أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

هـمـسـات..

الدكـتـور/ خالد بن علي الخوالدي 

Khalid1330@hotmail.com 

 

هـمـسـات..

  

(1)

صباح الجمال لمن يعشقون جمال الصباح وبريقه .. صباح الشتاء والأجواء الجميلة المنعشة .. صباح النسمات الصباحية التي تسمو وترتقي بمحبي الصباح .. صباحكم رائحة الشتاء وبرودته الرقيقة .. يخبرنا الصباح بأن أصحاب القلوب الجميلة يعشقون لحظات الصباح لأنها جميلة كقلوبهم .. عيشوا لحظاتكم في كل صباح بحب وسعادة حتى يكون لكم منطلق جميل ليومكم.

(2)

طفل قد يعلمك درس في الحياة لا تنساه طول حياتك وتظل تذكره كلما لاح لك كلام أو موقف ذلك الطفل .. وعلاقة خاطفة قد تجعل منك شخص أخر وتضيف لك ما لا تضيفه علاقة لها سنوات .. لا تقاس الأمور بالكثرة ولا بالوقت الطويل .. قد يكون حولك ناس كثر ولكنهم غير مؤثرين فيك ولا لهم لمسة بارزة في حياتك .. وقد تكون في علاقة طويلة مع شخص ولكنه لا يضيف لك .. وفي ميزان العلاقات إذا رأيت أي علاقة لا تضيف لك أي شيء فهي علاقة لا جدوى منها فأبتعد عنها.

(3)

الصدق قيمة عظمى ومبدأ رائع وخلق أساسي لحياتنا جميعها.. فعلاقتنا تستقيم وتقوى بالصدق .. ومشاعرنا وأحاسيسنا تتجمل وتشرق وترقى بالصدق .. كن صادقا مع نفسك أولاً وسترى أثر ذلك في كل علاقاتك وممارساتك اليومية مع البشر .. كن صادقاً وستذهل من حب الناس لك وستكتب عند الله صديقا..ولا تتشكل وتتلون كل يوم بلون فالكذب كما قيل حبله قصير.

(4)

من أتقن الصبر لن تكسره الحياة فالصابرون لهم درجة عظمى مع المولى سبحانه فجزاء صبرهم مفتوح وليست محددة في حسنات معينة .. ومن عرف قيمة الحب تهون عليه التضحيات فكل من يستحق الحب يستحق التضحية .. وبالصبر والحب تكون السعادة .. والسعيد من أسعد غيره وتقاسم هذه السعادة مع الآخرين بحب .. جرب في كل صباح أو مساء إن تسعد إنسان .. أيا كان هذا الإنسان.. أسعده بكلمة أو همسة أو ابتسامة أو رسالة .. سوف تشعر بسعادة في قلبك ما لها مثيل ونشاط وحيوية وحب للحياة..أنثروا الجمال الذي في قلوبكم تحصدوا السعادة الحقيقية والراحة النفسية.

(5)

قد يحكم إنسان على نفسه بالإعدام لمجرد التفكير بسجن نفسه لعادات معينة وتفكير سطحي والاستسلام لهموم الحياة ولقدرة إنسان مثله على حرمانه من لذة الحياة .. الخالق والرازق والمدبر والمعطي والمانع هو الله .. فلماذا تركنوا إلى إنسان مثلكم وتجعلوا حياتكم مرهونة به وبمزاجه .. أصرخ وأطلق ما بك من طاقات وأبدأ حياتك .. حياتك ملك لك وليست حكرا على إنسان مثلك .. لا تستسلم للألم ولا تعش حياتك لإرضاء غيرك على حساب نفسك..من يحترمك احترمه ومن يحبك حبه ومن يرى إنك رخيص أرخص به وبعه في سوق الخردة ولا تتألم لأجله .. خلقنا في هذه الحياة لمدة محدودة فلابد إن نعيشها بالكيفية التي تجعلنا سعداء.

(6)

أتعجب من إنسان يعذب إنسان مثله وقد يكون أقرب الناس له .. يعذبه نفسيا وجسديا .. قولا وفعلا .. أين هي الرحمة ؟ أين هي الإنسانية ؟ أين هو الضمير ؟ أيكون مسلما من يظلم ويبطش ويهين الكرامة الإنسانية ؟ العلاقات مهما كانت أخلاق وكل شخص يعبر عن أخلاقه .. الرجال قوامون على النساء قوامة تكليف وليست تشريف .. والمرأة مطيعة لزوجها إذا كان هناك الاحترام والحب والمودة والرحمة .. بخلاف ذلك لا طاعة له .. فهي إنسانه لها واجب الإنسانية. 

(7)

أيها الزوج القاسي على زوجتك وأولادك .. إلا تخشى من رفع أيديهم إلى السماء والتي هي مفتوحة للمظاليم .. ماذا تستفيد من التشفي بالأمانة العظيمة التي أمنك الله إياها ؟.. الرحمة واللطف والحنان ليست علامة خاصة بالنساء وإنما أيضا بالرجال فالله سبحانه يقول لرسوله (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) أرفقوا بمن أستأمنكم الله ولا تبطشوا بهم. 

طبتم وطابت لحظاتكم بالخير والمحبة والسعادة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى