أصداء عُمانعمان والعالم

سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع التأسيسي للمجلس الدولي للتمور بالسعودية..

أصـــداء – العمانية

 

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الاجتماع التأسيسي للمجلس الدولي للتمور المنعقد في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.

وأعلن الاجتماع تأسيس المجلس الدولي للتمور ومقره المملكة العربية السعودية، وانتخاب السعودية رئيسًا للمجلس، وسلطنة عُمان ممثلًا للهيئة التنفيذية للمجلس لمنطقة مجلس التعاون الخليجي واليمن بالإضافة إلى الموافقة على استراتيجية المجلس وخطة العمل.

وأشار معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه -رئيس وفد سلطنة عُمان- في كلمته خلال الاجتماع إلى جهود سلطنة عمان في النهوض بنخيل التمر من خلال إعداد وثيقة الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الأهداف المرسومة نحو إنتاج ثمار نخيل عالية الجودة تتناسب وطبيعتها الاستهلاكية كتمور مائدة أو تمور تصنيع، بالإضافة إلى تسويق المنتج محليًّا ودوليًّا على مدار العام وإيجاد الصناعات التحويلية المناسبة.

ولفت معاليه إلى تبني البلاد عدد من المبادرات للنهوض بنخيل التمر، وتنفيذ برامج الإدارة المتكاملة للآفات والأمراض بهدف المحافظة على إنتاجية النخيل واستدامتها.

وثمّن معاليه الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة المملكة العربية السعودية في تطوير واستدامة قطاع التمور ودورها الرائد في تفعيل المجلس الدولي للتمور، مؤكدًا على التزام سلطنة عُمان بالتعاون مع السعودية وسائرِ الدولِ الأعضاء والمنظمات الدولية لتطوير قطاع النخيل والتمور وتحقيق التنمية الزراعية الريفية المستدامة بما يضمن المحافظة على التوازن البيئي والاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى