أصداء العالمسياسة

بَدْءُ الإنتخابات العامة في رومانيا..

 

أصــداء ــ توجه الناخبون في رومانيا يوم الأحد إلى صناديق الاقتراع في انتخابات عامة رئيسية يتقدم فيها الوسطيون ذوو التوجهات الإصلاحية بزعامة رئيس الوزراء لودوفيتش أوربان بفارق ضئيل على الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض.

ويبلغ عدد الناخبين المؤهلين للإدلاء بأصواتهم أكثر من 18 مليون ناخب، إلا أن المحللين يتوقعون أن تبلغ نسبة المشاركة نحو 40 في المائة بسبب خوف الناخبين من العدوى.

وتفتح لجان الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي لبوخارست، وتغلق في الساعة التاسعة مساء.

وقال أوربان (57 عاما) الذي يتولى السلطة منذ عام على الرغم من سيطرة خصومه على البرلمان : إنه سيلغي زيادة بنسبة 40 في المائة من المعاش التقاعدي أمر به الحزب الديمقراطي الاشتراكي اليساري، والتي يقول الاقتصاديون : إنها قد تؤدي إلى زيادة العجز إلى 11 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، كما تعهد بوقف محاولات الحكومات التي قادها اليسار لتقويض استقلال المحاكم.

وبدأ أوربان حملته الانتخابية بناء على تعهد بتقريب رومانيا من التيار الأوروبي الرئيسي بعد سنوات من الشعبوية المالية وعدم الاستقرار السياسي.

واستعاد الحزب الديمقراطي الاشتراكي الدعم الشعبي في الأشهر الأخيرة بسبب قلق ناخبيه الأساسيين في الريف من التوجهات المالية المحافظة لأوربان، في إطار سعي الحزب لإعادة انتخابه بعد عام واحد من تنحي الحكومة التي كان يرأسها في اقتراع لسحب الثقة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى