أصداء عُمانمحليات

إرتفاع عدد المُتبرعين بالدم خلال العام الماضي..

أصــداء ــ سجل عدد المتبرعين بالدم في السلطنة خلال العام الماضي 2019م ارتفاعًا حيث بلغت عدد وحدات الدم المجمعة في بنك الدم المركزي 27 ألفًا و 189 وحدة دم.

 وأفاد تقرير صادرٌ عن دائرة خدمات بنوك الدم التابعة للمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة بأن نسبة التبرع التطوعي بالدم ارتفعت بنسبة 93%، فيما بلغت نسبة المتبرعين العمانيين 79% والمتبرعين لأول مرة تصل إلى 50% ووصل عدد حملات التبرع بالدم المنظمة بواسطة بنك الدم المركزي ببوشر إلى 399 حملة و 99 حملة نظمت بواسطة بنك الدم المتنقل وقد تبرع بهذه الحملات 12 ألفًا و 630 متبرعًا فيما كان عدد الراغبين بالتبرع بها 19428 شخصًا.

ووضح التقرير أنه مع بداية العام الحالي وظهور جائحة كورونا واجهت دائرة خدمات بنوك الدم صعوبات نتيجة لعزوف البعض عن التبرع بالدم وصعوبة تنظيم الحملات بالإضافة لاستمرار الطلب على الدم من المؤسسات الصحية، على الرغم من انخفاض عدد حملات التبرع بالدم بنسبة 69% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبين التقرير أنه نتيجة للطلب المتزايد على البلازما المناعية فقد ارتفع عدد وحدات البلازما المجمعة بواسطة التبرع بالبلازما ليصل إلى 1533 وحدة كما ارتفع عدد وحدات الصفائح الدموية المجمعة عن طريق التبرع بالصفائح لتصل إلى 1940 وحدة.

وأسهم تجاوب وإقبال المتبرعين على التبرع في بنك الدم المركزي ببوشر، في التغلب على إشكالية صعوبة تنظيم حملات التبرع بالدم، حيث ارتفع عدد وحدات الدم المجمعة ببنك الدم ليصل إلى 18158 وحدة دم.

وأكدت دائرة خدمات بنوك الدم على التنبيه، إلى أن مستوى مخزون بنك الدم ما زال يشهد انخفاضًا بين الفينة والأخرى رغم ارتفاع عدد المتبرعين بالدم، نتيجة للطلب المتزايد من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى