أصداء العالمسياسة

نشرة إخبارية خاصة عن كازاخستان ..

 

توكاييف في  المؤتمر العشرين لحزب نور أوتان :

كازاخستان قوة ولديها خطة تنموية محددة وممولة بشكل جيد ..

 

كتب : عـلـي الحـسـنـي

 

سلط رئيس كازاخستان “قاسم جومارت توكاييف” الضوء على مدى قوة كازاخستان في خطابه في المؤتمر العشرين لحزب نور أوتان ، و قال الرئيس الكازاخى : إن العالم يمر عشية التغيرات العالمية ، حيث يغوص نظام العلاقات الدولية بشكل أعمق في حالة عدم اليقين وحتى الفوضى ، مما أدى إلى أزمة مصداقية ، مشيرًا إلى أن أعمق أزمة في القرن الماضي أعادت الأزمة العالمية الاقتصاد بعقد.

 

كما أشار الرئيس الكازاخى إلى أن هناك حاجة إلى جهود جبارة ووقت لاستعادة معدلات النمو السابقة والتنمية المتوازنة ، مما يترك العديد من البلدان في مواقف حرجة.

وقال توكاييف: “كازاخستان قوة كافية ، ولديها خطة تنموية محددة وممولة بشكل جيد ، وأكد أن الاستقرار السياسي الداخلي ، ودعم مجتمع الأعمال ، والوفاء بالالتزامات الاجتماعية ، هي نتيجة جهود ملايين المواطنين والمسؤولين ، وأرجع ذلك إلى القيم التقليدية للشعب مثل المساعدة المتبادلة ، والقوة والتعاطف ، التي كانت واضحة خلال الجائحة..

 

الرئيس  الكازاخى :

حزب نور أوتان الكازاخي يطلق برنامج «مسار الزمن » ، ويتبنّى برنامجاً إنتخابياً يهدف إلى التقدم الاجتماعي للبلاد ورفع رفاهية الشعب..

 

كتب : عـلـي الحـسـنـي

 

قال الرئيس  الكازاخى “قاسم جومارت توقاييف” أمام المؤتمر العشرين لحزب نور اوتان : إن  حزب نور أوتان يطلق برنامج «مسار الزمن».

وأكد الرئيس الكازاخى  أنه في خضم انتشار الوباء القاتل كنا معًا ، لعب الحزب ونشطاؤه دورًا لا يقدر بثمن في وحدة الشعب ، إنه حزب الأفعال الحقيقية ، وأكدته أفعاله العملية قيادته واستعداده لتحمل المسؤولية الكاملة عن مستقبل كازاخستان.

 

وأشار الرئيس الكازاخى إلى أن الانتخابات المقبلة لها أهمية كبيرة ، «من الأهمية بمكان إعطاء الزخم للتحديث القائم على النظام الذي اقترحه الرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف في الإصلاحات المؤسسية الخمسة وخطة العمل الوطنية ، وتحقيقا لهذه الغاية نتبنى البرنامج الانتخابي تحت عنوان : «طريق التغييرات .. حياة كريمة للجميع حتى عام 2025».

وقال الرئيس الكازاخى : يتوقع البرنامج مجموعة فعالة من بعض التدابير التي تهدف إلى التقدم الاجتماعي للبلد ورفع رفاهية الشعب ، كما ورد سابقًا.

يذكر أن المؤتمر العشرين غير العادي للحزب بدأ عمله في نور سلطان برئاسة أول رئيس لكازاخستان “نور سلطان نزارباييف”.

 

كازاخستان ترسل شحنة إنسانية إلى قيرغيزستان..

 

كتب : عـلـي الحـسـنـي

 

قامت كازاخستان بإرسال شحنة إنسانية إلى جمهورية قيرغيزستان تماشياً مع توجيهات الرئيس الكازاخي وقرار الحكومة ، وفي إطار مكافحة جائحة فايروس كورونا التي تجتاح العالم.

وتم إرسال الشحنة الإنسانية تضمنت 400 مجموعة من مراوح الرئة المتنقلة Kokchetav-4P المصنعة في مصنع Tynys ، ومليوني قناع طبي تم تصنيعها في Dolce pharm و Maga pharm في 25 نوفمبر ، وتقدر قيمة الشحنة بنحو 389 مليون KZT.

 

حملة مكافحة واسعة لمنظمات صيد الـ “سايغا” وحماية الحياة البرية في كازاخستان..

 

كتب : عـلـي الحـسـنـي

 

إنطلقت في كازاخستان حملة واسعة النطاق أطلق عليها إسم “سايغا”.

وذكرت وزارة البيئة والجيولوجيا والموارد الطبيعية الكازاخية في بيان صحفي لها ، أن  الحملة تهدف إلى تعزيز العمل على كشف ومكافحة الجماعات الإجرامية المنظمة المتورطة في الصيد الجائر للسايغا وأشكال الحياة البرية الأخرى من أجل مشتقاتها.

الحملة التي يشارك فيها 224 مفتشًا ، و 68 مركبة على الطرق الوعرة ، و 37 مركبة KUNG ، و 23 عربة ثلج ، وشاحنتان من Berloga ، ستستمر حتى 31 ديسمبر 2020.

الجدير بالذكر أنه في عام 2019 ، تم اكتشاف 47 حالة صيد غير مشروع  للسايغا في كازاخستان.

 

نور سلطان يستقبل رئيس صندوق الشركات التعاوني «المركز الطبي الجامعي»..

 

كتب : عـلـي الحـسـنـي

 

إستقبل رئيس المجلس الأعلى لأمناء جامعة AEO Nazarbayev Elbasy  نور سلطان نزارباييف رئيس مجلس إدارة صندوق الشركات التعاوني «المركز الطبي الجامعي» يوري بيا ، وتم إطلاع نور سلطان نزارباييف على الإجراءات التي اتخذها الصندوق لتطوير التعليم الطبي الحديث والرعاية الصحية وأنشطة البحث إلى الممارسة في هذا المجال.

وشَدّد “إلباسي” خلال الاجتماع على أن العاملين في المجال الطبي يتحملون مسئولية كبيرة في ظل الظروف الحالية.

وتابع نور سلطان نزارباييف ترحيبه بـ “يوري بيا” في منصب رئيس مجلس إدارة صندوق الشركات «المركز الطبي الجامعي».

وأعرب نور سلطان عن ثقته في أن بيا سيعمل لصالح مستقبل كازاخستان ووعد بتقديم الدعم اللازم.

 

رئيس الوزراء الكازاخي يوجّه بتكثيف الجهود للحد من غازات الاحتباس الحراري ، ويوجّه باتخاذ تدابير إنهاء جميع مدافن النفايات غير المصرح بها..

 

كتب : عـلـي الحـسـنـي

 

أصدر رئيس الوزراء الكازاخي “عسكر مامين” تعليمات بتكثيف الجهود للحد من نمو انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جلسة حكومية مؤخرا، و أثناء حديثه أمام جلسة الحكومة ، قال رئيس الوزراء الكازاخي : إن الضوابط على مدافن النفايات غير المرخصة والمضلعات تساهم في إيجاد حلول للقضايا البيئية.

وقال: إن هناك 3.5 ألف موقع للتخلص من النفايات الصلبة في جميع أنحاء البلاد ، 620 منها (17.6٪)  فقط تلبي المتطلبات البيئية في هذا السياق.

وكلف رئيس الحكومة الكازاخية وزارة البيئة والجيولوجيا والموارد الوطنية والإدارات الإقليمية ، بمهمة اتخاذ تدابير فعالة لإنهاء جميع مدافن النفايات غير المصرح بها ، وكذلك تنفيذ أعمال إغلاق واستعادة المضلعات المنهكة.

ووفقًا لرئيس الوزراء ، هناك خطط لإطلاق 6 مشاريع تجريبية لفرز النفايات والتخلص منها في مدن نور سلطان ، وألماتا ، وشيمكنت ، وكاراغاندا ، وأكتوبي ، وتاراز ، مما يسمح باستثمارات تزيد قيمتها عن 200 مليار كرزي ، فضلاً عن زيادة الحصة من معالجة النفايات الصلبة إلى 30٪.

وقال مامين : إن مفهوم التنمية منخفضة الكربون في كازاخستان حتى عام 2050 قيد التطوير ، داعيًا إلى ضرورة تكثيف الجهود للحد من نمو انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، للوفاء بالالتزامات بموجب اتفاقية باريس لتغير المناخ التي صادقت عليها كازاخستان في عام 2016.

في ختام الجلسة ، وجه رئيس الوزراء الكازاخي وزير البيئة والهيئات الحكومية المهتمة والمنظمات العامة للإسراع في تطوير المفهوم ، وتقديم مسودته إلى الحكومة في الربع الثاني من العام المقبل.

 

تحسين الوضع البيئي على رأس أولوية الحكومة الكازاخية ، وتَوقّع تَبنّي كازاخستان قانون البيئة الجديد هذا العام..

 

كتب : عـلـي الحـسـني

 

ركّز اجتماع الحكومة الكازاخية على التقدم المحرز في تنفيذ خرائط الطريق للنهج المتكاملة لحل القضايا البيئية للمناطق.

ومن المتوقع أن تتبنّي كازاخستان هذا العام قانون البيئة الجديد الذي يؤكد مبدأ (الملوث يدفع) ، سيسمح بإدخال تقنيات جديدة آمنة بيئيًا إلى جانب ذلك.

وتخطط كازاخستان لزراعة أكثر من ملياري شجرة لزيادة مساحة الغابات بمقدار 500 ألف هكتار ، وسيتم إطلاق ستة مشاريع تجريبية لإعادة تدوير النفايات في نور سلطان وألماتا وشيمكنت وأتيراو وأكتوبي وتاراز ، التي ستسمح أيضًا بجذب ما لا يقل عن 200 مليار KZT من الاستثمارات الخاصة ، وزيادة حصة إعادة تدوير الخامات الحضرية إلى 30٪.

وشدد رئيس الوزراء الكازاخي “عسكر مامين” على أن تحسين الوضع البيئي هو مهمة ذات أولوية للحكومة التي حددها رئيس الدولة قاسم جومارت توكاييف.

كلف مامين وزارة البيئة و akimats (الإدارات) لضمان التنفيذ الكامل وفي الوقت المناسب لخرائط الطريق وعقد اجتماعات منتظمة مع الجمهور.

كما تم تكليف وزارة البيئة أيضًا بتسريع تطوير مفهوم التنمية منخفضة الكربون لكازاخستان بحلول عام 2050 ، وتقديم مسودته إلى الحكومة في أوائل العام المقبل.

 

ألمأتا تستضيف منتدى الشباب الجمهوري الثامن بعنوان : “أنا أؤمن بالشباب”..

 

كتب : عـلـي الحـسـني

 

أقيم حفل تكريم الفائزين في منتدى الشباب الجمهوري الثامن تحت عنوان «أنا أؤمن بالشباب» مكرساً ليوم الرئيس الأول للبلاد عقد في ألماتا هذا العام ، وقد  أقيمت المسابقة التي تهدف إلى تطوير الروح الوطنية من خلال منظور الإبداع والعمل والابتكار ، بتنسيق عبر الإنترنت ، 

الجدير بالذكر أن مركز الفارابي ينظم المنتدى الوطني للشباب في يوم الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان منذ عام 2013 ، وانطلق هذا العام في أبريل ، وبسبب جائحة فيروس كورونا ، أقيمت جميع مراحله على الإنترنت. وتنافس المشاركون في المنتدى السنوي في فئات مثل : أفضل مقال «ما يمكنني فعله من أجل ازدهار بلدي» ، أفضل مشروع طلابي مبتكر «مساهمتي الحقيقية في التنمية المبتكرة لكازاخستان» ، أفضل عمل شعري للتوجه المدني والوطني «أنا أؤمن بالشباب» ، والأغنية الوطنية «مانجيليك المراتي» ، وأفضل مشروع في نشر مبادئ الحشمة ««Sanaly urpaq ، ويتطور المنتدى ويكتسب شعبية ويتم تحديث قائمة ترشيحاته سنويًا.

في عام التطوع والذكرى الـ 1150 على ميلاد أبو نصر الفارابي ، وتكملة مسابقة المشروع الطلابي الخيري «قيرمي قوم» ، بالإضافة إلى ذلك ، تم إنشاء فئة “جائزة الجمهور” ، وسيتم تحديد الفائزين بها من قبل المشاهدين والمشتركين في حساب Instagram الخاص بالمنتدى men_jastarga_senemin_kaznu.  ، وسيتم تسجيل أكثر من 5000 طالب من جميع مناطق البلاد للمشاركة في المنتدى ، وسيتم تقييم المشاريع الإبداعية وعروض الفيديو من قبل لجنة تحكيم مستقلة تتألف من متخصصين موثوقين ، بما في ذلك الشخصيات العامة وممثلي الأعمال والوكالات الحكومية ووسائل الإعلام والعلماء والثقافة والفنانين ، ونتيجة لذلك فقد وصل أفضل 300 مشروع إلى نهائي الجولة الأخيرة ، ورحب جليم موتانوف ، الأكاديمي في KazNU ، بالمرشحين النهائيين للمنتدى ، وأكد أنهم مستقبل كازاخستان المستقلة ، وسيتولى جيل الشباب زمام العمل الإبداعي ويضمن ازدهار البلد ، «هذه المهمة ممكنة فقط مع شباب وطني ، يتمتع بصحة جيدة جسديًا ومعنويًا ، وتنافسيًا ومسؤولًا اجتماعيًا لذلك ، ويجب على كل واحد منهم أن يتفهم بشكل صحيح ويفهم ويدرك المسؤولية الجسيمة ، أولاً وقبل كل شيء ، تجاه نفسك وعائلتك ، والأهم من ذلك تجاه وطنك .. آمل أن يصبح المنتدى حافزاً  لتحقيق إنجازات جديدة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى