أصداء وآراء

هـمـسـات..

 

 

الإعـلامي/ د . خالد بن علي الخوالدي 

Khalid1330@hotmail.com

 

هـمـسـات..

 

(1)

لا نستطيع عزل أنفسنا وعدم التعامل مع البشر.. فكل واحد منا محتاج للأخر.. ولكن علينا إن نتعامل مع الناس بأخلاقنا وتربيتنا وليس ردا على تصرفاتهم التي قد لا تمت للأخلاق بصلة.. فكل أناء بما فيه ينضح فمن قلبه وفكره وعقله وتربيته راقية لن تجد منه إلا الرقي والسمو والعلو حتى لو اختلفت معه.. تربية الإنسان وأخلاقه الفيصل في كل شيء.. لا تسقطوا في المتاهات الهابطة وأعطوا كل موقف حقه من التعامل وتجنبوا النفسيات الرخيصة.

(2)

الكلمة الطيبة واللطيفة ليس لها وقت.. والصباح سيظل أحلى الأوقات على الإطلاق.. فمع الصباح تعود الطيور إلى الطيران وعزف سيمفونية الحياة والنشاط.. مع الصباح تستيقظ كل الكائنات في البحث عن رزقها.. فتحية عطرة لكل الساعين لبناء أنفسهم وأوطانهم.. صباحكم عطاء وسعادة ووفاء ومحبة.

(3)

المعلم هو مصدر إشعاع لكل أمة؛ فبدونه تقف الحياة المعتمدة على العلم ويترسخ الجهل ويعم الظلام.. فالمعلم يحمل في قلبه وعقله نور الحياة لكل طلابه.. فلكل معلم ألف مليار تحية.. ويستحقوا أكثر مما نقول لأن تطور الأمم يقوم على فناء عمرهم وتعبهم وإخلاصهم..قدروا لهم عملهم في هذه الظروف الاستثنائية ولا تطلبوا منهم ما لا يطاق.

(4)

الحب لا عمر له.. بل يعيش مع الإنسان إلى آخر عمره.. الحب سر الحياة وديمومتها.. عبروا عن حبكم في أي وقت فلا يوجد إنسان على هذه البسيطة لا يود كلمة لطيفة وإحساس راقي.. لا تقولوا كبرنا عن هذا وأنه معنا أولاد كبار.. كلمة حانية ولطيفة لها أثر عظيم فلا تبخلوا على من يعز عليكم بكلمات تثلج الصدر وتزيح الهم فهم بحاجة لها كشربة الماء.

(5)

هناك من يكتب عن الحب بسلبية نتيجة موقف أو خلاف.. وهذا لعمري خطأ فادح وتوصيف في غير محله.. فالحب أعظم ما أوجد ربي من شعور.. بالحب ترضع الأم طفلها وبالحب يجاهد المجاهد في سبيل الله.. وبالحب يسود السلام.. وبالحب تمضي الحياة.. وأي عمل بدون حب عمل ناقص.. الحب وفاء وتضحية وفداء.. الحب أنواع ومعاني.. فتنفسوا بالحب ترقى بكم الحياة.

(6)

النجاح طريقه صعب وشاق وغير مفروش بالورد والياسمين والرياحين.. والإنسان العاقل هو من يحفز نفسه ويبعث فيها روح النجاح من خلال الثقة والمعرفة الواقعية لقدراته.. عانقوا كل جميل في أنفسكم.. حفزوا ذواتكم وتمسكوا بالثقة في قدراتكم الهائلة.. حاولوا حتى لو سقطتم مرة ومرتين فالسقوط يعطي القوة ونتعلم منه دروسا لم نتعلمها في المدارس والجامعات.. الحياة مدرسة بها من التجارب المثيرة الكثير.. والنجاح حليف من يتعلم من تجربة الحياة.

(7)

التواضع سمة الأنبياء والصالحين والعلماء والمؤثرين.. ومن يتواضع يرفعه الله عزة ومكانة وقدراً بين الناس.. والشدة والتعالي لا تمنح الهيبة والوقار الدائمة كما يعتقد المتكبر وإنما هي وقتية لمصلحة ما ثم تنتهي.. لن تكسب قلوب البشر إلا بتواضعك وحسن تعاملك معهم.. تواضعْ تكنْ كالنجمِ لاحَ لناظرٍ.. على صفحات الماء وهو رفيع.. ولا تكُ كالدخّان يرفع نفسه.. إلى طبقات الجوّ وهو وضيع.

طابت لحظاتكم بالخير والمحبة والسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى