فنون تشكيلية وتصويرمنوعات

غلاف إحدى مغامرات “تينتين” في مزاد علني بباريس..

أصــداء – العمانية | أعلنت دار المزادات العلنية الفرنسية “آركيريال” عن نيتها عرض غلاف إحدى مغامرات “تينتين” – وهي سلسلة من الرسوم المتحركة للرسام البلجيكي (هيرجى) – للبيع ، مقدرة ثمن التحفة بأكثر من مليوني يورو، ويظهر الرسم المنجز في 1936 الولد (تينتين وكلبه ميلو) وهما يطلان برأسيهما من جرة وبجانبهما تنين مخيف يرمقهما بالشر.

وقد أنجز هذا الرسم بالحبر الصيني والغواش والألوان المائية ، ويتساءل الخبراء عن إمكانية تكسيره للرقم القياسي المحقق في 2014 والبالغ مليونين ونصف المليون يورو لغلاف أحد ألبومات “تينتين”، ويمثل هذا الغلاف النسخة الأصلية من الرسوم المتحركة الأغلى في تاريخ العرض في المزادات العلنية.

وكثيرا ما تصل اللوحات المرسومة من طرف (هيرجى) إلى قمم مالية عالية، حيث إن لوحة رسم “مشينا على القمر” المنجزة في 2016 أدرت ما يزيد على مليون ونصف المليون يورو.

ويظهر الرسم المخصص للبيع حاليا، والمكتشف حديثا، رأسي (تينتين وميلو) من داخل جرة خزفية مزينة بالاخضرار في مواجهة تنين مرعب أحمر قان على خلفية جدار أسود تنتشر عليه إشارات غريبة. وكان استنساخ هذا الرسم سيكلف الكثير من المال، ما جعله يستبعد من غلاف الألبوم ويستعاض عنه بنسخة مبسطة ينقصها العديد من التفاصيل.

وتكتنف مصدر الرسم غرابة شديدة تتعلق بصحة الادعاءات المحيطة به. فقد زعم ورثة (جان بول)، وهو إبن ناشر سلسلة الرسوم المتحركة المذكورة، أن (هيرجى) كان منحه إياه وهو بعد في سن 7 سنوات ليطويه 6 مرات ويجعله في درج قبل أن يتم استخراجه بعد عقود من مخبئه.

غير أن عددا من الخبراء – ومن بينهم (فيليب غودين)، وهو من أفضل العارفين بالرسام البلجيكي – وبعض ورثة (هيرجى) يشككون في هذه الرواية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى