أصداء عُمانعمان والعالم

وزارة الثروة الزراعية تفوز بجائزة منظمة المجتمع العلمي العربي لأفضل مشروع في مجال البيئة..

أصــداء ــ فازت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بجائزة منظمة المجتمع العلمي العربي لأفضل مشروع في الوطن العربي في مجال البيئة لعام 2020 عن مشروعها لتطوير الشعاب الصناعية في البيئة البحرية واستخداماتها في تعزيز المخازين السمكية من بين 90 مشروعا مقدما من أفرد ومؤسسات من 13 دولة عربية.

جاء ذلك خلال حفل إعلان المنظمة ومقرها الدوحة اليوم عن الفائزين بالجائزة التي تنظم للمرة الأولى بهدف تشجيع الابتكار في مشاريع مستدامة وناجحة وإثبات وجود حلول عملية للعديد من المشاكل البيئية في منطقتنا العربية، مع التركيز على المشاريع الإبداعية والتقنيات البارعة.. كما تركز المسابقة على المشاريع التي تهتم بالمحافظة على الموارد الطبيعية.

وتعتبر مشاريع إنشاء الشعاب الصناعية من المشاريع التنموية المهمة التي تنفذها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في سبيل النهوض بقطاع الثروة السمكية.

وتعرف الشعاب الصناعية بأنها عبارة عن مجسمات يتم تصميمها وتصنيعها من مواد صديقة للبيئة ، وتأتي في نماذج مختلفة تتوافق مع الأعماق والكائنات البحرية المستهدفة، حيث يتم إنزالها في قاع البحر خاصة في المناطق التي لا يوجد فيها شعاب مرجانية طبيعية.

ومنذ عام 2003-2019 قامت الوزارة بالعديد من مشاريع الشعاب الصناعية موزعة على 14 ولاية من ولايات السلطنة، وبلغ عدد وحدات الشعاب الصناعية التي تم إنزالها في هذه الولايات 13906 وحدات.

وتهدف هذه المشاريع التنموية إلى زيادة إنتاجية المخازين السمكية، كما تهدف إلى استصلاح البيئة البحرية القاحلة وتحويلها إلى بيئات بحرية مناسبة لتكاثر الأسماك والأحياء البحرية الأخرى وتعزيز التنوع الأحيائي بها.

وتوفر الشعاب بيئة صيد مثالية للصيادين وتساهم في خفض التكلفة والجهد وفترة الصيد واستخدام معدات الصيد الانتقائية (كالخيوط) وبالتالي الحصول على أسماك ذات جودة عالية من شأنها زيادة دخل الصيادين.

وتسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه من تنفيذها لهذا المشاريع إلى تنمية القطاعات الاقتصادية الأخرى من خلال إيجاد بيئة جاذبة لعمليات الغوص والترفيه السياحي وإيجاد بيئات مناسبة لتنفيذ الدراسات العلمية للشعاب الصناعية والكائنات الحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى