أصداء العالمسياسة

نشرة إخبارية خاصة عن كازاخستان..

 

نور سلطان نزارباييف يزور المبنى الجديد لمسرح كوانيشباييف الدرامي..

 

كتب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

قام رئيس كازاخستان – إلباسي – نور سلطان نزارباييف بزيارة إلى مسرح كانيشباييف الأكاديمي الكازاخستاني للموسيقى والدراما.

تَعرّف إلباسي على المنشأة الثقافية الجديدة في العاصمة الكازاخستانية وما تضم من مرافق وخدمات ، والتقى بطاقم المسرح والمسؤولين القائمين عليه ، وأكد نور سلطان نزارباييف خلال اللقاء أنه منذ انتقال العاصمة إلى نور سلطان حلم ببناء جديد لمسرح الدراما والموسيقى الكازاخستانية.

وتمنى للمسرح وللمساعي والجهود المبذولة مستقبلاً باهراً ونجاحاً زاهراً ، وأعرب عن ثقته في أن الناس سيسعدون بحضوره ومشاهدة العروض المسرحية والموسيقية التي ستقدم عليه .

تم بناء المبنى الجديد للمسرح بمبادرة من أول رئيس لكازاخستان “نور سلطان نزارباييف” ، وتبلغ مساحته الإجمالية (22000) متر مربع.

   

 

وزير الرعاية الصحية : كازاخستان تشهد انخفاضًا في عدد حالاتCOVID-19  المستوردة..

 

كتب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

قال وزير الرعاية الصحية “أليكسي تسوي” يوم الجمعة : إن كازاخستان شهدت مؤخرًا إنخفاضًا في عدد حالات COVID-19 المستوردة.

ففي تصريح صحفي ، كشف الوزير “تسوي” أنه بفضل الرقابة الصحية والحجر الصحي على حدود دولة كازاخستان ، إنخفض عدد حالات COVID-19  المستوردة بين المسافرين جواً إلى الضعف.

وأضاف الوزير ، أن أكثر من (274،500) مواطن وأجنبي من كازاخستان عبروا حدود الدولة عبر نقاط تفتيش السيارات ، من بين هؤلاء ، ثبتت إصابة 492 بفيروس COVID-19 ، تم اكتشاف 96٪ من حالات COVID-19 المستوردة على الحدود مع روسيا (474 ​​من أصل 492) ، وتم تسجيل أكبر عدد من حالات COVID-19 المستوردة في شمال كازاخستان (178) ، كوستاناي (138) و بافلودار (49).

 

إفتتاح متنزه المحاربين القدامى والكشف عن النُّصب التذكاري في غرب كازاخستان..

 

كتب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

تم الكشف عن متنزه قدامى المحاربين في منطقة تاسكالينسك ، منطقة غرب كازاخستان ، والنصب التذكاري للمشاركين في عملية تنظيف كارثة تشيرنوبيل ، وضحايا التجارب النووية في موقع التجارب النووية في سيميبالاتينسك ، وقدامى المحاربين في الحرب الأفغانية يجلسون داخل المتنزه.

الجدير بالذكر أن التمثال التذكاري أقيم العام الماضي بتمويل من رعاة في مركز المنطقة.

 

الوضع الصحي المستقر في كازاخستان هي المهمة ذات الأولوية المُلِحّة..

 

كتب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

تحدث حاكم منطقة أكمولا ، “يرميك مارزيكباييف” ، عن تطور الطب الإقليمي.

وقال في تصريحات صحفية له : «تتمثل المهمة ذات الأولوية للرعاية الصحية اليوم ، في ضمان استقرار الوضع الوبائي ، تحقيقا لهذه الغاية تدعم المنطقة جميع التدابير اللازمة والقيود الفعالة ، وهناك 6 مختبرات PCR في المنطقة تسمح بإجراء ما يصل إلى 7000 اختبار يوميًا ، وتجري المنطقة حاليًا 1500 – 2000 اختبار يوميًا».

وقال الحاكم في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت : «تم بناء مستشفىً جديد للأمراض المعدية بسعة 200 سرير في وقت قصير نسبيًا».

جدير بالذكر أنه على مدار الأسبوعين الماضيين ، أنجبت ثلاث نساء مصابات بفيروس كورونا ثلاثة أطفال أصحاء دون أي مضاعفات ، إلى جانب ذلك زاد عدد أجهزة التنفس الصناعي في المنطقة 2.5 مرة ، وتم تسليم 60 سيارة إسعاف جديدة بالمنطقة.

 

شاهد حجري يعود إلى ما قبل الميلاد وجد في كازاخستان..

 

كتب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

نظم متحف بافلودار الإقليمي ، رحلة إلى منطقة بايانول هذا العام ، لمسح المعالم الأثرية في كيزيلتاو.

حيث تم اكتشاف الشاهد الحجري من أوائل العصر الحديدي ، القرنين السابع والسابع قبل الميلاد هناك ، في الجزء العلوي منه توجد علامات شمسية على شكل دوائر.

والجدير بالذكر ، أنه تم العثور على نصب تذكاري معماري فريد ، من عصر القبيلة الذهبية في شمال كازاخستان ، وهو أول نصب يتم اكتشافه في المنطقة ، ويشكل أهمية كبيرة لأنه ينتمي إلى ما يسمى بالعصر الوسيط السهوب الذي لا يزال غير مستكشف.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى