة للجميع.

(2)

أنت الصح .. الوسيلة الوحيدة لإنهاء النقاش مع إنسان متعصب جدا لرأيه .. هذا إذا كنت تريد راحة بالك .. والتعصب منشأه الجهل والجاهل لا تجادله ولا تماريه في مساءلة لأنك في الأخير تخسر وقتك وجهدك وأعصابك بلا جدوى .. فالإمام علي كرم الله وجه يقول : (ما جادلت عالماً إلا وغلبته ، وما جادلت جاهلاً إلا وغلبني).

(3)

للأسف مجتمعنا يفهم أن إهانة المرأة عندما تعنفها وتضربها .. بينما أرى أن المرأة بحاجة أكثر إلى عطف الرجل وحنانه وحبه واهتمامه وثقته فيها .. فما تعانيه من إهمال الجوانب الروحية أشد عليها من كل جوانب الحياة .. المرأة رضاها في دغدغة قلبها أكثر من كل أمور الدنيا الأخرى .. ولا تستحق المرأة السوية الضرب أبدا فالضرب علاج متأخر لحالة صعبة جدا وفي الأغلب المرأة لينة وسهلة ويمكن كسب رضاها بكلمة أو هدية أو طلعة بسيطة أو حوار هادئ تعلوه المحبة.

(4)

قاعدة نبوية مهمة لو نطبقها في حياتنا الأسرية والمجتمعية وفي العمل وفي كل ما يحيط بنا لشعرنا بالسعادة والراحة والمحبة لبعضنا البعض حيث يقول الحبيب المصطفى : (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) ، والحديث هذا يعتبره بعض العلماء أنه يمثل ثلث العلم، وعده آخرون بأنه ربع العلم أو ربع الإسلام.

(5)

هوس الشهرة تجعل البعض يرسل أخبار غير صحيحة وإشاعات باطلة .. رغم أن الادعاء العام يقف لهم بالمرصاد إلا أن الإشاعات مستمرة .. لا تستعجلوا بنشر الأخبار بدون مصدر موثوق حتى لا تكونوا عرضة للمساءلة القانونية .. تبصروا وتيقنوا وتأكدوا قبل إرسال أية معلومة فالبعض وصل معه يرسل أحاديث نبوية غير صحيحة وضعيفة دون التأكد منها .. حفظ الله الجميع.

(6)

إحساس رائع أن تمد يدك فتجد من يصافحك بحب ويعانق روحك بسلام ويبعث الأمان لقلبك .. وتفتح صدرك بما يحويه ويكنه فتجد من ينصت إليك بصدق ويبادلك الحديث بود .. وتصرخ وتتألم وتحزن فتجد من يستقبل ذلك بإخلاص وتفاني لأجل تغيير واقعك .. وتبكي فتجد من يمسح دموعك بوفاء وبنية صادقة نحو تحويل ذلك إلى فرح وسعادة وبهجة .. أحساس لا يمكن وصفه عندما تجد ذلك القلب الحنون الذي يصاحبك ويصارحك ليصل بك إلى منتهى السعادة.

(7)

الذي يستطيع إن يقول كلمات جارحة ومؤلمة وتكسر الخاطر من مرارتها .. يستطيع بلا شك أن يقول كلمات عذبة وجميلة وتجبر الخاطر ويغلفها في باقة ورد .. هي الأخلاق والتربية والذوق من يتحكم في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى