أصداء وآراء

هـمـسـات..

 

الإعـلامي/ د . خالد بن علي الخوالدي

Khalid1330@hotmail.com 

 

 

 

هـمـسـات..

 

(1) 

الأخلاق أساس من أسس القيم الإنسانية التي بعث لأجلها النبي الأكرم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).. هناك أمم غير مسلمة ولكنها ملتزمة أخلاقيا (اليابانيون مثلا)، كما أن العصر الجاهلي كان فيه قيم أخلاقية أقرها الإسلام.. إذا رأيت سيء الأخلاق فاشكر المولى سبحانه أن سلّمك مما فيه، وادعُ له بالهداية والصلاح ولا تضحك مما هو فيه ولا تتشمت به.. فقد قيل ليست الأمراض في الأجساد فقط، وإنما أيضا في التربية والأخلاق وقلة الذوق.. إرتقِ بذوقك وأدبك وخلقك، وحاول قدر الإمكان نفع الناس ومساعدتهم وإذا لم تقدر لأي سبب فلا تضرهم..

(2)

كونوا كالشمس تشرق كل يوم بالأمل والدفء وتمحي الظلام والأمس بكل تفاصيله.. كونوا بخير واستمتعوا بالحياة.. أشرقوا بالأمل والحب على قلوب من يعز عليكم.. الحياة لا تستحق الكثير من التفكير في قال فلان وقال علّان، ولا تستحق الخصام والزعل.. كونوا رسل سلام ومحبة.. وتأكدوا من نقطة مهمة هي إن لم تُسْعِدوا قلوبكم لن تُسْعِدوا قلوب الآخرين فكل إناء بما فيه ينضح..

(3)

عندما تكون راقياً بعقلك وفكرك وأسلوبك؛ فهذا دليل تربية ودليل عقل رزين.. فالأفكار الراقية والحديث المهذب هي نتاج عقول كبيرة وتربية سليمة.. فكلما ارتقت العقول طاب حديث اللسان.. إرتقوا بكلماتكم فهي دليل عقولكم وتربيتكم.. كلنا نفخر بمن ربّانا ولهذا نحن نمثلهم.. الأخلاق هي الفيصل بين الراقي والداني.

(4)

ما أجمل السعادة .. كلنا وبدون استثناء نبحث عن هذا الكائن الجميل (السعادة)، وكم هو جميل عندما تكون حاملاً للسعادة وتوزعها وتغرسها في قلوب أحبابك.. قد تسعدهم بكلمة أو ابتسامة أو نظرة حانية أو معاملة لطيفة.. ولا تتقن بث السعادة إلا تلك القلوب التي تحمل الخير والحب وتزرعه في الأرواح لينبت حبٍاً وأُنْساً ومودةً ورحمةً وعطفا..

(5)

الصباح أحلى لحظات العمر.. الصباح مدرسة تعلمنا الأمل والحب والتسامح والرضا.. لا تتردد في إرسال رسالة صباحية جميلة لمن تحب ويعز عليك تؤكد له بأنك تحبه.. قل له (أحبك) فالحب الصادق مصدر من مصادر السعادة، وكلنا في هذه الحياة نلهث وراء السعادة.. كن جزء من سعادة البشر ستَسْعَد وتَفْرَح..

(6)

الاحترام سيد التعامل الإنساني.. فلا احترام لمن لا يحترم.. الأرواح الراقية والمهذبة هي من تحترم ذاتها، وتحترم غيرها.. حديثها ذوق، وطلبها أدب وسمو.. ترى ذلك في ملامح وجهها البشوشة والصادقة.. من لا يحترم الناس لا ينتظر الاحترام.. إجعلوا حياتكم مع الجميع احتراماً وتقديراً ومعزةً ومودةً ورحمةً وسكينة..

طابت لحظاتكم وسائر أوقاتكم بالخير والمحبة والسعادة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى