أصداء العالمسياسة

نشـرة إخـبارية خاصـة عـن كازاخسـتان..

 

توكاييف في اليوم العالمي للتطوع : التطوع هو حب حقيقي للوطن..

 

كتب : عـلي الحـسني ــ أصــداء

 

قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف : إن التطوع هو حب وطني حقيقي ، وقال الرئيس توكاييف عبر حسابه الرسمي على تويتر : “إن اليوم هو اليوم العالمي للتطوع ، أصبح المتطوعون رمزًا للرفق والإخلاص والتفاني وعدم  الأنانية”.

كما ذكر توكاييف  بأن عام 2020 قد تم إعلانه عام المتطوعين في كازاخستان.

وأكد الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف في تغريدة له ، على أنه فخور بالمتطوعين الكازاخ ، وشكرًا لهم على العمل المفيد الذي يقومون به ، لا سيما في ظل جائحة فيروس كورونا المستمرة ، وأن  العمل التطوعي ليس أمراً مؤقتاً..

 

إشادة عالمية بجهود كازاخستان في الوساطة الدولية..

 

كتب : عـلي الحـسني ــ أصــداء

 

قدم “فريدريك ستار” الأستاذ الأمريكي المعروف ، و “سفانت كورنيل” ، مدير معهد آسيا الوسطى والقوقاز (CACI) ، دراسة مكرسة لجهود الوساطة التي تبذلها كازاخستان على المسرح الدولي ..

ووفقًا للمؤلفَيْن ، فقد تولت كازاخستان مؤخرًا دور الوسيط في العديد من النزاعات الدولية ، بدءًا من القضية النووية الإيرانية ، والصراع الأوكراني ، إلى العلاقات التركية الروسية ، والحرب الأهلية السورية.

وركّز سفير كازاخستان لدى الولايات المتحدة ، إيرجان كازيخانوف ، إنتباه الحضور على دور الرئيس الأول لكازاخستان “إلباسي” نور سلطان نزارباييف في بناء استراتيجية طويلة المدى للدولة ، تهدف إلى الحد من التهديدات ، وخلق جو من الثقة في العلاقات الدولية ، وعلى وجه الخصوص ، أصبحت خطوات مثل إغلاق موقع التجارب في سيميبالاتينسك ، والتخلي الطوعي عن رابع ترسانة نووية في العالم ، وإنشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية على أراضي كازاخستان ، أصبحت تلك الخطوات دليلاً واضحًا على الدور الفريد لكازاخستان في مجال عدم انتشار الأسلحة النووية.

مؤكدا أن كازاخستان مثال واضح على التنمية الاقتصادية الناجحة ومصدر مهم للأمن الإقليمي والعالمي.

وخلال المناقشة ، لفت ممثل المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) ، ديفيد ميركل ، الإنتباه إلى قاعدة كازاخستان الدبلوماسية والخبيرة ، والتحليلية القوية في مجال العلاقات الدولية ، والتي تستحق دراسة جادة.

ورحب المشاركون بالجهود التي تبذلها كازاخستان للحفاظ على السلام والأمن ، مشيرين إلى السياسة المتسقة لقيادة البلد في مجال حفظ السلام وبناء السلام وحل النزاعات.

 

كازاخستان والاتحاد الأوروبي ومركز التجارة الدولية يطلقون مشروعًا إقليميًا حول تيسير التجارة..

 

كتب : عـلي الحـسني ــ أصــداء

 

شاركت الممثلة الدائمة لجمهورية كازاخستان لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف ، زانار أيتزانوفا ، هذا الأسبوع في الحدث رفيع المستوى عبر الإنترنت ، الذي نظمه مركز التجارة الدولية ، وخصص لإطلاق المشروع الإقليمي Ready 4 Trade لـ “آسيا الوسطى” في كازاخستان ، ومشروع «Ready 4 Trade Central Asia»  سيتم تنفيذه من قبل وزارة التجارة والتكامل في كازاخستان ومركز التجارة الدولية بدعم من الاتحاد الأوروبي ، ويهدف إلى دعم تطوير التجارة والرقمنة في كازاخستان ودول آسيا الوسطى.

أقيمت الفعالية لتقديم الأولويات الرئيسية للمشروع والأنشطة المخطط لها لتنفيذ المشروع إلى الشركاء الرئيسيين في كازاخستان – لممثلي الوزارات ووكالات الدولة ، وكذلك للمكاتب التمثيلية للمنظمات الدولية.

إفتتح الحدث وزير التجارة والتكامل الكازاخستاني بي سلطانوف الذي شكر مركز التجارة الدولية والاتحاد الأوروبي على دعمهما في بناء شراكة قوية مع دول آسيا الوسطى.

وأكد الوزير سلطانوف أن تنفيذ المشروع الإقليمي من شأنه أن يساعد رجال الأعمال في كازاخستان وفي الدول المجاورة على تعزيز التجارة الإقليمية ، وكذلك توفير فرص للتجارة الإلكترونية.

وسلط الممثل الدائم لكازاخستان أيتزانوفا الضوء على التعاون المثمر القائم منذ فترة طويلة بين كازاخستان ومركز التجارة الدولية ، وأكد أن الشراكة المتبادلة مع المنظمة تتوسع من خلال تنفيذ مشروع جديد لبلدان آسيا الوسطى يهدف إلى تطوير التجارة في المنطقة.

     

كما أشادت السفيرة أيتزانوفا بالاتحاد الأوروبي على الدعم ، وأكدت أن المشروع الجاري سيساهم بشكل كبير في تقدم المجالات ذات الأولوية للتعاون الثنائي بين كازاخستان والاتحاد الأوروبي بشأن تعزيز التجارة المتبادلة بموجب اتفاقية الشراكة والتعاون الجديدة ، التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام.

كما أبلغت السفيرة أيتزانوفا أن أحد المجالات الرئيسية لمشروع “Ready4Trade Central Asia” هو وضع تشريعات شاملة لكازاخستان بشأن التجارة الإلكترونية ، والتي من المقرر تنفيذها بمساعدة مركز التجارة الدولية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

يعد تطوير اللوائح الوطنية أمرًا مهمًا في ضوء مشاركة كازاخستان في مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن قاعدة عالمية جديدة للتجارة الإلكترونية.

كما ألقى رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى كازاخستان سفين أولوف كارلسون والمدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية باميلا كوك هاملتون كلمة ترحيبية في الاجتماع.

حضر الحدث مسؤولون رفيعو المستوى من وزارات كازاخستان حول التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران والصناعة وتطوير البنية التحتية والتمويل والاقتصاد الوطني ، بالإضافة إلى المنظمات الدولية التابعة لمديرية التجارة التابعة للمفوضية الأوروبية ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، والمكاتب التمثيلية في كازاخستان لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، والبنك الأوروبي وإعادة الإعمار.

 

2.4 مليون متر مربع من المساكن المبنية في ألماتي..

 

كتب : عـلي الحـسني ــ أصــداء

 

قال رئيس بلدية ألماتي “بخيتزان ساجينتاييف” : إن ألماتي قامت هذا العام ببناء 2396000 متر مربع من المساكن ، أي 22626 شقة و 2062 منزلًا ، منها 290 ألف متر مربع من المساكن أو 5206 شقة تم بناؤها في إطار برنامج نورلي زهر.

وأطلقت المدينة هذا العام برنامجها الخاص للرهن العقاري السهل الأجل ، للشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا والذين يعملون في مجالات العلوم والتعليم والإعلام والخدمات الاجتماعية ، بحلول نهاية العام ، وسيتم تزويد 1000 شاب من سكان المدينة بمساكن جديدة.

 

إفتتاح محطتي مترو أنفاق جديدتين في ألماتي بكازاخستان عام 2021..

 

كتب : عـلي الحـسني ــ أصــداء

 

سيتم إفتتاح محطتين جديدتين من مترو ألماتي “سارياركا” و “دوستيك” للجمهور في ديسمبر 2021 ، وفقًا لمراسل وكالة أنياء كازاخستان “كازينفورم”.

ووفقًا لإدارة مدينة ألماتي ، يجري حاليًا بناء محطتي مترو أنفاق «سارياركا» و «دوستريك» بالإضافة إلى خط مترو أنفاق يمتد لمسافة 3,1 كيلومتر ، وسيتم الانتهاء منه في ديسمبر 2021.

وقالت الإدارة : إن مترو الأنفاق الجديدة «كالكمان» وخطها ، بطول 2,5 كيلومتر.

في وقت سابق ، تحدث عمدة ألماتي “باكيتجان ساجينتاييف” عن تطوير النقل العام في المدينة، في مؤتمر صحفي في خدمة الإتصالات المركزية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى