أصداء عُمانعُمان اليوم

وزارة الصحة تؤكد على مأمونية اللقاحات المستخدمة في السلطنة ضد فيروس كورونا..

أصــداء – العمانية | أكّدت وزارة الصحة بأنّه لم يتم تسجيل أية آثار جانبية جسيمة للقاحات المُستخدمة في السلطنة ضد مرض كوفيد-19 حتى وقت صدور هذا البيان.

وأشار البيان الصادر عن وزارة الصحة اليوم إلى مأمونية اللقاحات المُستخدمة ضد مرض كوفيد-19 في السلطنة وأنّه لا أفضلية بين اللقاحات المُستخدمة حاليا في السلطنة من حيث الفاعلية والمأمونية.

وذكرت وزارة الصحة أنَّ انتقاء هذه اللقاحات تمّ من قِبل فريق فني مختص يقوم بدراسة اللقاحات من جميع الجوانب بناءً على الدراسات المنشورة في المجلات العلمية المرموقة وكذلك التوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية، مبيِّنةً أنّه لن يتم تسجيل أي لقاح لاستخدامه في السلطنة إلا بعد اعتماده من بلد المنشأ أو الهيئات التنظيمية الدولية المعتمدة في هذا الشأن.

وأكّد بيان وزارة الصحة بأنَّ ما أُثير في وسائل الإعلام المختلفة حول مأمونية اللقاحات وحول قيام بعض الدول بوقف استخدام لقاح “أكسفورد – أسترازينيكا” بشكل مؤقت إنّما جاء كإجراء احترازي بغرض التقصّي عن حدوث حالات قليلة للتجلّط الدموي تمّ تسجيلها في عدد محدود ممّن تلقّوا هذا اللقاح في تلك الدول.

ودعت وزارة الصحة جميع الفئات المُستهدفة باللقاحات إلى المسارعة بأخذ اللقاح، وعدم الالتفات للشائعات، واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة.

يُذكر أنَّ منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية كانتا قد أعلنتا بأنّه لا وجود لارتباط مباشر بين حالات التجلّط الدموي المسجّلة لدى هذه الدول وبين أخذ اللقاح، في الوقت الذي تستمر فيه عملية التقصّي عن الأسباب الفعلية، وما تزال الأعداد المسجّلة لهذه الحالات ضمن النسبة المئوية السنوية للأمراض غير السارية في السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى