أصداء عُمانعُمان اليوم

وزارة الصحة تبدأ التطعيم بالجرعة الثانية من لقاح (فايزر – بيونتيك)..

أصــداء – العمانية | بدأت وزارة الصحة اليوم التطعيم بالجرعة الثانية من لقاح (فايزر – بيونتيك) المُضاد لفيروس كورونا كوفيد ١٩ للمستهدفين الذين تلقوا الجرعة الأولى خلال الأسابيع الماضية استكمالًا للمرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد ١٩ في السلطنة وتماشيًا مع الجدول الزمني المُقرر لتنفيذ الحملة.

وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة عقب تلقّيه الجرعة الثانية من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس  كورونا كوفيد –19بمجمع بوشر التخصصي أن متلقي الجرعة الأولى لم يتعرضوا لأي أعراض  جانبية وأن عدد الجرعات التي وصلت إلى السلطنة بلغ (38) ألفًا  و(900) جرعة.

وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الفترة الزمنية بين الجرعتين هي ٣ أسابيع ولكن يمكن تمديدها إلى ٤ أسابيع ، حيث إن بعض الدول عملت تمديد الفترة الزمنية بينهما معربًا عن سعادته بالإقبال الكبير من قبل المستهدفين في المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد ١٩ .

وأضاف إن نسبة التغطية في محافظة مسقط للفئات المستهدفة بلغت ١٠٠ بالمائة كما أن بقية المحافظات سجلت نسبًا عالية جدًا ، مؤكدًا أن العامل الذي يحد من التطعيم ليس التكلفة المالية أو اللوجستيات في السلطنة وإنما الحصول على اللقاح وهناك منافسة دولية في الحصول عليه.

وأعرب عن أمله في تسجيل لقاحات جديدة لتوفير التطعيم للفئات المستهدفة في السلطنة وتغطية الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالفيروس ، مبينًا أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا هي الأسرع انتشارًا لكن من ناحية خطورة المرض هي لا تختلف عن الفيروس الأم ، حيث إن الاستجابة لهذا الفيروس للتطعيم هي نفسها للفيروس الأم.

وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة في ختام تصريحه على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

من جهتها قالت الدكتورة حنان بنت عبدالله المحروقية استشاري أول طب الأسرة رئيسة بمجمع بوشر التخصصي إن المركز بدأ اليوم حملة التطعيم بالجرعة الثانية من لقاح فايزر بيونتيك المُضاد لفيروس كورونا كوفيد ١٩ لمن حصلوا سابقًا على الجرعة الأولى ، مشيرة إلى أن المجمع الصحي سيعطي الجرعة الثانية فقط بدءًا من اليوم وحتى انتهاء جميع المستحقين من أخذ هذه الجرعة.

وأشارت في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية إلى أن كل من حصل على الجرعة الأولى عليه التوجه للمجمع لتلقي الجرعة الثانية حيث سيتم التواصل معهم عبر الاتصال الهاتفي اليوم أو خلال الأيام المقبلة داعية المستحقين للجرعة الثانية للتجاوب وسيتم توزيع المستحقين للجرعة حتى تسهل عملية التطعيم.

وبلغ إجمالي من تم تطعيمهم حتى اليوم ٢٤ ألفًا و٧٧٣ شخصًا من المستهدفين في المرحلة الأولى من الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض من ضمنها المصابون بالأمراض المزمنة وكبار السن العاملون في الخطوط الأمامية.

وستواصل وزارة الصحة بعد استكمال إعطاء الجرعة الثانية للفئة المستهدفة الحالية المرحلة الأولى من الحملة على فترات زمنية، حيث ستقوم بتحديث الفئات المستهدفة والإعلان عن هذه الفئات والجدول الزمني لإعطاء اللقاح لها خلال كل فترة على حدة وذلك عبر قنوات التواصل الإعلامي المختلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى