أصداء وآراءأقلام الكتاب

 العـدل فـي توزيـع لقـاح كـورونا !!..

الكاتـب الصحفي/ محمـود الكنـزي

 

 العـدل فـي توزيـع لقـاح كـورونا !!..

 

بعد كل الجهود المهولة التي تبذلها الشركات والجهات المختصة في تصنيع وتوفير اللقاح الشافي لهذا الوباء الفتاك .. فإن العالم توصل إلى إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا أنهى به حالة التخبط الناتجة السائدة الآن عن مسألة وجود لقاحٍ شافٍ من عدمه.. ولكن تبقى مسألة العدالة في توزيع اللقاح بين دول العالم الغنية والفقيرة بمعايير متساوية، هي النقطة التي يجب التأكد منها ومراعاتها..

وهنا يأتي دور ومسؤولية منظمة الصحة العالمية التي بدورها يجب أن تشرف بنفسها على توزيع هذه اللقاحات لجميع المناطق والدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط .. وكذلك عليها الوصول إلى الطبقات المُهَمّشة والمُعْدَمة على مستوى العالم..

وبهذا الشأن فقد صرح المدير التنفيذي للمنظمة بأنه يتم الآن الاستعداد لتقديم مليارات اللقاحات من أجل توزيعها بشكل عادل على جميع أفراد العالم .. كما تتعاون بعض الشركات العالمية التي تنتج اللقاحات على توفير اللقاح للجميع..

وبالرغم من أننا لا نتوقع بأن تكون هناك عدالة مطلقة في التوزيع .. حيث سيكون هناك أولوية في توزيع اللقاح في المرحلة الأولى على الدول التي قامت بتصنيع اللقاح .. ومن ثم سيوزَّع اللقاح على باقي دول العالم .. ولكن بصفة عامة سيكون اللقاح متوفراً لكل البشرية خلال صيف عام 2021 .. بحسب آخر التصريحات التي أعلنتها الجهات والشركات العالمية المختصة في تصنيع وتوزيع هذا اللقاح..

ختاماً .. كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو لنا في الظاهر من بعض الفوارق .. وبرغم غنى الأغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب .. فالله يأخذ بقدر ما يُعطي .. ويُعَوّض بقدر ما يحرم .. ويُيَسّر بقدر ما يعسر .. نسأل الله أن يحفظ البشرية من كل وباء وبلاء..

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى