خدمات صحفيةمؤتمرات ومعارض

ملتقى ريادة الأعـمال الأول الإلكتروني يواصل فعالياته بورقة عمل لرئيس فريق دراسة واقع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار..

خاص / أصــداء ــ في إطار أعمال وفعاليات “ملتقى ريادة الأعمال الأول” الذي تنظمه شركة أبو السعود الدولية للأعمال، وبإشراف ومتابعة مكتب الراعي للإستشارات الإدارية والتجارية والتربوية، والذي يستمر حتى الرابع عشر من ديسمبر، قدم الشيخ نايف بن أحمد بن سعيد الشنفري – رئيس فريق دراسة واقع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار أحد ضيوف شرف الملتقى والمشاركين في أوراق العمل والمحاضرات، قدّم ورقة عمل لرواد ورائدات الأعمال وخاصة فئة الشباب والمبتدئين ، وركز على نقاط مهمة تشكّل قاعدة وأسساً ضرورية لنجاح أي مشروع أو عمل تجاري، لخّصها في نقاط جوهرية ، أهمها :

1- بأن طريق النجاح هو معرفة الهدف، ويجب تحديد الطريق الذي سوف يصل بكم إلى تحقيق الأهداف .

2- المحافظة على الخُلُق القويم هو من أساسيات المحافظة على النجاح في العمل ، وشدد على عامل الوقت ، والسعي على الكسب الحلال والمصداقية .

3- إن الأولويات في حياتكم هو التوازن بين أعمالكم والتزاماتكم الأسرية، والسعي للعمل مع بداية اليوم أي التبكير في الخروج إلى العمل ، مستشهداً بقول الرسول الكريم في التبكير في طلب الرزق وهو دليل على السعي الدؤوب والنشاط والهمة في العمل .

4- مصداقة الزمن شيء مهم، وفلسفة الحياة هي أن بإمكانك جعل الوقت أو الزمن صديق أو عدو ،و احذر من إهدار وضياع الوقت .

5- كثير من الدراسات تشير إلى وجود فشل أو إخفاق لرواد الأعمال المبتدئين، والسبب هو عدم وجود خطة إستراتيجية واضحة لكل رائد عمل ، وانعدام بيئة إستثمارية جيدة .

6- الإلتزام بقوانين وزارة التجارة هي من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها ، والوفاء بجميع المستحقات المترتبة على التاجر أو رائد الأعمال سواء إيجار أو رواتب عمال أو مصاريف إستهلاك خدمات أو مصروفات أخرى، والمنتج يجب أن يكون ذا جودة.

7- قاعدة من الزبائن تنبني بالإخلاص والسمعة الطيبة ، والتعامل الجيد هو الترويج الجيد والفعال لتجارتك ومنتجك.

8- المجاملات هي أسباب فشل المشروع التجاري ، والتثقيف وتطوير المهارات من أهم ما يسعي له رائد الأعمال من دورات وورش للتثقيف.

9- إستشارة ذوي الخبرة ، والأخذ بالنصيحة ، وتفهم النقد ، ولابد من إنشاء علاقات طيبة مع المنافسين ، والتحلّي بالصبر . ولا تنسي نفسك فلبدنك عليك حق.

10- ترويج المنتج عن طريق قنوات التواصل الإجتماعي المتنوعية وابحث عن الإبداع ، وما يسهل عليك ترويج بضاعتك ، وأشار لابد من تكاتف الجميع والتدقيق من قبل الجهات المعنية مهم وأساسي.
وفي الختام تمنى الشيخ نايف الشنفري لهذا الملتقى الهام والقائمين عليه ولرواد ورائدات الأعمال النجاح والتوفيق والسداد.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى