أصداء عُمانإقتصاد

هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطلق مبادرة “نعين ونعاون”..

أصــداء ــ أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبالتعاون مع شركة مسقط للغازات (ش.م.ع.ع) ووزارة التنمية الاجتماعية عن إطلاق مبادرة “نعين ونعاون” التي تهدف إلى دعم الشباب العماني من خلال إيجاد فرص عمل يتم من خلالها تبني الشباب وتأمين مشروع متكامل لهم، ومتابعة أعمالهم لضمان النجاح والاستمرارية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بفندق قصر البستان بحضور سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وعدد من المسؤولين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات والمؤسسات الداعمة للمبادرة.

في بداية المؤتمر تحدث عمر أحمد سالم قطن رئيس مجلس إدارة شركة مسقط للغازات قائلاً : إن مبادرة “نعين ونعاون” مبادرة أتى تنفيذها بالشراكة مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووزارة التنمية الاجتماعية انطلاقا من الأهداف والاختصاصات التي يسموان في تحقيقها من خلال دعم الشباب العماني وإيجاد فرص عمل لهم.

وأوضح قطن أن المبادرة ستوفر ١٠ شاحنات صغيرة لنقل وتوصيل أسطوانات الغاز، لكل فرد مستوفي الشروط وسيمنح شاحنة واحدة مع توفير تخصيص نقاط مخازن استلام اسطوانات الغاز الخاص بشركة مسقط للغازات لتسهيل سير العمل لأصحاب المشاريع، كما سيتم تأهيل كل فرد عن طريق تقديم دورات تدربيه لمساندته في تطوير مشروعه من مسقط غاز، وتخصيص مكان لكل سائق في المحطات البترول مزود بجهاز (Vending Machine) وهو الأول من نوعه في السلطنة.

من جانبه قال عماد الصباغ الرئيس التنفيذي لشركة (مسقط غاز) : إن هناك مميزات سيتم منحها لصاحب المشروع منها تطبيق (مسقط غاز) حيث ستقدم الشركة خدمات توزيع الأسطوانات عبر تطبيقات الهاتف المحمول من خلال ربط الزبائن مع سائقي الشاحنات “أصحاب المشاريع” وذلك لعملية استبدال الأسطوانات الفارغة أو شراء أسطوانات جديدة وهذا يضمن حصولهم على دخل يساعدهم في نجاح مشروعهم.

وأشار الصباغ إلى أن هذه المبادرة قابلة للزيادة في احتضان عدد آخر من رواد الأعمال خلال العام القادم وبما يوازي العدد الذي أعلن عنه اليوم وربما أكثر.

من جانبه أكد بدر بن سيف السيابي رئيس فريق الدعم والمساندة بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بناء الاقتصاد الوطني ودور الهيئة في تنمية مشاريع رواد الأعمال، وإلى الخطة التنفيذية للمبادرة بدءا من الإعلان عن رابط التسجيل للمبادرة عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي سوف تبدأ في 20 ديسمبر الجاري ومن ثم فرز المتقدمين للمبادرة وتحديد القائمة النهائية للمسجلين بالمبادرة ودعوتهم للمقابلات الشخصية حسب جدول مواعيد متفق عليه والبدء في التقييم النهائي والتأكد من مدى استيفاء الشروط.

وأشار السيابي إلى أن الاشتراطات والمعايير الواجب توفرها للتسجيل في المبادرة هي أن يكون المتقدم عماني الجنسية ومن الشباب ومتفرغا، بحيث لا يمتلك أي مشروع آخر وأن لا يعمل في أي قطاع أو لديه راتب تقاعدي وأن لا يمتلك سجلا تجاريا به أنشطة قائمة وأن يكون حاصلا على شهادة الدبلوم العام مع حصوله على رخصة قيادة، وأن لا يتجاوز العمر ٣٥ سنة.

وأوضح السيابي أن عملية الاختيار ستكون مبنية على مجموعة من المعايير من بينها مدى استيفاء اشتراطات التقدم للفرصة الاستثمارية والقدرة على تنفيذ المشروع (الجانب النفسي) وسيتم تقييمه من خلال المقابلة.

من جانب آخر قالت فاطمة بنت عبدالله الراشدية المديرة المساعدة لدائرة تنمية وتمكين الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية : إن وزارة التنمية الاجتماعية تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع الاجتماعية بهدف اسـتثمار طاقات الأفراد وتنميتها وتحويلها إلى قوى بشرية منتجة وذلك من خلال عدد من البرامج التنموية طويلة المدى تساهم في تحقيق مستويات متقدمة للمستوى المعيشي الملائم للأسر مما يعزز من مؤشرات التنمية البشرية في السلطنة.

وأضافت الراشدية، أن استراتيجية العمل الاجتماعي (2016 -2025) أولت أهمية كبيرة للأسرة العُمانية ووضعتها في قلب السياسات الاجتماعية، وتتصدى هذه الاستراتيجية لتحديات المرحلة المقبلة من خلال وضع الأسس المتينة لبناء نظام حماية اجتماعية شامل يتفاعل مع القطاعات الاجتماعية الأخرى في إطار يسمح بتناسق التدخلات وتكاملها وارتباطها بصورة وثيقة بالاقتصاد الوطني.

وأكدت الراشدية، أن مبادرة “نعين ونعاون” تعد من المبادرات المهمة التي تحقق التمكين الاقتصادي لأفراد أسر الضمان الاجتماعي وترفع من مستوى الوضع الاقتصادي لديهم مما يحقق لهم الاستقرار الاجتماعي والنفسي حيث ساهمت وزارة التنمية الاجتماعية في التنظيم لهذه المبادرة من خلال وضع الاشتراطات الخاصة للمتقدمين للمبادرة بالتعاون مع الشركاء.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى