أصداء العالمسياسة

وزير الخارجية يشارك في النسخة الخامسة من مؤتمر المحيط الهندي في أبوظبي..

أصــداء – العمانية

 

شارك معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في النسخة الخامسة من مؤتمر المحيط الهندي الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبوظبي ويستمر يومين.

ويناقش المؤتمر الذي عقد برئاسة فخامة جوتابايا راجاباكسا رئيس الجمهورية السريلانكية الديمقراطية مختلف القضايا المتعلقة بالمحيط الهندي بما في ذلك البيئة وتنمية الشراكة الاقتصادية والعمل نحو مكافحة الوباء بالتعاون الدولي.

وألقى معالي السيد وزير الخارجية كلمة في افتتاح المؤتمر، أكّد خلالها على أهمية العمل متعدد الأطراف والتعاون الجماعي عبر المحيط الهندي، والتفاعل مع الشعوب والدول المحيطة.

وأكد على أهمية العمل على اتخاذ سياسات للاستجابة لتحديات تغير المناخ لصون الطبيعة والتنوع البيولوجي في المحيط الهندي باتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على هذا التنوع لمصلحة الأجيال القادمة، ووقف الضرر الذي لحق به بالفعل بسبب الصيد الجائر والتلوث.

واستعرض معالي السيد الوزير توجهات سلطنة عمان في تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بما في ذلك ميناء الدقم إلى جانب الموانئ الأخرى مثل صحار في الشمال وصلالة في الجنوب، مشيرا إلى ميناء صلالة الذي أصبح بالفعل عاشر أكبر ميناء في العالم من حيث الحجم.

كما أشار معاليه الى الأهمية التي توليها سلطنة عمان لسيادة القانون وانتهاج التعاون الجماعي بصفتهما مفتاحين رئيسيين لاستدامة الأمن في البحار.

شارك في المؤتمر عدد من الوزراء وكبار المسؤولين والأكاديميين الذين يمثلون مختلف دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى