أصداء عُمانعمان والعالم

بتكليفٍ سامٍ .. السيد أسعد يترأس الوفد المشارك في احتفال جناح سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي بالعيد الوطني الـ51 المجيد..

أصــداء – العمانية

 

بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه -ترأس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان الوفد المشارك في احتفال جناح سلطنة عُمان بالعيد الوطني الحادي والخمسين المجيد في معرض إكسبو 2020 – دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وضمّ الوفد معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثماروعددًا من أصحاب السعادة والمسؤولين.

واستقبل سموه والوفد المرافق له في جناح (القادة) بمعرض إكسبو دبي 2020 معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإماراتي المفوض العام لإكسبو 2020 دبي ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي.

   

وبدأت مراسم الحفل الذي أقيم في ميدان (الوصل بلازا) بمعرض إكسبو برفع أعلام سلطنة عُمان وعزف السلام السلطاني.

 

وأكد سمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان في كلمة سلطنة عُمان التي ألقاها نيابةً عنه معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن المشاركة في هذا الحدث الدولي تأتي انطلاقًا من العلاقات التاريخية والحضارية بين البلدين.

   

‏وأضاف معاليه: أن سلطنة عُمان إذ تشارك في هذا الحدث الأبرز عالميًّا لتنقل وتقدم لزوار الإكسبو من خلال الجناح العُماني تجارب وإنجازات وتطلعات المؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة فضلًا عن ابتكارات وإسهامات الشباب العُماني الذين هم عماد المستقبل.

وأشار معاليه إلى أنّ الجناح العُماني جسّد روح وقدرات الشباب، حيث إن منظميه وإدارته وتطوير محتواه تم بأيدٍ عُمانية شابة 100 بالمائة، وسيأخذ جناح سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي زواره في رحلة ملهمة متعددة الحواس تعكس تواصل العقول وصنع المستقبل عبر الزمان والمكان ‏وعبر سرد قصة سلطنة عُمان المعاصرة وتسليط الضوء على الفرص الحقيقية ومستقبلها المشرق في إطار رؤية عُمان 2040.

من جانبه قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإماراتي في كلمة له : “نحتفل اليوم في إكسبو دبي 2020 في دولة الإمارات العربية المتحدة بالعيد الوطني لسلطنة عُمان، معربًا عن تهنئته للسلطنة حكومةً وشعبًا بمناسبة العيد الوطني الحادي والخمسين”، متمنيًا لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وللشعب العُماني دوام الرفعة والتقدم.

وقدمت فرقة موسيقية عسكرية من الحرس السلطاني العُماني والخيالة السلطانية عرضًا موسيقيًّا في ميدان الحفل (الوصل بلازا) الذي شهد حضورًا واسعًا من مختلف المشاركين وزوار معرض إكسبو دبي 2020.

 

ثم قام صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان والوفد المرافق له بزيارة لجناح سلطنة عُمان، اطّلع من خلالها على مكونات المعرض الذي يبرز أربعة محاور رئيسة، وهي: الاستدامة ورعاية المواهب والتواصل والمعرفة، ويمثّل التواصل الحضاري والتاريخي لعُمان عبر الأزمنة المختلفة ويسلط الضوء على سلطنة عُمان من خلال التاريخ والموارد والطبيعة الخلابة، كما يبرز جوانب التنمية والاستدامة والنهضة المتجددة والرؤى المستقبلية.

 

واستمع سموه والوفد المرافق له إلى شرحٍ مفصل عن أقسام المعرض الذي يتكون من ثلاثة أدوار : الدور الأرضي (شجرة اللبان)، والدور الأول قاعة النمو (غابة الاستدامة) وقاعة الحصاد، والدور الثاني قاعة الاستخدام (المستقبل).

كما قام سموه والوفد المرافق له بزيارة إلى جناح دولة الإمارات العربية المتحدة وكان في استقباله سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، واطلع سموه والوفد المرافق له خلال الزيارة على مكونات الجناح التي تقدم نظرة عامة حول نشأة دولة الإمارات ويتكون من أربعة أدوار، ويضم مناطق متنوعة منها مساحة للضيافة ومعارض تبرز ثقافة دولة الإمارات وإنجازاتها.

 

وأُقيمت على هامش الحفل مجموعة من العروض الشعبية في (ميدان الوصل) بالمعرض قدمتها فرقة المجد العُمانية، كما تم تنظيم مسيرة الموسيقى العسكرية في الممرات الرئيسة للمعرض بمشاركة موسيقى الحرس السلطاني العُماني وفرقة موسيقى الخيالة السلطانية وسط تفاعل كبير من مختلف زوار المعرض.

وقال سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى دولة الإمارات العربية المتحدة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: “بلا شك أن تكليف المقام السامي لجلالة السلطان المعظم، لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد والوفد الرسمي رفيع المستوى المرافق له لحضور هذا الاحتفال يعكس التقدير والاهتمام الكبير الذي توليه سلطنة عُمان وقيادتها الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة قيادةً وشعبًا ولمعرض إكسبو الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط في إمارة دبي”.

وأوضح سعادته أن سلطنة عُمان تسعى أن تكون مشاركتها في إكسبو 2020 ناجحة ومتميزة، تعكس إرثها الحضاري والثقافي، وحاضرها البهيج، وما تتطلع إليه من مستقبل مشرق بإذن الله ولذلك جاءت مشاركتها في المعرض منسجمة مع موضوع إكسبو وعناوينه الفرعية، ومتوافقة مع رؤى وتطلعات سلطنة عُمان من هذه المشاركة.

وأضاف: تهدف سلطنة عُمان من خلال مشاركتها في هذه الفعالية العالمية إلى التعريف بالسلطنة وجغرافيتها، وتاريخها وحضارتها، وحاضرها وما تحقق فيه من منجزات تنموية في مختلف المجالات، وتطلعها إلى المستقبل الواعد بالازدهار والرخاء بإذن الله، فمن خلال جناح السلطنة وفعاليات إكسبو المختلفة يتم التعريف والترويج لسلطنة عُمان وجهة اقتصادية واستثمارية جاذبة، ووجهة سياحية واعدة،وتعزيز شبكة التواصل بين الجهات المعنية في السلطنة ونظيرتها في الدول الأخرى حيال الموضوعات والقضايا التي سيتم طرحها وتداولها في إكسبو، إضافة إلى المشاركة في العديد من الفعاليات والندوات التي ستقام خلال فترة المعرض وستتم كذلك إقامة معرض للمنتجات العُمانية، ومعرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأسبوع للاستثمار العُماني، وغيرها من الفعاليات والأنشطة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى