أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخباريـة بأهـم الأحـداث والفـعاليات فـي كازاخـسـتان..

 

نـشـرة إخباريـة بأهـم الأحـداث والفـعاليات فـي كازاخـسـتان..

 

إعـداد : عـلـي الحـسـنـي – أصــداء

 

رئيس كازاخستان يُعَدّل قانون تعافي النمو الاقتصادي..

وَقّع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قانون جمهورية كازاخستان “بشأن التعديلات على بعض القوانين التشريعية لجمهورية كازاخستان بشأن قضايا انتعاش النمو الاقتصادي”.

 

 

كازاخسـتان تلغـي عـقـوبة الإعـدام..

وَقّع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قانون جمهورية كازاخستان “بشأن التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام”.

 

توكاييـف يُوقّـع على قانـون البيـئة..

 

وَقّع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف على قانون البيئة لجمهورية كازاخستان ، بعد أن تم كتابة نص القانون والاتفاق عليه من الجهات المعنية بالقانون.

 

رئيس كازاخستان يوقّع قانون التصديق على اتفاقية القرض مع بنك التنمية الآسيوي..

وَقّع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف على قانون كازاخستان «بشأن التصديق على اتفاقية القرض (العمليات العادية) تدابير فعالة لمكافحة COVID-19، وبرنامج (دعم التكلفة) بين كازاخستان وبنك التنمية الآسيوي ، جاء ذلك في بيان صحفي لوكالة الأنباء وبعض وسائل الإعلام الكازاخية.

 

رئيس أوزبكستان يجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان..

أجرى رئيس أوزبكستان شوكت ميرضائييف إتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان (إلباسي) نور سلطان نزارباييف.

وتبادل قائدا البلدين الصديقين التهاني الصادقة بمناسبة العام الجديد، وتمنى كل منهما للآخر ولشعبي أوزبكستان وكازاخستان الصديقين الرفاه والازدهار.

وفي سياق المخاطر والتهديدات العالمية المتزايدة ناقش الرئيسان الحالة المعقدة في الاقتصاد العالمي، وعلاقات الصداقة، وحسن الجوار، والشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي تشهد تطوراً مضطرداً، مع أهمية إثرائها بمحتوى جديد نوعي.

وتم بحث تقديم المساعدة المتبادلة في مكافحة الوباء، ومواصلة الحوار الثنائي النشط حول مشاريع التعاون المشترك في مختلف قطاعات الاقتصاد، وتوسيع التبادل بين الأقاليم والثقافات الإنسانية.

كما تمت مناقشة القضايا الحالية ذات الأهمية الدولية، وتم الاتفاق على أهمية عقد قمة آسيا الوسطى المقبلة العام المقبل.

 

كازاخستان تطلق اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا..

قام رئيس وزراء كازاخستان أزكار مامين بزيارة إلى مجمع كاراجاندا الصيدلي، حيث أطلق لقاحًا روسيًا لفيروس كورونا.

وسيتم إنتاج مليوني جرعة على الأقل من اللقاح الروسي، بشكل تدريجي في مجمع كاراغاندا.

وكان رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف ورئيس روسيا فلاديمير بوتين، قد اتفقا على إنتاج لقاح Sputnik V في وقت سابق من هذا العام.

وخلال الزيارة، كشف رئيس الوزراء مامين، أن هناك خططًا لبَدْء التطعيم الطوعي الشامل باللقاح الروسي المنتج في كازاخستان في فبراير 2021. والعاملون في الرعاية الصحية والمعلمون والطلاب والعاملون في وكالات إنفاذ القانون والمصابون بأمراض مزمنة هم أول من في خط الحصول على اللقاح طوعاً.

 

وزير الصحة الكازاخي : إرتفع معدل التعافي في البلاد إلى 87٪ ..

صرّح وزير الصحة الكازاخستاني “أليكسي تسوي” عن حالة فيروس كورونا المستجد في كازاخستان خلال إحاطة عبر الإنترنت في خدمة الاتصالات المركزية.

وقال وزير الصحة الكازاخستاني إنه اعتبارًا من اليوم، أبلغت كازاخستان عن 156934 حالة إيجابية COVID-19 و 45946 حالة سلبية، حيث ارتفع معدل التعافي في البلاد إلى 87٪، مقارنة بأقل من 60٪ في يونيو ويوليو من العام الماضي.

وبحسب الوزير ، فإن البلاد في «المنطقة الخضراء» لانتشار COVID-19، ولا تزال منطقة أتيراو في “المنطقة الحمراء”. تقع مناطق شمال كازاخستان ، أكمولا ، كوستاناي ، بافلودار ومدن نور سلطان وألماتي في “المنطقة الصفراء” لانتشار فيروس كورونا.

 

وزيرة الإعلام الكازاخية : قانون المجالس العامة يوسع حقوق ومسؤوليات الأعضاء..

وَسّع قانون المجالس العامة بشكل كبير حقوق ومسؤوليات أعضاء المجلس العام، وينص على مشاركتهم في أعمال قطاع شبه الدولة وكذلك لجان المشتريات.

وقالت عايدة بالاييفا، وزيرة الإعلام والتنمية الاجتماعية الكازاخية، على حسابها في Facebook : وقّع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف عددًا من التعديلات على قانون المجالس العامة، لترتقي بأنشطة هذه المؤسسات العامة التي كانت تعمل في البلاد منذ عام 2015 إلى مستوىً نوعي جديد، حسبما ورد في منشورها على فيسبوك.

وقالت : إنه خلال المناقشات المكثفة، تم أخذ جميع المقترحات والتعليقات التي قدمها الخبراء والشخصيات العامة والمنظمات الدولية في الاعتبار.

ويوسع القانون بشكل كبير حقوق ومسؤوليات أعضاء المجلس العام ، وينص على مشاركتهم في أعمال قطاع شبه الدولة وكذلك لجان المشتريات، مما يمهد الطريق للإنفتاح والمساءلة في قطاع شبه الدولة، كما يتيح القانون إمكانية تعزيز آليات إنشاء المجالس العامة.

تتمتع المجالس بحرية البَتّ والنظر في مشروعات القوانين، والاستئنافات النظامية حسب أولويتها وأهميتها.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الدولة الكازاخية، قاسم جومارت توكاييف، وقع على قانون بشأن التعديلات والإضافات على بعض القوانين التشريعية التي تنظم المجالس العامة.

 

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى