أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـبـاريـة عـن أوزبـكـسـتـان..

 

ميرضائييف يصدر قراراً رئاسياً لجذب القطاع الخاص للمجالات التي تساهم الدولة في إدارتها..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

أصدر الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان قرارا رئاسيا في ديسمبر الحالي بشأن “الإجراءات الإضافية لجذب القطاع الخاص للمجالات التي تساهم الدولة في إدارتها”.

ويهدف القرار الرئاسي إلى تطوير المنافسة في ظروف الأسواق وتوفير الفرص الإضافية لتطوير الأعمال وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتنفيذ إستراتيجية العمل لتنمية جمهورية أوزبكستان في 5 محاور خلال الأعوام 2017 – 2021.

وينص القرار الرئاسي على المصادقة على برنامج تركيب الوسائل البرمجية والفنية للتصوير الفوتوغرافي والمرئي الخاص في كافة أنحاء البلاد خلال العامين 2021 – 2022.

ويقتضي القرار الرئاسي بالمصادقة على برنامج تركيب الشبكات الخاصة بتفتيش الوزن والأبعاد من قبل كيانات الأعمال في كافة أنحاء البلاد خلال العامين 2021 – 2022. 

وتم تكليف  جمشيد قوتشقاروف نائب رئيس وزراء جمهورية أوزبكستان بالإشراف على تنفيذ هذا القرار.

 

الرئيس الأوزبكي يتفقد مشروع UzXCMG المشترك في Urgench..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

تعرف الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضائييف على المشاريع التي يتم تنفيذها في مشروع UzXCMG المشترك في Urgench .

يذكر أن هذا المشروع تم إطلاقه في عام 2014، والآن تم التخطيط لتطويره على 3 مراحل، وفي البداية ، تم التخطيط لتجميع الآلات الزراعية واسعة النطاق ، في المرحلة الثانية  التجميع الصناعي ، وفي المرحلة الثالثة  توطين الإنتاج.

ولهذا الغرض ، تم استيراد ما قيمته 4.3 مليون دولار من خطوط التجميع التكنولوجي والمعدات من شركة XCMG الصينية هذا العام.

وستعمل هذه التقنية الموفرة للطاقة على تقليل تكلفة الإنتاج وزيادة القدرة التنافسية، وسيتم استبدال تفاصيل الإستيراد، وسيصل مستوى التوطين إلى 51٪ في عام 2021، كما توظف 30 شخصًا، وستخلق 60 آخرين في المستقبل.

وتفقد رئيس أوزبكستان تجميع الآلات الزراعية ومعدات اللحام والآلات المحلية وقطع الغيار.

وقال شوكت ميرضائييف : إن إمكانات هذا المصنع ضخمة “لكن لا يمكننا استخدامها”، لذلك من الضروري إجراء تحليل متعمق لما يمكن إنتاجه هنا، وما هي المعدات التي يجب شراؤها من الخارج في السنوات القادمة، لطلبها هنا، لإعداد المستحيل على أساس التعاون، ويجب أن يتطور هذا المصنع ويصبح أساس صناعة خوارزم، كما تم هنا فحص المنتجات الصناعية المنتجة في منطقة خوارزم.

 

إتفاق بين أوزبكستان والهند على زيادة حجم التبادل التجاري و إيصاله إلى مليار دولار..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

عقد رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في 11 ديسمبر إجتماعا مع رئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي، وذلك عبر تقنية الإتصال المرئي.

وأبدى القائدان خلال المحادثات إستعدادهما للإستمرار في الحوار البناء المبني على الثقة في المجال السياسي، بما في ذلك المشاورات المنتظمة، واعتماد برنامج التعاون المتوسط الأجل بين وزارتي الخارجية في كلا البلدين، مؤكدين حرصهما على تنشيط التفاعل بين البرلمانَيْن.

وأشاد الطرفان بتطور التعاون التجاري الإقتصادي مشدّدَيْن على ضرورة إيصال حجم التبادل التجاري بينهما خلال السنوات القريبة المقبلة إلى (1) مليار دولار أميركي.

وتم الاتفاق على العمل المشترك لخلق الظروف المواتية لنمو التجارة المتبادلة ، وإزالة الحواجز والقيود الفنية في هذا الإتجاه.

وناقش القائدان باهتمام كبير مسألة إنشاء ممرات نقل فَعّالة، وبنية تحتية لوجستية، واستئناف الحركة الجوية، والترويج للمشاريع الإستثمارية الواعدة.

بالإضافة إلى ذلك، إتفق الجانبان على توسيع الاتصالات الإقليمية على غرار الشراكة الناجحة بين ولايتي أنديجان في أوزبكستان وغوجارات في الهند.

وفي إطار الاجتماع تم التوقيع على عدد من الوثائق الثنائية في مجالات الاقتصاد والابتكار والمساهمة المالية والفنية والجمارك والتنظيم الفني للتجارة والتدريب والبحث العلمي المشترك.

وفي ختام القمة، تبنى الطرفان بيانًا مشتركًا حول الصداقة الوثيقة والشراكة القوية بين جمهورية أوزبكستان وجمهورية الهند.

 

منح أوزبكستان صفة دولة مراقب في الاتحاد الاقتصادي الأورآسيوي..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

مُنحت أوزبكستان صفة دولة مراقب في الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي (EAEU).

تم اتخاذ هذا القرار في 11 ديسمبر خلال إجتماع للمجلس الاقتصادي الأورآسيوي الأعلى ، شارك فيه رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف.

وأكد رئيس أوزبكستان أن دول الاتحاد الاقتصادي الأورآسيوي هي الشركاء التجاريون الرئيسيون لأوزبكستان ، وعلى وجه الخصوص فقد تضاعف في السنوات الأخيرة حجم التبادل التجاري بين أوزبكستان ودول الاتحاد مرتين تقريبًا ، وذلك بالرغم من أن  بعض الدول كانت تعيش في ظروف وباء فيروس كورونا، ومع ذلك تم إنشاء الآلاف من المشاريع المشتركة بمشاركة استثمارات من دول EAEU .

وحسب أقوال الرئيس شوكت ميرضيائيف ، تتميز العلاقات ذات المنفعة المتبادلة داخل المنطقة الأورآسيوية الشاسعة بحركة عالية لعمل الموارد البشرية.

ويعتقد الرئيس أن وضع المراقب للبلد في الاتحاد الاقتصادي الأورآسيوي سيسمح بالوصول إلى مستوى نوعي جديد من الحوار والتفاعل العملي ، “لفهم العمليات السريعة التي تجري في إطار الاتحاد بشكل أعمق وأفضل.”

وكان “عالي مجلس” (برلمان جمهورية أوزبكستان) قد وافق في شهر مايو من هذا العام على اقتراح بشأن مشاركة أوزبكستان في أنشطة الاتحاد الاقتصادي الأورآسيوي بصفة مراقب.

إن الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي هو اتحاد دولي يستهدف التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء الذي يعمل منذ 1 يناير عام 2015 ، ويشارك فيه كل من روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان ، وكانت مولدوفا قد مُنحت صفة مراقب في المنظمة  في شهر مايو عام 2018.

 

تغييرات متوقعة في موازنة الدولة بأوزبكستان لعام 2021..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

سيتم تنفيذ ميزانية الدولة بأوزبكستان لمدة 9 أشهر، “بشأن التعديلات والإضافات على بعض القوانين التشريعية لجمهورية أوزبكستان فيما يتعلق باعتماد قانون جمهورية أوزبكستان “بشأن ميزانية الدولة لجمهورية أوزبكستان لعام 2021” و “الضرائب لعام 2021” والتعديلات والإضافات على بعض القوانين التشريعية لجمهورية أوزبكستان فيما يتعلق باعتماد التوجهات الرئيسية لسياسة الميزانية.

حضر الاجتماع الذي ترأسه لجنة الميزانية والإصلاحات الاقتصادية التابعة لمجلس الشيوخ في المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان ، أعضاء مجلس الشيوخ ومسؤولون من الوزارات والإدارات ذات الصلة وممثلون عن وسائل الإعلام.

وتحدث رئيس لجنة الموازنة والإصلاحات الاقتصادية في مجلس الشيوخ إركين قادوييف ونائبا وزير المالية أهادبك حيدروف وديلشود سلطانوف وآخرون عن ميزانية الدولة والعمل المنجز لتعديل بعض القوانين.

وأطلع نائب وزير المالية أهادبك حيدروف الحضور خلال الاجتماع على نتائج الموازنة العامة للدولة لمدة 9 أشهر وميزانية الدولة لعام 2021.

يذكر أن إيرادات الموازنة العامة لجمهورية أوزبكستان لمدة 9 أشهر من العام الجاري بلغت 94.5 تريليون سوم، وهذا يزيد بمقدار 15.3 تريليون سوم عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال حيدروف : “تمت الموافقة على نفقات الميزانية الحكومية لهذا العام بمبلغ 131.1 تريليون سوم ، بما في ذلك 95.7 تريليون سوم في الميزانية الجمهورية و 35.4 تريليون سوم في الميزانيات المحلية”، ومع ذلك ، فإن انتشار وباء الفايروس التاجي، وتطبيق إجراءات الحجر الصحي والكوارث الطبيعية والحوادث  قد غيرت بشكل كبير نفقات ميزانية الدولة، بالإضافة إلى ذلك ، تم تخصيص 79 تريليون سوم من الميزانية الوطنية للأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ، وبلغت النفقات 75 تريليون سوم ، أو 95٪ من الخطة.

ولوحظ في الاجتماع أن قانون جمهورية أوزبكستان “بشأن ميزانية الدولة لجمهورية أوزبكستان لعام 2021” قد وُضع وفقا للمادة 83 من قانون الميزانية لجمهورية أوزبكستان.

الجدير بالذكر أن التغييرات في تطوير الموازنة العامة لأوزبكستان للعام المقبل، تأخذ في الاعتبار المقترحات المدروسة في مناطق البلاد، وبشكل خاص ستولي اهتمامًا خاصًا بالأسر التي تحتاج إلى معاشات تقاعدية اجتماعية عند تطوير أموال الميزانية لعام 2021، وسيتم تبسيط إجراءات منحهم المزايا الاجتماعية.

وفي عام 2021 ، ستشمل الميزانية الموحدة 31.5 مليون دولار من البنك الدولي لتحسين الخدمات الطبية الطارئة، و 25.2 مليون دولار من بنك التنمية الآسيوي لتحسين الرعاية الصحية الأولية.

 

دعم حكومي لزيادة إنتاج الغاز بأوزبكستان..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

عقدت وكالة الإعلام والاتصال الجماهيري التابعة للإدارة الرئاسية لجمهورية أوزبكستان مؤتمرا صحفيا حول “المشاريع المستقبلية في صناعة البتروكيماويات والتحديات الحالية التي تواجه المسؤولين”.

ولفت مهر الدين عبد اللاييف ، رئيس مجلس إدارة شركة أوزبيكنفتجاز JSC ، الإنتباه إلى الأعمال المنجزة والخطط الميدانية خلال الفترة الماضية.

وقال عبد اللاييف : “منذ مارس من هذا العام ، بدأ الرئيس العمل على تدابير لتعزيز متطلبات الحجر الصحي في شركة Uzbekneftegaz JSC والمنظمات والشركات التابعة لها”، في الوقت نفسه ، تم التشديد على تهيئة الظروف المواتية لحوالي 20 ألف عامل يعملون في أكثر من 124 منجمًا وأكثر من 1200 بئر ، ونتيجة لذلك ، تمكنا من ضمان استمرارية العمل حتى أثناء انتشار الوباء، بفضل الإجراءات السريعة المتخذة ، بحيث يعمل النظام بشكل طبيعي مرة أخرى.

وفقًا لمرسوم رئيس جمهورية أوزبكستان يتاريخ 9 يوليو 2019 “بشأن تدابير ضمان الإمداد المستدام لموارد الطاقة للسكان والاقتصاد ، وإعادة التأهيل المالي لصناعة النفط والغاز وتحسين نظام إدارتها” ، بدأت شركة Uztransgaz JSC العمل في شكل شركة Hududgaztaminot JSC ، ووفقا له ، فإن مهمة أوزبيكنفتجاز هي استخراج الغاز ومعالجته.

تبلغ خطة إنتاج الغاز لهذا العام حوالي 34 مليار متر مكعب، حتى الآن ، تم استخراج حوالي 27 مليار متر مكعب من الغاز، بالإضافة إلى ذلك ، نقوم باستكشاف جيولوجي مباشر لزيادة إنتاج الغاز.

ووفقًا لمرسوم رئيس الجمهورية أيضا ، يتم اتخاذ إجراءات لتغيير النظام وتكييف الإدارة معه، حيث يتم حاليًا إنشاء وحدات الإنترنت لأكثر من 100 إيداع رقمي، ويجري العمل حاليًا على زيادة كفاءة الإنتاج وتنظيم المعارض عبر الإنترنت.

 

عَقْدُ اجتماع المجلس الاقتصادي للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة برئاسة أوزبكستان..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

إنعقدت الدورة الثامنة والثمانين لاجتماع المجلس الاقتصادي للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة عبر الاتصال المرئي.

وترأس الإجتماع جمشيد قوتشقاروف نائب رئيس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية بأوزبكستان.

وتبادل المشاركون في الاجتماع الافتراضي الآراء حول مسائل التعاون الاقتصادي في إطار رابطة الدول المستقلة.

واطلع المشاركون في الاجتماع الافتراضي على 19 وثيقة، حيث عرض بعضها في الاجتماع الافتراضي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة الذي عقد في 10 ديسمبر الحالي. 

وتم في الاجتماع الاتفاق على عقد الاجتماع القادم للمجلس الاقتصادي للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في 12 مارس عام 2021 بعاصمة روسيا مدينة موسكو.

 

إنشاء مجمع يضم نزلاً ومرافق خدمة وخطوط إنتاج في منطقة البوب ​بممر كامشيك بأوزبكستان..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

تم إنشاء مجمع يضم نزل ومرافق خدمة وإنتاج في منطقة البوب ​​التي تربط المنطقة بممر كامشيك بأوزبكستان.

ويضم المجمع المكون من ثلاثة طوابق ، الذي بَنَتْهُ شركة Pop Fayz Stom LLC  بتكلفة 17 مليار سوم ، نزلًا لـ 30 عميلًا ، وورشة خياطة لـ 50 شخصًا ، ومطعمًا لـ 50 شخصًا ، وغرفة لياقة بدنية لـ 30 امرأة وفتاة ، وتوجد بالمجمع 4 غرف ساونا تتسع لـ 50 شخصًا ، وغرف ساونا مشتركة تخدم 20 شخصًا في الوقت نفسه ، بالإضافة إلى متاجر تبيع مواد البناء والأثاث.

أنفق رجل الأعمال أليجون تورسونباييف 15 مليار سوم على شراء المعدات ، وإعداد وتركيب وتشغيل المباني في المجمع ، و 2 مليار سوم على القروض المصرفية.

تجدر الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمجمع تبلغ 3 مليارات سوم ، وسيتم تصدير 50٪ من المنتجات إلى روسيا وبيلاروسيا.

ونتيجة لإطلاق المجمع ، تم إنشاء 120 فرصة عمل جديدة ، وبناء على اقتراح المدعي العام لمنطقة البوب ​​، رئيس القطاع الثاني حسين الدين حكيموف ، تم توظيف 26 شخصًا بشكل دائم في محل الخياطة ، و 8 في النزل ، و 6 في المطاعم.

مع إطلاق مشروع في هذا المجال من الأعمال ، يهدف إلى زيادة إمكانات السياحة ، وزيادة تدفق السياح ، وتدفع الشركة 12 مليون سوم كضرائب لميزانية الدولة كل شهر. ولم يكتف رجل الأعمال بمثل هذه الجهود العملية ، ولكن في بداية العام المقبل خطط لتقديم خدمات لوجستية على نفقته الخاصة بـ 8 مليارات سوم ، وخلق 40 فرصة عمل أخرى.

وأشار القائم بأعمال حاكم منطقة نامانجان ، شوكت عبد الرزاقوف ، الذي شارك في حفل الإفتتاح ، إلى أنه سيتم بناء المزيد من هذه المرافق ، وسيتم تطوير برنامج خاص لتنمية السياحة البيئية في مقاطعات بوب ويانجيكورجان وتشارتاك في المستقبل.

 

وكالة الإعلام والاتصال تنظم جولة للصحفيين إلى مجمع الإمام الحضري بأوزبكستان..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

نظمت وكالة الإعلام والاتصال جولة صحفية للصحفيين إلى مجمع الإمام الحضري. بأوزبكستان

ويعد المجمع المعماري الحضري الإمام (الهيستيم) ، الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من التراث الروحي لشعب أوزبكستان ، أحد أكثر الأماكن احترامًا في العالم الإسلامي.

وتم الحفاظ على المعالم التاريخية مثل ضريح قفول شوشي ، ومدارس باراخان وموي مبورك ، ومسجد تيلا شيخ ونمازغوه من قبل شعب أوزبكستان لعدة قرون.

ويعتبر هذا النصب التذكاري مركزًا علميًا وتعليميًا رئيسيًا لنشر الدين الإسلامي الحنيف وأفكاره الإنسانية في أوزبكستان ، ويوجد به مصحف  هو أحد أقدم نسخ القرآن الكريم ، المحفوظة في مكتبة المجلس الإسلامي لأوزبكستان ، بالإضافة إلى العديد من المخطوطات الفريدة.

مع الأخذ في الاعتبار تاريخ ودور مجمع الإمام الحضري في الحياة الروحية ، وتم تنفيذ عمل واسع النطاق لاستعادة صورته التاريخية الأصلية ، وتم تحسين البنية التحتية للمجمع بشكل شامل.

وتعمل أوزبكستان على توفير جميع الظروف لضمان حرية الدين لمواطنيها ، لضمان السلوك الآمن للأنشطة الدينية.

وقد تم افتتاح العشرات من المساجد والمدارس الدينية في السنوات الأخيرة.

ومسجد الإمام الحضري في المجمع هو أكبر مسجد في أوزبكستان ، حيث يستطيع حوالي 6000 شخص الصلاة فيه في وقت واحد.

ويمكن لما لا يقل عن 20000 شخص أداء صلاة العيد في المنطقة الواقعة خلف المسجد في مدرسة باراخان.

كما اطّلع الصحفيون على أنشطة معهد طشقند الإسلامي الذي يحمل إسم الإمام البخاري ، وقامت المدرسة التي ستحتفل قريبًا بعيدها الخمسين ، بتدريب علماء مرموقين في العالم الإسلامي ، ويدرس حوالي 700 طالب في أقسام المعهد الخمسة.

بعد ذلك تعرف الصحفيون على ضريح قفول شوشي وباراخان ومويي.

وقال النائب الأول لرئيس المجلس الإسلامي الأوزبكي حميدجون إيشمتبيكوف : إن السائح الذي يزور طشقند سيزور مجمع الإمام الحضري ، ويضم المجمع الآن أقدم نسخة من القرآن بالبلاد.

وشدد رئيس أوزبكستان خلال زيارته على ضرورة بناء مركز في المجمع للحضارة الإسلامية بالقرب من هذا المكان ، وفي الداخل سيتم إنشاء متحف كبير لإيواء المصحف العثماني.

كان الرئيس الأوزبكي قد أصدر في مؤتمر بالفيديو حول السياحة ، تعليماته بترميم مواقع التراث الثقافي لأوزبكستان وتحويل مزارات علمائها إلى أماكن للسياحة الدينية ، وجذب السائحين الأجانب. وهذا العمل مهم في تعزيز الترويج للسياحة الدينية في أوزبكستان.

 

النشيد الوطني لأوزبكستان رمز الحرية والوحدة القومية للبلاد..

 

كـتـب : عـلـي الحـسنـي ــ أصــداء

 

يحتفل الشعب الأوزبكي بمرور 28 عاماً على اعتماد نشيد الدولة لجمهورية أوزبكستان.

وقد تم اعتماد نشيد الدولة لجمهورية أوزبكستان في 10 ديسمبر عام 1992م في الدورة الحادية عشرة للبرلمان الأوزبكي من خلال اعتماد قانون جمهورية أوزبكستان “نشيد الدولة لجمهورية أوزبكستان”.

ويرمز نشيد الدولة إلى الحرية والوحدة القومية ، ويتعين على كل مواطن أن يقدره ويحترمه كما ينص القانون.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى