أصداء العالمسياسة

وزير الخارجية الألماني : التغيير مطلوب في لبنان بعد انفجار بيروت..

أصـداء – قال وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” اليوم الأربعاء : إن لبنان يحتاج لحكومة يمكنها محاربة الفساد وتنفيذ الإصلاحات، أثناء جولة قام بها في مرفأ بيروت حيث وقع انفجار مدمر، أثار احتجاجات قادت إلى استقالة الحكومة.

وفي الأسبوع الماضي، وقع انفجار في مستودع تخزن به كمية كبيرة من المواد المتفجرة منذ سنوات، مما أسفر عن مقتل 171 شخصا على الأقل، وإصابة نحو ستة آلاف، وتدمير أجزاء كبيرة من المدينة المطلة على البحر المتوسط، وأدى إلى تعميق أزمة مالية واقتصادية تشهدها البلاد.

وقال الوزير هايكو ماس : ”من المستحيل أن تبقى الأمور على ما كانت عليه .. المجتمع الدولي مستعد للاستثمار لكنه يحتاج ضمانات لهذا الاستثمار، من المهم وجود حكومة تكافح الفساد“.

وتابع : ”الكثيرون في أوروبا مهتمون كثيرا بهذا البلد، يريدون إصلاحات اقتصادية، وحكما رشيدا هناك، أيا كان من سيتولى المسؤولية في لبنان سيكون عليه القيام بالكثير“.

وأعطى ماس شيكا بأكثر من مليون يورو للصليب الأحمر اللبناني، في إطار مساعدات إنسانية بقيمة 20 مليون يورو تقدمها ألمانيا.

وتدفقت مساعدات إنسانية دولية على المدينة، لكن الدول الأجنبية أوضحت، أنها لن تمنح شيكات على بياض لدولة يعتبرها حتى سكانها غارقة في الفساد، وينتظر المانحون تنفيذ إصلاحات مطلوبة منذ فترة طويلة مقابل المساعدات المالية، لإخراج لبنان من حالة الانهيار الاقتصادي.

وكان لبنان قد انزلق بدرجة أكبر إلى حالة من الغموض السياسي، بعد أن استقالت حكومة رئيس الوزراء حسان دياب، وعلقت بالفعل محادثات الحكومة مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ، بسبب خلاف بين الحكومة والبنوك والساسة على نطاق الخسائر المالية.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق