أصداء وآراءأقلام الكتاب

تـحـلـيـل الـوظـائـف..

الكاتب/ د . مسلم بن سالم الحراصي

باحث في الموارد البشرية والقضايا التربوية

 

 

تـحـلـيـل الـوظـائـف..

 

من أهم الخطوات المهمة في مجال الموارد البشرية تحليل الوظائف، والتي تمثل مجموعة من الإجراءات المتبعة لتحديد طبيعة الوظيفة ونوعيتها، ومواصفات الأفراد الذين يشغلونها، وظروف العمل التي تمارس فيها، حيث إنها تختلف من وظيفة إلى أخرى.

وتتم عملية التحليل بهدف جمع أفضل المعلومات المتعلقة بكل وظيفة، وتسهيل التعامل معها، والتعيين فيها مستقبلاً، ولذلك من أهم النقاط التي يركز عليها المختصون في الموارد البشرية أثناء تحليلهم تتمثل في الآتي :

 أولاً : الواجبات الوظيفية، والتي تمثل أهم ما يجب على الموظف القيام بها من أعمال منوطة إليه، والمهام المطلوب منه تنفيذها.

ثانياً : سلوكيات العمل، والتي تتمثل بالممارسات والتصرفات التي يقوم بها الموظف وشاغل الوظيفة، مثل إعداد التقارير، واتخاذ القرارات، وبناء علاقات العمل، وغيرها من السلوكيات المهمة.

ثالثاً : الأدوات المستخدمة، وهي احتياجات الوظيفة من أدوات وآلات معينة ومساعدة لأداء المهام، وتحسين الإنجاز، وتسهيل القيام بالدور، ومثال عليها أجهزة الحاسوب والطابعات وآلات الإنتاج والآلات التشغيلية وغيرها…

رابعاً : مؤشرات الأداء، وتتمثل بالمعايير التي يتم وضعها لكل وظيفة لقياس مستوى الأداء الوظيفي ومقدار ما تحقق والنواقص التي لم تتحقق وأسبابها وآلية معالجتها وتحسينها وتكون تلك المعايير كمية أو وصفية أو نوعية أو أي معايير أخرى ترى المؤسسة لازمة للحكم على الأداء.

خامساً : ظروف العمل، وهي الظروف الخاصة لتنفيذ مهام الوظيفة وأهمية تحديدها بكل دقة حتى لا يتم وضع شاغلها في تحدٍ يصعب معه التنفيذ والقيام بالدور المسند إليه ومنها ظروف الضغط ودرجات الحرارة والرطوبة، إضافة إليها ظروف التفاعل والاحتكاك مع الآخرين كذلك ظروف الحوافز المقدمة والتي تساعد لإبقاء الموظف في تلك الوظيفة.

سادساً : مواصفات شاغل الوظيفة، وهنا يشار إلى أهم الخبرات الوظيفية والمؤهلات العلمية ونوعية التدريب التي ينبغي أن يتمتع بها شاغل الوظيفة، كذلك المهارات الفنية والعملية التي يمتلكها.

وربما نتساءل لماذا ذلك التحليل ؟! وماذا سوف نحقق من وجوده ؟! والجواب : أنه ضروري ومهم لمعرفة كل وظيفة والشخص المناسب لها، كذلك مقدار الراتب الذي يستحقه شاغلها، وآلية الترقيات المتبعة، والمسؤوليات المسندة إليه، كما توضح الإجراءات المطلوبة للتعيين، وأسس المساءلة في حالة الإخلال الوظيفي، كذلك تحديد كمية العمل المطلوبة من شاغلها.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى