أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

هـمـسـات..

الدكتـور/  خالد بن علي الخوالدي

Khalid1330@hotmail.com

 

هـمـسـات..

 

(1)

صباحكم راقي كرقي قلوبكم واهتمامكم .. لمن سأل عن كتاب (همسات الخميس) متوفر حاليا في مكتبة دار العلم ومكتبة شعاع القلم وزووم بالخابورة ومكتبة ملتقى القراء وشمس العلوم بصحار .. ومكتبة ذواقة وروزان بمحافظة مسقط .. ومتوفر في منصة كتب على الانترنت .. وبحول الله سوف يتم توزيعه في مكتبات أخرى داخل السلطنة.

(2)

يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في 8/3/2022 من كل عام .. وبهذه المناسبة نؤكد بأن المرأة ليست نصف المجتمع بل هي المجتمع كله .. إذا صلحت صلح المجتمع وإذا فسدت فسد المجتمع .. هي المربية والمعلمة والعمود الأساسي في كل عائلة .. تخيل بيت بلا أم وبلا زوجة وبلا أخت وبلا بنت وبلا امرأة .. سيكون أشبه بأرض قاحلة لا زرع فيها .. الحبيب المصطفى يقول (خيركم خيركم لأهله) اهتموا بأهلكم ولا تضيقوا عليهم في أي أمر .. امنحوهم الرعاية والعناية وقدموهم في كل خير .. وبعد هذه الوصية النبوية العظيمة لا حديث يمكن أن يقال.

(3)

كل شيء في وقته جميل وتشعر بحلاوته .. فلا تستعجلوا الشيء قبل أوانه .. فقد قيل من أستعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه .. وفي المثل العماني (المستعجل يأكل قرصه ني) أي غير جاهز .. الله سبحانه ضبط الكون بحكمته ودقته .. القمر والشمس والكواكب والكون كله يمضي بنظام ودقة .. فلنتعلم عدم الاستعجال.

(4)

المواطن حاليا بين المطرقة والسندان فهو يتابع بتلهف ارتفاع أسعار النفط والارتفاع الكبير لها .. فمن ناحية هو فرح بهذه الارتفاع حتى تدفع الدولة ديونها حتى لا يكون الدَّيْن العام شماعة وعذراً ..ومن ناحية ثانية متوجس من الارتفاع الكبير في السلع والخدمات ويراقب بحذر التضخم الحاصل في الأسواق .. وهنا يقع الحمل الأكبر على هيئة حماية المستهلك للقيام بدورها الطبيعي والمأمول في ظل هذه الأوضاع.

(5)

إذا نشب خلاف أسري فلن يحل إلا إذا تنازل احد الطرفين وبادر بالصلح والتنازل ولم يصر على ما هو عليه .. والاعتذار من شيمة العظماء ولا يعني النقص أبدا ولا يقلل من قيمة المعتذر .. من يبادر هو الأفضل بكل المقاييس .. فالحبيب المصطفى يقول (وخيرهم الذي يبدأ بالسلام) والله هو السلام ويحب السلام.

(6)

ما حدث في معرض مسقط الدولي للكتاب 2022 من صريخ وضجيج وزحمة بسبب مشهور في اليوتيوب يدعى (كويلي) لا يعبر عن البنات العمانيات ولا عن المستوى الأخلاقي للمجتمع العماني الأصيل .. وإنما يعبر عن ما وصلت له عدد من الأسر القليلة من عدم اهتمام ببناتهم وتربيتهم التربية السليمة .. عُمان بها الفاضلات والعفيفات والراقيات ذوقا وأدبا .. ويدعونا جميعا إلى مراجعة أنفسنا وتنبيه أولادنا وتربيتهم على الخلق والأدب والاحترام والرفعة بمستواهم عن السخافة والحماقة.

(7)

عندما تنجز عملا أفتخر به حتى لو كان بسيطا فهناك من سيقول نقدر إن نعمل مثله وما عمله شيء عادي وكلنا نقدر نسويه .. طيب لماذا ما سويته ؟ .. العاجزون مبدعون في الكلام أما عند الفعل فعده من الغائبين .. الناجحون لا يتوقفوا مع ما يقوله غيرهم وإلا ما حققوا النجاح بل يتجاوزن كل المتشائمون ولا يستسلموا للمحبطين.

طبتم وطابت لحظاتكم بالخير والمحبة والسعادة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى