أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

هـمـسـات..

الدكتـور/ خالد بن علي الخوالدي

Khalid1330@hotmail.com

 

هـمـسـات..

 

(1)

صباحكم صباحات جميلة ببشرى قدوم شهر الخير والرحمة والسكينة .. آخر خميس في شهر شعبان وبعد أيام نستقبل أول خميس في شهر رمضان المبارك .. علينا الاستعداد الأمثل لصيام الشهر الفضيل ووضع خطط تناسب تلك الأيام العظيمة .. اللهم بلغنا شهر رمضان وتقبله منا خالصا لوجهك الكريم.

(2)

أتقدم بالتهنئة الخالصة والصادقة لكم أعزائي بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك .. نلتمس منكم جميعا السموحة والغفران والعفو عن كل كلمة أو فعل أو إشارة صدرت مني تجاهكم بقصد أو بدون قصد .. وأنتم أهلا للعفو والتسامح والحلم .. كل عام وانتم بخير وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالحات أعمالكم.

(3)

لو سألت شخصيا ما هي أجمل صفة تحبها وقريبة من قلبك .. لقلت صفة الكرم .. الكرم في الحب والعطاء والبذل والمدح والثناء والصحبة والصداقة والعفو والود .. من يكرمك بحبه وعفوه وإحسانه يأسرك ويكون أمير على قلبك وروحك .. فالكرم من الإيمان لذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)، وإكرام الضيف ليس في الطعام فقط وإنما في البشاشة والترحيب وحسن الاستقبال والاحترام والتقدير وإظهار المحبة وغيرها .. الكرم ليس بالمال فقط يا سادة .. أكرموا من تحبون ولو بكلمة.

(4)

بتاريخ 21 مارس من كل عام يحتفل العالم بيوم الأم عرفانا منهم بدورها وتذكيرا لمن غفل منهم عن زيارة أمه التي فارقها بعد إن بلغ سن الرشد .. ونحن المسلمون والحمد لله أمرنا المولى سبحانه بالإحسان للوالدين طوال عمرهم والدعاء لهم والتصدق عنهم بعد وفاتهم .. فلا يمكن إن نحصر حب الأم الغالية والكنز الثمين وسيدة القلب وتاج المحبة في يوم الأم فهي الحياة كلها .. ومن أمه على قيد الحياة فأقول له بأنك محظوظ والسعادة والجنة بين يديك فلا تفرط في أي يوم من دعاء منها أو لمسة حنان أو تلمس سعادة الدنيا في النظر لوجهها .. اللهم أغفر لأمي الحبيبة وأسكنها الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم أجمعني بها يا رب.

(5)

تطرح قضية معينة أو مشكلة تعاني منها ويعاني منها عدد من أفراد المجتمع .. يتفق معك البعض ويختلف الأخر .. هذا أمر طبيعي فكل البشر غير متفقين على تفكير واحد ولا نظرة واحدة وإنما مختلفين .. والاختلاف في الأفكار والآراء والرؤى رحمة وبه جوانب صحية تفيد الجميع فقد يكون من طرح الفكرة غابت عنه جوانب عديدة أو غير ظاهرة بالنسبة له .. علامات الاستفهام تكون عندما يأتي أحد ليحقرك ويستهزأ ويتعرض لشخصك أو علمك أو منصبك أو عائلتك ويصفك بصفات تصل بعض الأحيان لمرتبة الحيوان ولا يتطرق إلى الفكرة أو المشكلة التي طرحتها لا من قريب ولا من بعيد.

(6)

ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك نرجو التنبيه لأمر دائما ما يتكرر ويغفل عنه الناس ..أمر الإسراف في الطعام والتبذير غير المبرر ورمي الطعام في مجمعات القمامة .. إن المولى سبحانه وتعالى قال في محكم كتابه العزيز (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) وقال الرسول المصطفى : “كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا، في غير مخيلة ولا سرف، فإن الله يحب أن يرى نعمته على عبده”.

(7)

جميل إن يجتمع ولي الأمر ورب كل أسرة بعائلته ويوضح لهم قبل دخول الشهر الفضيل بركات هذا الشهر والفضل الكبير الذي يكون فيه المسلم .. يعلمهم وينورهم بكيفية الصيام وفضله والمحرمات والمحظورات والمباحات خلال شهر رمضان المبارك .. يربطهم بفوائد الصوم والحكم العظيمة لهذه الركن المهم من أركان الإسلام .. ولا ضير في إن يفتح لهم مساحة للأسئلة التي تدور في ذهنهم خاصة الأطفال.

طبتم وطابت أوقاتكم وأيامكم بالخير والمحبة والسعادة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى