أصداء العالمسياسة

واشنطن ترفض مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي..

أصـداء – رفضت الولايات المتحدة رسميا مجموعة من المطالبات الصينية في بحر الصين الجنوبي، في وثيقة رسمية فيما تُصعّد واشنطن من مواجهاتها مع بكين.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن وزير الخارجية مايك بومبيو تعهد بأن تدعم الولايات المتحدة الحلفاء والشركاء في المنطقة، بينما وصف سلسلة من مطالبات بكين في الموارد البحرية خارج مياهها المعترف بها دوليا بأنها “غير قانونية”.

وقال بومبيو في بيان: “إن أمريكا تقف مع حلفائنا وشركائنا في جنوب شرق آسيا، في حماية حقوقهم السيادية بالموارد البحرية، بما يتسق مع حقوقهم والتزاماتهم بموجب القانون الدولي”.

وردت السفارة الصينية في الولايات المتحدة لاحقا، واصفة بيان الولايات المتحدة بأنه “غير مبرر تماما”، وقالت إن بكين تبذل جهودا لحل النزاعات بشأن بحر الصين الجنوبي من خلال المفاوضات المباشرة مع الدول المعنية.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم السفارة نشر على تويتر إن الوثيقة الأمريكية “تتعمد تشويه الحقائق والقانون الدولي” وأنها “تبالغ في الوضع في المنطقة وتحاول بث الخلاف بين الصين والدول الساحلية الأخرى”.

وتدعي الصين أحقيتها تقريبا في كامل بحر الصين الجنوبي ، وهو مسار رئيسي لعبور السفن يعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية.

وقامت بكين ببناء جزر اصطناعية ومنشآت ذات قدرات عسكرية على مناطق الشعاب المرجانية والنتوءات المتنازع عليها في المنطقة.

كما تؤكد الفلبين وفيتنام وماليزيا وبورندي وتايوان مطالباتها في البحر.
وتأتي الخطوة التي اتخذتها واشنطن وسط توترات متزايدة بين أكبر اقتصادين في العالم، على خلفية قضايا من بينها هونج كونج.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق