علوم وتقنيةمنوعات

وزارة التقنية والاتصالات تختتم الدفعة الأولى من مسرعة ساس للأمن السيبراني 2020..

أصـداء – إختتمت وزارة التقنية والاتصالات اليوم الدفعة الأولى من مسرعة ساس للأمن السيبراني 2020 والتي تنظمها الوزارة ممثلة في مركز ساس لريادة الأعمال بالشراكة مع المركز الرقمي البريطاني العماني والبرنامج الاستثماري “تكوين” التابع للصندوق العماني للتكنولوجيا وبالتعاون مع شركة CyLon البريطانية.

يعد البرنامج أول مسرعة للأمن السيبراني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشارك في الدفعة الأولى 55 متخصصاً في مجال الأمن السيبراني، تم تقسيمهم إلى 8 فرق؛ وشاركوا في عدد من حلقات العمل المكثفة على مدار 5 أشهر، كان بعضها في مقر الوزارة في مسقط وبعضها افتراضياً بتنظيم من شركة CyLon في المملكة المتحدة، وذلك بهدف مساعدتهم على تحسين منتجاتهم وتطوير أفكارهم ومشاريعهم.

شمل اليوم الختامي للبرنامج عروضا استثمارية؛ تم خلالها استعراض المشاريع الثمانية التي نفذها المشاركون وهي: مشروع (Cyber Warrior)  وهو عبارة عن لعبة لتعليم الوعي بالأمن السيبراني، ومشروع (Dark Sniper)  وهو عبارة عن منتج في تعلم الآلة لسلوكيات المخترقين، ومشروع (Cryptic Chains) والذي يستخدم تقنية سلاسل الكتل لتعزيز الأمن في نظام سجل إدارة البيانات، ومشروعUSafe) ) وهو منتج متخصص في تقييم الخروقات الأمنية في شبكات الشركات باستخدام رسوم بيانية وتصور الهجوم، ومشروع (Octopus)  وهو عبارة عن نظام إدارة المخاطر باستخدام القوالب المدمجة، ومشروع (Hidden Power) والذي يعتمد على سلاسل الكتل في تتبع حركة الشحن في الموانئ ومشروع Data Boat) )والذي يقدم حلولاً رقمية في إدارة المعلومات الأمنية، ومشروع (NytOwl) وهو عبارة عن أداة لاختبار الأمان.

قال حمود الحمدان، مدير مركز ساس لريادة الأعمال: “يعد برنامج مسرعة ساس للأمن السيبراني خطوة حيوية في بناء منظومة الأمن السيبراني في السلطنة والمنطقة. ونحن متحمسون لعرض الفرق الثمانية الأولى التي طورت منتجاتها ومهاراتها في تنظيم المشاريع على مدى الأشهر الخمسة الماضية ونتطلع إلى مشاهدتها وهي تنمو خلال السنوات القليلة المقبلة”.

ومن جانبه قال تشارلز ساموت ، المستشار في السفارة البريطانية بمسقط : “إن برنامج UK-Oman digital hub يدور حول مزج الخبرة بين سلطنة عمان والمملكة المتحدة لبناء المهارات الرقمية في عمان ونحن نفخر بالتعاون بين مركز ساس لريادة الأعمال التابع لوزارة التقنية والاتصالات وبين CyLon للمساعدة في إطلاق أول مسرعة للأمن السيبراني في المنطقة “. وقال المهندس محمد الراسبي، المدير التنفيذي لبرنامج تكوين الاستثماري والمسرعات في الصندوق العماني للتكنولوجيا “نحن سُعداء بأن نكون جزءًا من هذا التعاون مع وزارة التقنية والاتصالات و UK-Oman Digital hub   ونتطلع بشغف لرؤية نتائج هذه المسرعة.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق