أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـبـاربـة عـن كازاخـسـتـان..

 

نـشـرة إخـبـاربـة عـن كازاخـسـتـان..

 

إعـداد : عـلـي الحـسـنـي – أصــداء

 

رئيس كازاخستان يلقي كلمة في اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى..

عقد المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى اجتماعًا بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (EAEU) عبر الفيديو المرئي، وأشار رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف فى كلمته  إلى أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أظهر الوحدة والتضامن بالإضافة إلى قدرته على الصمود في مواجهة أصعب التحديات ، مضيفًا أنه تم اتخاذ قرار سريع لضمان صحة وسلامة السكان.

وأعرب الرئيس الكازاخى عن امتنانه لنظرائه لدعمهم موقف بلاده بشأن التطوير الكامل لمشروع استراتيجية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حتى عام 2025.

أما بالنسبة لموظفي المجموعة الاقتصادية الأوروبية ، فقد قال الرئيس : إن كازاخستان تعارض ربط عدد المندوبين في المفوضية بحصة تمويل كل دولة عضو ، مشيرًا إلى ضرورة خلق ظروف عمل متساوية مع مراعاة كفاءات المرشحين، كما أشار رئيس كازاخستان إلى أنه كان هناك إجماع فيما يتعلق بالمسائل الحساسة للبلاد، وفي الختام ، أكد  توكاييف على أهمية مشاركة أوزبكستان في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي كدولة مراقبة.

 

توكاييف يحدد أولويات كازاخستان خلال رئاستها للاتحاد الاقتصادي والاجتماعي في عام 2021..

حدد الرئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أولويات رئاسة كازاخستان للاتحاد الاقتصادي الأوراسي في العام المقبل.

وستتولى كازاخستان رئاسة الاتحاد من بيلاروسيا في عام 2021.

ووفقًا لرئيس كازاخستان ، فإن الأولويات الرئيسية لرئاسة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في كازاخستان العام المقبل هي التنفيذ الكامل لمعاهدة الاتحاد ، وإزالة الحواجز ، وتعزيز التعاون المتبادل المنفعة والتعاون الدولي ، وتعزيز القدرات المهنية ، ووظائف ومسؤوليات المفوضية.

ومن جانبه ، أعرب رئيس بيلاروسيا إلكسندر لوكاشينكو عن تمنياته لكازاخستان بالنجاح في الرئاسة.

يُعقد اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى للمنطقة الأوروبية الآسيوية بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي (EAEU) عبر مؤتمر عبر الفيديو.

 

توكاييف يشيد بالفائزين بجائزة ألتين سابا..

 

أشاد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف بالفائزين بجائزة “ألتين سابا”.

وصرح الرئيس الكازاخي في تغريدة له على تويتر ، أن الشركات التي فازت بجوائز Altyn sapa ، تُظهر قدرة تنافسية عالية ، وتوظف أحدث التقنيات ، بالإضافة إلى الحلول الإدارية ، وتوفر التوجيه لجميع الشركات المحلية.

الجدير بالذكر أن رئيس كازاخستان شارك في حفل توزيع جوائز مسابقة “ألتين سابا”.

 

كازاخستان تسلم روسيا مذكرة دبلوماسية بشأن تصريحات “الأراضي”..

إستدعت وزارة خارجية جمهورية كازاخستان القائم بالأعمال في الاتحاد الروسي ألكسندر كوماروف يوم السبت الماضي للاحتجاج على التعليقات التي أُدلى بها نائب في مجلس الدوما حول أراضي كازاخستان على إحدى القنوات التلفزيونية الروسية ، وقال نائب وزير الخارجية الكازاخي مارات سيزديكوف : إن كازاخستان شعرت بالحيرة من التعليقات التي أدلى بها فياتشيسلاف نيكونوف ، رئيس لجنة التعليم والعلوم في مجلس الدوما في الاتحاد الروسي ، على القناة الأولى الروسية ، التي تطالب بـ “أراضي كازاخستان .. هي هدية ضخمة من جانب روسيا [والاتحاد السوفيتي] .

ولوحظ أن الخطاب التحريضي الذي يستخدمه بعض السياسيين الروس تجاه كازاخستان يضر بشدة بعلاقات الحلفاء بين كازاخستان وروسيا.

وحثت وزارة خارجية جمهورية كازاخستان الجانب الروسي على اتخاذ إجراءات لمنع رجال الدولة الروس من تقديم مثل هذه المزاعم في المستقبل ، وسلمت المذكرة الدبلوماسية إلى الدبلوماسي الروسي.

 

كازاخستان تنشئ مركزًا دوليًا لتطوير آلات النفط والغاز..

تم في كازاخستان التوقيع على اتفاقية بشأن إنشاء مركز دولي لتطوير آلات النفط والغاز وفقًا لمهمة رئيس كازاخستان لتعزيز صناعة بناء الآلات.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية من المسؤولين في كازاخستان وزير الطاقة نورلان نوجاييف ، ونائب وزير الصناعة والبنية التحتية للتنمية Kairbek Uskenbayev، والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد بناة آلة كازاخستان ، ورؤساء اتحاد شركات خدمات حقول النفط  ، والمدير العام لكاراتشاجاناك بترول.

وقع الاتفاقية إدوين بلوم ، المدير العام في Tengizchevroil Imer Bonner ، وريتشارد هاو ، المدير العام لـNCOC NV .

يهدف المركز إلى توطين إنتاج سلع صناعة النفط والغاز من خلال فتح مؤسسات صناعية ومراكز خدمة جديدة ، والمساهمة في الأنشطة الاستثمارية ، وسيتم تمويل المركز من قبل مشغلي مشاريع النفط والغاز.

عقد الاجتماع الأول لمكتب حملة حزب نور أوتان عبر الإنترنت بكازاخستان..

إنعقد الاجتماع الأول لمكتب الحملة الوطنية لحزب نور أوتان المؤلف من حوالي 400 عضو ومرشح على القوائم الحزبية عبر مؤتمر عبر الفيديو ، وسيتم نشر حوالي 7 آلاف مواطن في كازاخستان بما في ذلك الفائزون الأساسيون والشخصيات العامة والنواب الحاليون وغيرهم من 216 مكتبًا إقليميًا للحملات مع خطط حملات خاصة واجتماعات للدوائر الانتخابية.

كجزء من الحملة الوطنية ، ينظم حزب نور أوتان أكثر من 300 حدث في 35 مدينة و 82 مقاطعة. ويتعين على جميع المرشحين البالغ عددهم 6400 عقد اجتماعات مع الناخبين ، تغطي ما لا يقل عن 9 ملايين  من المواطنين الكازاخ على ان تكون اللقاءات عبر الإنترنت. وبحسب الخدمة الصحفية للحزب ، فقد تم إطلاق الموقع الخاص nurotan2021.kz الذي يستضيف البرامج الانتخابية والقوائم الحزبية.

13 منطقة في كازاخستان تشهد نموًا في الاستثمار..

قال وزير الاقتصاد الوطني في كازاخستان روسلان دالينوف : إن أكثر من 10 تريليون تنغي قد تم اجتذابها إلى العاصمة الأساسية لكازاخستان ، «تم جذب 10.6 تريليون تنغي إلى العاصمة الأساسية لكازاخستان ، و 13 منطقة في كازاخستان شهدت زيادة في الاستثمار ، وخاصة منطقة تركستان ومدينة شيمكنت.

قال الوزير دالينوف في جلسة الحكومة : إن انخفاض الاستثمار شوهد في أربع مناطق ، بما في ذلك مناطق غرب كازاخستان وكيزيلوردا وأتيراو وكاراغاندا.

لوحظ نمو كبير في الاستثمار ، وفقًا لدالينوف ، في قطاع البناء، زاد حجم الأعمال المنجزة بنسبة 12.1٪. يشهد قطاع البناء ازدهارًا في منطقتي تركستان وزامبل وكذلك مدينة شيمكنت.

كشف Dalenov أيضًا أنه تم تكليف 12.1 مليون متر مربع من المساكن ، بزيادة 9.3% مقارنة بالفترة المماثلة لعام 2019.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى