أصداء عُمانمحليات

إجتماع لمناقشة مشروع إنشاء منصة وطنية رقمية للابتكار..

أصــداء ــ نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم اجتماعًا لمناقشة مقترحي إنشاء منصة وطنية رقمية لمنظومة الابتكار وإنشاء جائزة وطنية للابتكار وتسميتها.

ترأست الاجتماع معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحضور معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان ٢٠٤٠، وعدد من أصحاب السعادة المسؤولين والمختصين بقطاع الابتكار بالسلطنة.

وثمنت معالي الدكتورة رحمة المحروقية جهود القطاعات المشاركة لدعم الابتكار بالسلطنة على مدار السنوات الماضية، وجهود المعنيين بالاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والاستراتيجية الوطنية للابتكار في النهوض بقطاع البحث العلمي والابتكار.

وأشارت معاليها إلى أن المرحلة المقبلة تستدعي العمل على توحيد الجهود الوطنية في الابتكار تحت مظلة عمل واحدة لمواكبة أهداف وركائز رؤية عمان 2040 من خلال دعم مشاريع الابتكار الوطنية ودعم جهود الحكومة في تنويع مصادر الدخل الوطني.

وقد أوضحت معاليها حرص الوزارة على المتابعة والتوجيه المستمر لمؤسسات التعليم العالي العمانية للاستثمار في قطاع الابتكار والبحوث العلمية بما يعزز السمعة الأكاديمية لتلك المؤسسات ويعزز من مستوى مخرجاتها ويربطها التوجهات الوطنية للسلطنة نحو الاقتصاد المبنى على المعرفة.

و قدم الدكتور عمر بن سعيد العبري مدير دائرة البرامج بمكتب وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار خلال الاجتماع عرضا مرئيا حول مقترح إنشاء منصة رقمية وطنية للابتكار والأهداف المرجوة منها.

تم خلال الاجتماع مناقشة التحديات التي تواجه المبتكرين والحلول المقترحة من قبل الجهات المشاركة لتذليلها سواء على صعيد الدعم المالي والتقني والتسويقي وحقوق الملكية الفكرية، ومناقشة تجارب ونماذج المنصات الرقمية المحلية القائمة بغية الوصول لمنصة وطنية متكاملة تكون معينا للمبتكر العماني توجهه للطريق الصحيح والممنهج في تحويل فكرته لمشروع إبداعي يضيف لمنظومة الاقتصاد الوطني ويرفع من مكانة السلطنة في المؤشرات الدولية للابتكار، كما تم مناقشة المقترحات المقدمة لإنشاء الجائزة الوطنية للابتكار والأهداف المرجوة منها.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى