أصداء عُمانعُمان اليوم

بتوجيهاتٍ ساميةٍ .. تسهيلاتٌ وحوافزُ للمواطنين والقطاع الخاص بَدْءاً من العام الجديد..

أصــداء / العمانية  ــ  بتوجيهاتٍ ساميةٍ من لدن حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم / حفظه الله ورعاه / أعلنت وزارة المالية اليوم عن العديد من التسهيلات والحوافز التي ستقدم للمواطنين والقطاع الخاص خلال العام الجديد 2021.

وتتمثل هذه التسهيلات والحوافز في “القروض الإسكانية المقدمة من بنك الإسكان العُماني” حيث تم رفع المخصص السنوي للاقتراض خلال عام 2021 م إلى (100) مليون ريال عماني بدلًا عن (60) مليون ريال عماني المحددة في موازنة البنك للعام 2021م مما سيؤدي إلى زيادة عدد الموافقات على طلبات القروض من (1350) إلى نحو (2250) بهدف تخفيض فترة الانتظار لحصول المواطنين على قروض إسكانية.

ومن هذه التسهيلات والحوافز أيضًا ستعمل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني خلال العام القادم على تجهيز عددٍ من المخططات السكنية للتمكن من توزيع نحو (23) ألف قطعة أرض سكنية بمختلف محافظات وولايات السلطنة تلبية للطلبات المقدّمة للمواطنين للأراضي السكنية وكذلك “إعفاء المقترضين من بنك التنمية العُماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد الاقتراض لعام واحد (2021 م).

وسيتم من خلال هذا الإجراء إعفاء 32104 مؤسسات وشركات بإجمالي كُلفة تبلغ 10 ملايين و930 ألفًا و432 ريالًا عمانيًّا سعيًا إلى مساندة شركات ومؤسسات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة المقترضة من بنك التنمية العماني وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (قروض الرفد وسند).

ويهدف هذا الاجراء الى تخفيف الأعباء المالية على تلك المؤسسات والشركات خاصة مع تطبيق مبادرات إعادة توجيه دعم الكهرباء والمياه.

كما تقرر كذلك اعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي سوف يتم تسجيلها اعتباراً من 1 يناير 2021م حيث سيتم الإعفاء من سداد كافة رسوم التراخيص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل العمانيين المتفرغين لإدارة مؤسساتهم (الحاصلين على بطاقة ريادة) للسنوات الثلاث الأولى من التأسيس للأنشطة المستهدفة والمحددة من قبل الهيئة وهي الصناعات التحويلية والأنشطة الخدمية (النقل والسياحة والانشطة اللوجستية) والأنشطة السمكية والزراعية.

وتتضمن التسهيلات والحوافز كذلك تخفيض رسوم عقود الإيجار من 5% إلى 3% من أجل تشجيع عملية توثيق عقود الإيجار حماية لحقوق المؤجرين والمستأجرين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى