أصداء العالمسياسة

وزير خارجية لبنان يدعو لعودة سوريا إلى الجامعة العربية

 

أصداء – وكالات – دعا وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل يوم الجمعة إلى عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية .

وقال باسيل – خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت – ”سوريا يجب أن تعود إلينا لنوقف الخسارة عن أنفسنا قبل أن نوقفها عنها. سوريا يجب أن تكون في حضننا بدل أن نرميها في أحضان الإرهاب“ .

وقال “رأيُنا كفريق سياسي وخارجية لبنانية معروف ، ونحن لم نقطع علاقاتنا بسوريا ، ومصلحة لبنان أن تكون سوريا في الجامعة العربية” .

وأضاف أن لبنان “كان رفض تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية ، ومصلحة لبنان تكون بوجود سوريا في الجامعة العربية” .

وتعليقا على دعوة سوريا للقمة الاقتصادية التي تلتئم خلال 19 و 20 من الشهر الحالي بلبنان ، قال باسيل “دعوة سوريا للقمة من صلاحية الجامعة العربية .. ولبنان ليس صاحب القرا ر، لكن بإمكانه المبادرة والعمل من أجل حضورها” .

في المقابل حذر أمين عام “قوى 14 آذار” المعارضة للنظام السوري النائب السابق فارس سعيد ، من توجيه دعوة للنظام السوري لحضور القمة الاقتصادية .

وقال عبر حسابه في تويتر “أنتم أحرار بدعوة من تريدون .. أنتم السلطة ، وإذا تمت الدعوة بقرار منفرد أو بالتنسيق مع الجامعة العربية ، سنتظاهر في بيروت ضدكم وضد الجامعة وضد الأسد .. هذا وعد” .

وكان حزب الله اللبناني المؤيد لنظام بشار الأسد ويقاتل بجواره ، أعلن يوم الخميس في مؤتمر صحفي عبر بيان صادر عن كتلته البرلمانية ، أن لبنان معني بدعوة سوريا للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية “لما في ذلك من قوة للبنان ومصلحة إستراتيجية له” .

ويعارض كل من “تيار المستقبل” الذي يتزعمه رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري ، و”الحزب الاشتراكي اللبناني” بزعامة وليد جنبلاط ، و”حزب القوات اللبنانية” بزعامة سمير جعجع ، عودة العلاقات مع نظام بشار الأسد .

يشار إلى أن القمة الاقتصادية العربية المقبلة ستنعقد في ظل خطوات عربية للتطبيع مع نظام الأسد شهدتها الأسابيع الأخيرة ، كان آخرها زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق، وإعلان كل من الإمارات والبحرين استئناف نشاط سفارتيهما بالعاصمة السورية .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق