أصداء عُمانإقتصاد

وزارة السياحة تناقش أبرز التحديات التي تواجه شركات السفر والسياحة..

أصـداء – عقدت وزارة السياحة اليوم اجتماعا عبر الاتصال المرئي حول الآثار المترتبة على شركات السفر والسياحة من جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، لمناقشة أبرز التحديات التي تواجهها، ومدى التزامهم بالإجراءات الاحترازية المنظمة.

ترأس الاجتماع معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وبحضور سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

وأكد معاليه خلال حديثه أن الاجتماع يأتي في ظل حرص حكومة السلطنة لإعادة العمل للقطاعات الاقتصادية منها قطاع السياحة، مشيرا إلى أن شركات السفر والسياحة تعتبر أحد أعمدة هذا القطاع التي تقدم منتجات متكاملة للسياح، مبينا أن الاجتماع يأتي للاستماع عن قرب للمقترحات من أجل تخفيف حدة التأثيرات التي فرضتها الجائحة بالإضافة للتأكد من الجاهزية لعودة القطاع للعمل.

من جانبه أشاد سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، بالدور الفاعل الذي تقوم به وزارة السياحة من خلال التواصل مع الشركاء في القطاع، لإيجاد الحلول للخروج من هذه الأزمة، والتعامل مع التأثيرات المتوقعة، ومنح حوافز وتسهيلات للقطاع، ورفع هذه المقترحات للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وأكد اليوسف على أهمية الفترة المقبلة، التي سيتم فيها معرفة موعد افتتاح حركة السفر، كي يتسنى لشركات السفر والسياحة وضع خططها وبرامجها، مشيرا إلى ضرورة تقديم الدعم لشركات السفر والسياحة المحلية العاملة في السلطنة من قبل المنشآت الفندقية، مقارنة بالحوافز التي تقدم لشركات السفر العالمية.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة تنظيم العمل في شركات السفر والسياحة، ووضع معايير للتنافسية في السوق، وإيجاد نظام موحد تعمل من خلاله شركات السفر والسياحة عبر تشكيل لجنة منبثقة من لجنة السياحة التابعة لغرفة تجارة وصناعة عمان، التي ستساهم إلى حد كبير في معالجة التحديات التي تواجه هذه المكاتب خلال عملها، نظرا للخصوصية التي تمتلكها مكاتب السفر والسياحة.

كما تطرق المشاركون في الاجتماع إلى العديد من المطالب ومنها : إعادة هيكلة القروض لشركات السفر والسياحة، ودفع المستحقات المالية لهذه الشركات من قبل الجهات المختلفة في الدولة، بالإضافة إلى تقديم الحوافز من قبل شركات الطيران وأيضا المنشآت الفندقية، والإعفاء من الإيجارات المترتبة على هذه الشركات من قبل ملاك العقارات، ومنح الشركات والمكاتب السياحية فرصة لاسترداد مبالغ تذاكر السفر التي لم يتم استخدامها من قبل الزبائن، نظرا لوقف حركة الطيران.

جدير بالذكر أن الوزارة قامت بإصدار دليل الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا كوفيد19 بمكاتب السفر والسياحة، يتضمن عدداً من الإرشادات الوقائية التي يجب على القائمين على تلك المكاتب اتباعها.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق