أصداء العالمسياسة

نائب جمهوري يهاجم موقف ترامب من الهجوم الإلكتروني : حينما يتعلق الأمر بروسيا فالرئيس لا يرى شيئاً..

أصــداء ــ إنتقد القيادي البارز في الحزب الجمهوري ميت رومني، الأحد 20 ديسمبر رد فعل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إزاء خرق بيانات الحكومة الأمريكية، الذي حدث على نطاق واسع، مشيراً إلى أن ترامب لا يرى شيئاً عندما يتعلق الأمر بروسيا.

عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ميت رومني أكد لشبكة تلفزيون (إن بي سي)، إن خرقاً لبيانات الحكومة الأمريكية على نطاق واسع أحدث “ضرراً بالغاً”، منتقداً الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على طريقة تفاعله مع الحدث قائلاً : “علينا أن نقر بأن الرئيس لا يرى شيئاً عندما يتعلق الأمر بروسيا”. 

كان دونالد ترامب قد خرج عن صمته الذي استمر أسبوعاً، السبت، حين نشر مجموعة من التغريدات إتهم فيها وسائل الإعلام بـ”تضخيم” الهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها بلاده من جهة، مستبعداً أن تكون روسيا هي الفاعلة، ومرجحاً الصين. 

ومنذ الأحد 13 ديسمبر، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تعرضها لهجوم إلكتروني، وصفته بـ”الكبير والمستمر”، إستهدف عدداً من الجهات الحساسة والمهمة في الدولة، فيما بدا أنها عملية كبيرة مخطط لها بعناية، وتمت على مستوى عالٍ من الدقة والحرفية.

تشير المعلومات التي تتكشف يوماً بعد يوم إلى أن نطاق الاختراق كان كبيراً جداً، حيث يبدو أنه يتجاوز المعامل النووية وأنظمة البنتاغون ووزارتي الخزانة والتجارة الأمريكيتين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيد التحدّي أمام المحقّقين الفيدراليّين وهم يحاولون تقييم الضرر وفهم ما تمت سرقته.

كلام ترامب تناقض تماماً مع ما صرّح به وزير خارجيته مايك بومبيو، السبت، الذي وجَّه الاتهام المباشر لروسيا عن الهجوم الإلكتروني، الذي طال وكالات حكومية أمريكيّة عدّة. 

وزير الخارجية الأمريكي قال : إن “جهوداً كبيرة بُذلت لاستخدام جزء من برنامج معلوماتي، وذلك لدسّ رمز أساسي داخل أنظمة الحكومة الأمريكية”، كما أضاف : “الآن يمكننا أن نقول بشكل واضح جداً : إن الروس يقفون وراء ذلك الهجوم”.

من جانبها، أكدت وكالة رويترز، السبت، أن فرق الأمن في شبكات الإنترنت على مستوى العالم تسعى حثيثاً لتقليل أضرار الهجوم الإلكتروني. 

فقد قال برايان مورجنستيرن، المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين : إن مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين يعقد اجتماعات طوارئ يومياً، إن لم يكن بوتيرة أسرع من ذلك.

وأضاف : “يعملون بكدّ شديد لتقليل الأضرار، والتأكد من أن بلادنا آمنة .. لن نخوض في كثير من التفاصيل، لأننا لن نكشف لخصومنا ما نفعله للتصدّي لهذه الأمور”.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أكد فيه رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي ماركو روبيو، لتلفزيون Fox News الأمريكي، الجمعة، أن “الهجوم الإلكتروني كبير، ومن الأرجح أنه ما زال متواصلاً”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى