أصداء عُمانإقتصاد

السلطنة تشارك دول مجلس التعاون الاحتفال بيوم الإحصاء الخليجي..

أصــداء ــ شاركت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاحتفال بيوم الإحصاء الخليجي الذي يوافق 24 ديسمبر من كل عام.

ويأتي يوم الإحصاء الخليجي هذا العام تحت شعار “البيانات الذكية مستقبل الإحصاءات الرسمية” تأكيدًا على أهمية دور الإحصاء في التخطيط ودعم مسيرة التنمية في دول مجلس التعاون من خلال رفد صناع القرار والمخططين بالبيانات الموثوقة إلى جانب الأهمية التي يمثلها الإحصاء في الحياة اليومية لأبناء دول المجلس.

وعلى مستوى المشاريع الوطنية في الحقل الإحصائي يعتبر اعتماد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – لنتائج التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 تجسيدا لشعار هذا الاحتفال، حيث استطاع التعداد الإلكتروني 2020 الانتقال من التعداد الميداني إلى التعداد السجلي في فترة قصيرة جدا تقدر بألف يوم، وأوجد منظومة معلوماتية متجددة تربط مختلف الجهات الحكومية الأمر الذي سيمكن من تنفيذ تعداد للسكان والمساكن والمنشآت في أي وقت وبأقل جهد بشري ودون تكلفة مالية.

ويعمل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على توظيف التقنيات الناشئة للثورة الصناعية الرابعة ومنها البيانات الذكية في العمل الإحصائي الأمر الذي يسهم في استشراف أنماط العمل المستقبلية ومجالات التطوير التي تحتاجها مختلف القطاعات التنموية.

وتساهم البيانات الدقيقة والتفصيلية التي توفرها التقنيات الحديثة والبيانات الذكية في تعزيز إمكانية اتخاذ القرارات في مختلف الأنشطة الحياتية وعلى مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والصناعية وتفتح آفاقا واسعة لتطوير العمل الإحصائي والاستفادة من البيانات التفصيلية والمتنوعة الناجمة عنها في تلبية الاحتياجات المتزايدة من المعلومات الإحصـائية بكفاءة وفعالية.

وقد قطع المركز شوطا واسعا في توظيف المصادر المتجددة في البيانات والمعلومات كبيانات الشركات المشغلة للاتصالات واستيفاء أسعار المستهلكين من المصادر بالأساليب الذكية والربط الإلكتروني بالإضافة إلى الاستفادة من البيانات التي تتضمنها مواقع الحجوزات الفندقية الدولية في توفير بيانات عن السياحة في السلطنة.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى