أصداء عُمانمحليات

التوقيع على مذكرة تعاون لتطوير حديقة السليل الطبيعية..

أصــداء ــ وقعت هيئة البيئة اليوم مع الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو) مذكرة تعاون لتطوير حديقة السليل الطبيعية بمحافظة جنوب الشرقية  للاستفادة منها سياحيًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا.

وقد وقع عن الهيئة سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس الهيئة، ووقع نيابة عن الشركة  سعيد بن طالب المعولي رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية الهندية للسماد.

واتفق الطرفان على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وتشمل دراسة وتصميم وتنفيذ مشروع التطوير، وخط تشغيل المحمية لمدة عامين بعد انتهاء مرحلة التطوير.

يذكر أن حديقة السليل الطبيعية تعد أحد أكبر المواقع في الشرق الأوسط وتعتبر موئلا للغزال العربي يعد الأكبر حسب الدراسات، وأفاد آخرها بوجود ما نسبته 7% من القطيع العالمي في هذه المحمية.

تقع الحديقة في ولاية “الكامل والوافي” في محافظة جنوب الشرقية وتبعد 57 كيلومترا عن ولاية صور وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا، وقد أعلنت بموجب المرسوم السلطاني رقم 50/‏‏97 ويحد المحمية من الشمال سلسلة جبلية ممتدة حتى بحر عمان (سلسلة جبال الحجر الشرقي).

يشار إلى أن الهدف الاساسي من إنشاء المحمية هو حماية الغطاء النباتي والحياة البرية الموجودة فيها، كما أن الاستخدامات الأخرى متوافقة مع حماية المكونات الطبيعية، وهذا يكمن في إتاحة الفرصة للزوار للتعرف على المحمية دون التأثير السلبي على الموقع، وتشجيع الأنشطة القائمة على السياحة الطبيعية مما يزيد من المنافع الاقتصادية بشكل مباشر أو غير مباشر للمجتمع المحلي والتقليل من الاستهلاك غير الرشيد للموارد.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى