أصداء وآراءأقلام الكتاب

الصين تستعد لإنتاج 600 مليون جرعة لقاح ضد كورونا المستجد هذا العام..

الإعلاميـة/ فـيـحاء وانـغ ــ الصـيـن

 

الصين تستعد لإنتاج 600 مليون جرعة لقاح ضد كورونا المستجد هذا العام..

 

تعتزم الصين الموافقة على تسويق 600 مليون جرعة من لقاحات ضد فيروس كورونا هذا العام، حسب العالم وانغ جون تشى، نائب مدير فريق أبحاث وتطوير اللقاحات بمجلس الدولة الصيني، وعضو الأكاديمية الصينية للهندسة.

وقال وانغ في مؤتمر علمي يوم الجمعة (4 ديسمبر) بمدينة ووهان : “سنوافق على تسويق 600 مليون جرعة من لقاحات خاملة ضد فيروس كورونا المستجد هذا العام. ستكون هناك أخبار مهمة قريباً جداً، بعد أسبوع أو أسبوعين”. وتخطط الصين، التي سمحت باستخدام لقاحات مرشحة ضد فيروس كورونا المستجد في حالات معينة في 22 يوليو الماضي، لتصنيع 610 ملايين جرعة قبل نهاية هذا العام، وأكثر من مليار جرعة في عام 2021.

وهناك ثلاثة لقاحات لثلاث شركات صينية هي الآن في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، لـ Sinovac، و Sinopharm، و  Cansino Biologics، كما يوجد لقاح آخر لشركة Sinopharm أنهى بالفعل المرحلة الثالثة وطلبت الشركة في 25 نوفمبر الماضي من هيئة الغذاء والأدوية الصينية موافقتها على طرحه، لكنها لم تتلق رداً رسمياً بعد حتى الآن.

وتشارك الصين أيضاً في مشاريع أخرى لتطوير لقاح بشركة Fosun Pharma الصينية، و Biontech الألمانية، و Pfizer الأمريكية، ومن أجل تحقيق إنتاج لقاح واسع النطاق ضد الفيروس في أقرب وقت ممكن، تتعاون الصين مع ستة بلدان نامية، بما فيها العديد من الدول العربية، التي تشارك في المرحلة النهائية من التجارب السريرية لمشاريع مختلفة، وحسبما قال وانغ، فإن نتائج اختبارات اللقاح، التي ستصدر قريبا، إيجابية حتى الآن من حيث كفاءتها وسلامة استخدامها، وأكد أن “اللقاحات الصينية يمكن أن تحتل الصدارة في العالم”.

كان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد تعهد بأن تكون الدول الأفريقية من بين أوائل الدول التي “ستتلقى اللقاح الصيني ضد كورونا المستجد بمجرد البدء في استخدامه” خلال القمة الطارئة الصينية – الأفريقية حول مكافحة وباء كورونا المستجد التي عُقدت عبر تقنية الفيديو.

وعلى ذلك يمكن القول : إنه لدينا أمل قوي في التغلب على هذا الوباء الخطير.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى