عُمان اليوم

وزارة الصحة تستعرض الاستراتيجية الوطنية للتحصين..

أصــداء – العمانية | إستعرضت وزارة الصحة اليوم خلال اجتماعًا موسعًا عبر الاتصال المرئي الاستراتيجية الوطنية لحملة التحصين ضد فيروس كوفيد19.

ترأس الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بمشاركة أصحاب السعادة الوكلاء ومديري عموم الخدمات الصحية بمختلف محافظات السلطنة وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وثمّن معالي الدكتور وزير الصحة في كلمة له جهود كافة العاملين الصحيين خلال جائحة فيروس كورونا مؤكدًا على الدور الكبير المبذول في تقديم الرعاية الصحية اللازمة لكافة المرضى بشكل عام، والمرضى المصابين بفيروس كوفيد 19 بشكل خاص في الحد من انتشار هذا الفيروس. مشيرًا إلى تقدير حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – لكافة العاملين الصحيين ومتابعته الكريمة والسامية لكافة الجهود المتعلقة بالجائحة.

واستعرض معاليه الملامح العامة للحملة الوطنية للتحصين ضد فيروس كوفيد19 مشيرًا إلى أنه على الرغم من التجاوب المجتمعي من الفئات المستهدفة لحملة التحصين؛ إلا أنه توجد هناك بعض التحديات ومنها تفاوت نسبة التغطية بين المحافظات بشكل عام ويرجع ذلك إلى تخوف بعض الفئات من كبار السن وأولياء الأمور، داعيًا الجميع إلى المساهمة في إنجاح الحملة والمساهمة في تخفيف أعباء المرض على المجتمع.

من جانبه قدّم بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة عرضًا مرئيًا حول / الاستراتيجية الوطنية للتحصين ضد فيروس كورونا / تناول خلالها توزيع الفئات المستهدفة باللقاحات التي تشملها الحملة خلال الأسابيع القادمة وكمية اللقاحات الواردة والتي هي قيد التوريد.

وأوضح الرواحي أن وزارة الصحة وضعت الاستراتيجية الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد- 19 من أجل تغطية جميع السكان المستهدفين باللقاح والذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة فما فوق، أي ما يعادل 70 بالمائة من السكان والتي سوف تُنفذ على مراحل حسب توريدات اللقاح. وبناء على اتفاقيات شراء اللقاح والتوريدات الحالية، متوقعًا بأن تستلم السلطنة خلال شهر يونيو الحالي حوالي مليون وربع مليون جرعة بمعدل مائتي ألف جرعة أسبوعيًا تقريبًا.

وكانت وزارة الصحة قد وضعت خطة تنفيذية للتحصين خلال شهر يونيو، سيتم خلالها تطعيم عدد من الفئات وهم طلبة الدبلوم العام والهيئة المشرفة على امتحانات الدبلوم العام والتي بدأت في الخامس والعشرين من الشهر المنصرم والعاملون الصحيون في القطاع الخاص الذين لم يتلقوا اللقاح مسبقًا بالإضافة إلى مقدمي الخدمات الأساسية وموظفي الجهات العسكرية والأمنية حيث ستبدأ عملية تطعيمهم الأسبوع القادم.

كما سيتم توسيع عملية تطعيم فئات المجتمع الأخرى لتشمل البالغين من عمر 45 سنة فما فوق خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو والشروع في تحصين جميع من تلقى الجرعة الأولى بالجرعة الثانية ممن مضى على الجرعة الأولى 10 أسابيع بالإضافة إلى تطعيم بقية طلبة وموظفي وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خلال شهر يوليو القادم.

وسيتم تنفيذ خطة التحصين بلقاح كوفيد-19 بعدة طرق بهدف الوصول إلى جميع المستفيدين وتسهيل الإجراءات لهم ومنها فتح مراكز التحصين بجميع المحافظات وتشكيل فرق متنقلة للتطعيم إذا لزم الأمر.

وتدعو وزارة الصحة جميع المستهدفين من طلبة الدبلوم العام إلى أخذ اللقاح خاصة مع اقتراب فترة الاختبارات كما سيكون أخذ اللقاح مستقبلًا شرطًا من شروط دخول الجامعات والكليات وخصوصًا للطلبة المبتعثين للدراسة خارج السلطنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى