أصداء العالمنشرة إخبارية

نـشـرة إخـباريـة بأهـم الأحداث والفعاليات في كازاخستان..

نـشـرة إخـباريـة بأهـم الأحداث والفعاليات في كازاخستان..

 

إعــداد : عـلـي الحـسـنـي – أصــداء

 

منح نور سلطان نزارباييف وسام (ألجيس) لمساهمته في تعزيز القبول بين الأديان..

قام رئيس الكنيسة الأرثوذكسية في كازاخستان ، متروبوليت أستانا وكازاخستان ألكسندر ، بمنح الرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف وسام (ألجيس) الذي يسلط الضوء على مساهمة (إلباسي) في تعزيز القبول بين الأديان في البلاد.

هذا الترتيب هو أعلى جائزة للكنيسة الأرثوذكسية في كازاخستان ، وشدد متروبوليتان أستانا وكازاخستان ألكساندر على أن (إلباسي) قد فعل الكثير من أجل ازدهار البلاد، والأهم هو السلام بين الأديان والتوافق بين الأعراق ، وهما الركيزتان اللتان تسمحان للبلد بالتطور حتى يعيش الناس بشكل جيد.

وشكر (إلباسي) مطران أستانا وكازاخستان على تقديره الكبير لجهوده في الحفاظ على السلام والموافقة بين الأديان والأعراق.

وهنأ نور سلطان نزارباييف المسيحيّين الأرثوذكس وجميع الكازاخ بعيد الميلاد، متمنياً لهم كل الرفاهية والروح العطرة المشرقة والوئام.

 

توكاييف يُوَقّع على قانون لتغيير تشريعات التعليم..

 

وَقَّع رئيس كازاخستان ، قاسم جومارت توكاييف ، على قانون التعديلات والإضافات على بعض القوانين التشريعية في كازاخستان بشأن التعليم.

 

بَدْءُ الصمت الإنتخابي في كازاخستان..

بدأ الصمت الانتخابي اليوم السبت ، 9 يناير 2020 ، قبل يوم من الإنتخابات البرلمانية في كازاخستان، وفي هذا اليوم يحظر أي حملات انتخابية.

يذكر أنه كانت قد انطلقت منذ فترة الدعاية الإنتخابية للأحزاب المشاركة في الإنتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها غداً الأحد 10 يناير من هذا العام في الساعة 06:00 مساءً بتوقيت نور سلطان.

ومن المقرر أن يشارك كل من حزب “نور أوتان”، وحزب “أك زهول” الديمقراطي، وحزب “الشعب” الشيوعي، وحزب “أويل” الوطني الديمقراطي، وحزب “بيرليك” السياسي، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الوطني في انتخابات مجلس النواب الكازاخستاني ومسليخات كازاخستان، وتم تسجيل جميع الأحزاب من قبل لجنة الانتخابات المركزية. وهناك 312 مرشحاً على قوائم الأحزاب السياسية.

 

كازاخستان قدمت حزمة من الإصلاحات الديمقراطية غير المسبوقة في الانتخابات البرلمانية القادمة .. وتوكاييف يؤكد أن انتخابات النواب ستكون شفافة ونزيهة..

قال الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف : إن انتخابات نواب لمجلس النواب (مجلس النواب في البرلمان) والهيئات التمثيلية المحلية، ستكون نزيهة وشفافة، في الوقت الذي سيشارك نحو 11 مليون كازاخ في 66 مركز اقتراع وفي 51 دولة، فيما اعتمدت وزارة الخارجية الكازاخية مشاركة 166 ممثلاً لـ 39 وسيلة إعلامية أجنبية.

وقال الرئيس الكازاخى : “نحن مُصَمّمون على إجراء انتخابات شفافة ونزيهة، ونحن نتطلع إلى دعم شركائنا، وإننا نتوقع مراقبين من دول أعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وكذلك من المجالس البرلمانية لرابطة الدول المستقلة (كومنولث الدول المستقلة)، ومن منظمة معاهدة الأمن الجماعي”.

وأضاف: إن كازاخستان قَدّمت “حزمة من الإصلاحات الديمقراطية غير المسبوقة” في الانتخابات المقبلة، وتسعى الإصلاحات الجديدة إلى تطوير نظام متعدد الأحزاب ومنافسة سياسية، فضلاً عن زيادة المشاركة المدنية.

وأوضح الرئيس الكازاخي بأن الانتخابات ستجرى ضمن الشروط الدستورية، فيما اعطيت كل القوى السياسية الوقت الكافي للاستعداد، مؤكدا أن كازاخستان أضافت مؤسسة المعارضة البرلمانية على المستوى التشريعي وأدخلت حصة 30 في المائة في القوائم الحزبية للنساء والشباب.

وفي الوقت نفسه اعتمدت وزارة الخارجية الكازاخية مشاركة 166 ممثلاً لـ 39 وسيلة إعلامية أجنبية، وممثلي ومنحهم نفس الحقوق والمسؤوليات الممنوحة للمراقبين الدوليين، فيما تم تسجيل ستة أحزاب مشاركة هي: حزب “نور أوتان”، وحزب “أك زهول” الديمقراطي، وحزب “الشعب” الشيوعي، وحزب “أويل” الوطني الديمقراطي، وحزب “بيرليك” السياسي، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الوطني.

من جهة أخرى أعرب 54.8٪ من المُسْتَطْلَعين خلال استبيان شارك فيه 2400 شخص، وغطى 14 منطقة شملت العاصمة نور سلطان وألماتي وشيمكنت، وقام به معهد التكامل الأوروبي الآسيوي، أعربوا عن استعدادهم للمشاركة في الانتخابات النيابية، فيما أوضح بأن النشاط السياسي الأعلى بين الأعمار المتوسطة والعليا : فوق 61 سنة – 61.2 في المائة 46-60 سنة – 59.3 في المائة 30-45 سنة – 56.6 في المائة 18-29 سنة – 42.4 في المائة، وبلغت نسبة الشباب المشاركين في الاستبيان من المناطق الحضرية (44 في المائة) أكثر نشاطًا سياسيًا من المناطق الريفية (37.9 في المائة).

وقال نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية كونستانتين بيتروف : إن أكثر من 11 مليون كازاخستاني سيشاركون في انتخاب نواب مجلس النواب، موضحا بأن مفوضية الانتخابات قامت بتحديث سجل الناخبين اعتبارًا من 1 أكتوبر بالتعاون مع الهيئات التنفيذية المحلية، وأشار إلى أن المواطنين الكازاخ يمكنهم التصويت في 66 مركز اقتراع في 51 دولة، يشمل جميع المواطنين الذين يعيشون أو الأفراد في رحلة عمل طويلة بجوازات سفر كازاخية صالحة.

ومن جانبه قال عضو اللجنة المركزية للانتخابات سيريك سيديكوف خلال الاجتماع : إنه في يوم الاقتراع في 10 يناير، يحق لممثل واحد عن كل مرشح أو حزب سياسي الحضور في كل مركز اقتراع في دائرة انتخابية.

كما يجب على المراقبين الأجانب الذين يمثلون دولة أو منظمة دولية أو وسائل الإعلام الحصول على شهادة اعتماد صادرة عن وزارة الخارجية الكازاخستانية، فيما ستمنحهم الشهادة حق المشاركة في الانتخابات ويرافقهم مترجم واحد.

ويفقد المراقبون الدوليون مكانتهم في نهاية الحملة الانتخابية، في حالة انتهاك القانون الكازاخستاني أو القانون الدولي، وكذلك بناءً على نداء من الدولة الأجنبية ذات الصلة إلى وزارة الخارجية الكازاخستانية. يغطي وضع المراقب الأجنبي فقط الأنشطة المتعلقة بمراقبة الانتخابات البرلمانية الكازاخية.

وكشفت الدراسة أيضًا عن أهم خمس احتياجات مُلِحَّة للسكان والتي يجب أن تعالجها الحكومة :

أولاً : تحتل حماية الفئات الضعيفة اجتماعيا من السكان المرتبة الأولى بين القضايا الاجتماعية الملحة (50.7 في المائة).

ثانياً أشار المجيبون إلى أهمية تحسين جودة الأدوية التي ارتفعت من 28.8 في المائة إلى 38.6 في المائة منذ بداية العام.

تحتل مسألة عمالة الشباب المرتبة الثالثة في التصنيف؛ يكاد يكون على قدم المساواة مع الطب (38.1 في المائة) والذي زاد أيضًا بنسبة 10 في المائة مقارنة بالقياسات التي أجريت في فبراير.

في المرتبة الرابعة تأتي حماية الأطفال (29.3٪) من عدد من المخاطر بما في ذلك الحماية من أعمال العنف.

يحتل الأمن الغذائي للبلاد المرتبة الخامسة (24.7 في المائة).

وأشار الإستبيان إلى أن أكثر المتطلبات من قبل المشاركين كانت اجتماعية بما في ذلك حماية الفئات الضعيفة اجتماعياً وصحة الأقارب والأصدقاء، وقضايا التوظيف والأرباح، فضلاً عن توفير الغذاء وأسعاره.

ومن المرجح أن تتلقى الأحزاب التي تعبر عن مطالب السكان في حملاتها وبرامجها الانتخابية دعماً من السكان في الانتخابات.

 

ممثلو مجلس الشيوخ الكازاخستاني يجتمعون بمراقبي البرلمان الأوكراني..

إلتقى نائب رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني أسكار شاكيروف في كازينفورم بوفد من نواب البرلمان الأوكراني الذين وصلوا لمراقبة الإنتخابات البرلمانية في كازاخستان.

واطلع نائب رئيس مجلس النواب على الاستعدادات للانتخابات القادمة، مما يبرز أهمية مشاركة المراقبين الدوليين في العملية الانتخابية.

يذكر أن كازاخستان تولي اهتمامًا كبيرًا لتنظيم العملية الإنتخابية في ظل التقيد الصارم بالمعايير المقبولة عمومًا.

وتتخذ الدولة كافة الإجراءات اللازمة لتوفير المستوى المناسب لإجراء الانتخابات، مع مراعاة توصيات المنظمات الدولية المؤثرة.

كما شارك في الاجتماع عضو مجموعة مجلس الشيوخ للتعاون مع نائب البرلمان الأوكراني ألتينبيك نوخولي.

 

لجنة الانتخابات المركزية الكازاخستانية تعتمد 234 مراقبا من رابطة الدول المستقلة..

تواصل بعثة المراقبة التابعة لرابطة الدول المستقلة مراقبتها لانتخابات المجلس الكازاخستاني ، بمقرها.

وعقد المراقبون على المدى الطويل اجتماعاً مع المديرين التنفيذيين لمكتب المدعي العام عبر مؤتمر بالفيديو.

واطلع المراقبون على المدى الطويل من رابطة الدول المستقلة على الاستعدادات للانتخابات البرلمانية في منطقتي أكمولا وكاراغاندا، حيث التقى أعضاء المقر برؤساء لجان الانتخابات الإقليمية لمنطقتى أكمولا وكاراغاندا ، وزاروا لجان انتخابات المقاطعات فى كوكشيتاو وكاراغاندا.

وقد اعتمدت لجنة الإنتخابات المركزية الكازاخية 234 مراقبا من الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة ، و CIS IPA ، والجمعية البرلمانية لاتحاد بيلاروسيا وروسيا ، و CSTO PA ، واللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة.

 

لجنة الانتخابات المركزية بكازاخستان تعتمد قرابة 400 مراقب دولي للانتخابات البرلمانية المقررة غدا الأحد..

إعتمدت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية كازاخستان ما يقرب من 400 مراقب من دول أجنبية ومنظمات دولية للانتخابات البرلمانية المقبلة ، وقد أنهت لجنة الإنتخابات المركزية عملية الاعتماد يوم الاثنين 4 يناير الساعة 6 مساءً بتوقيت نور سلطان.

ووفقًا للجنة الإنتخابات المركزية ، سيراقب 398 مراقباً دولياً إنتخابات الغرفة السفلى في البرلمان الكازاخستاني ، والمجلس ، والمسليخات (الإدارات المحلية).

322مراقبا سيمثلون عشر منظمات دولية ، بما في ذلك الجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة (48 مراقبا) ، اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة (179) ، منظمة التعاون الإسلامي (4) ، الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (9) ، منظمة شنغهاي للتعاون (15) ، ومجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية (7) ، والجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (7) ، والجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية (9) ، وبعثة الاتحاد الأوروبي في كازاخستان (2).

31 مراقباً سيمثلون 31 دولة أجنبية ، وهي الأردن ، قرغيزستان ، جزر المالديف ، مولدوفا ، تركيا ، أذربيجان ، أرمينيا ، إندونيسيا ، أوزبكستان ، روسيا ، رومانيا ، الهند ، الفلبين ، المجر ، إسبانيا ، النرويج ، فرنسا ، سويسرا ، بولندا ، التشيك ، إيطاليا ، إستونيا ، أوكرانيا ، ألمانيا ، بلجيكا ، فلسطين ، بريطانيا العظمى ، منغوليا ، السويد ، كندا ، وفنلندا.

 

إجراءات صارمة بمطارات كازاخستان لمواجهة كوفيد19..

وصلت 15 رحلة دولية إلى كازاخستان من ألمانيا وهولندا وجمهورية جزر المالديف والإمارات العربية المتحدة ومصر وتركيا وروسيا وأوزبكستان في 7 يناير 2021 ،  واعلنت لجنة حكومية لوقف انتشار كوفيد -19، أن من بين 1904 ركاب ، كان لدى 1629 شخصًا إختباراتPCR  سلبية، وصل 275 من مواطني جمهورية كازاخستان بدون شهادات PCR.

وهبطت ست رحلات دولية مع 1090 راكبًا 923 مع اختبارات PCR ، و 167 بدون اختبارات PCR في مطار مدينة ألماتي ، وخمس رحلات دولية على متنها 644 راكبًا 36 مع اختباراتPCR ، و 108 بدون اختبارات PCR هبطت في مطار نور سلطان المدينة ، رحلتان دوليتان مع تسعة ركاب جميعهم خضعوا لاختباراتPCR هبطت في المطار في مدينة كاراجاندا ، وهبطت رحلة دولية واحدة مع 88 راكبًا جميعهم خضعوا لاختبارات PCR في المطار في مدينة أتيراو ، ورحلة دولية واحدة مع 73 راكبًا خضعوا جميعًا لاختبارات PCR) في المطار في مدينة أورالسك.

تم بالفعل اختبار جميع مواطني كازاخستان الذين عادوا إلى ديارهم دون اختبارات PCR من أجل COVID-19 ، وينتظرون النتائج في منشأة الحجر الصحي.

من بين 299 مواطنًا من كازاخستان عادوا إلى ديارهم في 6 يناير 2021 ، ثبتت إصابة راكب واحد فقط من رحلة شرم الشيخ – نور سلطان بـCOVID-19.

 

إنخفاض معدل وفيات الرضع في كازاخستان بنسبة 5%..

إنخفض معدل وفيات الرضع في كازاخستان بنسبة 5% للعام الماضي.

وُلِد 390.000 طفل في كازاخستان في عام 2020 أي بزيادة قدرها 6% مقارنة بعام 2019.

ولا تزال القضايا المتعلقة بمعدلات أمراض الأطفال، وتلبية احتياجات المساعدة الطبية عالية الجودة والمتاحة ذات صلة خاصة في ظل الوباء.

وقد قام المركز العلمي لطب الأطفال وجراحة الأطفال في العام الماضي ببناء مجموعة عمل من الخبراء لمراقبة واستشارة كل حالة إصابة بفيروس كورونا الحاد ومتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال المرتبطين بـCOVID-19، وتضم المجموعة بين أفضل المتخصصين من المراكز الجمهورية والجامعات الطبية.

أكثر من 200 اجتماع فريق متعدد التخصصات ، تم عقد 1000 استشارة عبر التلفزيون للأطفال في حالة حرجة في غضون عام. تم تنفيذ 900 رحلة طيران صحية لمساعدة 1300 طفل ، من بينهم 360 مولودًا جديدًا.

إنخفض معدل إصابة الأطفال في عام 2020 بنسبة 15% مقارنة بعام 2019 ، كما انخفض معدل وفيات الأطفال بنسبة 5%.

تم إجراء حوالي 40 ألف عملية للأطفال العام الماضي ، بما في ذلك 1500 عملية قلب مفتوح و 1000 عملية جراحية للعيوب الخلقية، وتم إجراء 40.000 عملية زرع للخلايا الجذعية المكونة للدم في مركزين جمهوريّين للأطفال في نور سلطان وألماتي.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى