أصداء العالمسياسة

مجلس الشيوخ الأوزبكي يصادق على الاتفاقيات الخاصة بالحدود مع قيرغيزستان..

كتب : علي الحسني – أصـــداء

 

وافق مجلس الشيوخ على قوانين بشأن التصديق على اتفاقية ترسيم الحدود مع قيرغيزستان واتفاقية خزان أنديجان.

في الجلسة العامة الخامسة والثلاثين لمجلس الشيوخ الأعلى ، نظر أعضاء مجلس الشيوخ في القوانين المتعلقة بالتصديق على الاتفاقيات الثنائية المهمة بين أوزبكستان وقيرغيزستان.

كما شارك في المناقشة الوزارات والهيئات ذات الصلة ، بالإضافة إلى قادة مناطق أنديجان وفرغانة ونمنغان ونواب المجالس المحلية لنواب الشعب وخبراء.

وأشار أعضاء مجلس الشيوخ على وجه التحديد إلى توفير جو جديد تمامًا من الثقة السياسية في منطقة آسيا الوسطى بفضل مبادرات رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف ، وقد تم إحراز تقدم في حل العديد من القضايا الإشكالية التي وقفت في السابق على طريق التقارب المتبادل بين دول المنطقة من أجل تحقيق المصالح المشتركة.

في الجلسة العامة ، ناقش أعضاء مجلس الشيوخ بالتفصيل قوانين جمهورية أوزبكستان “بشأن التصديق على الاتفاق بين جمهورية أوزبكستان وجمهورية قيرغيزستان بشأن أقسام منفصلة من حدود الدولة الأوزبكية القيرغيزية” و “بشأن التصديق على اتفاقية اتفاق بشأن الإدارة المشتركة للموارد المائية لخزان أنديجان (كامبيرأباد) بين حكومة جمهورية أوزبكستان ومجلس وزراء جمهورية قيرغيزستان”.

وأشار أعضاء مجلس الشيوخ إلى أن حل القضايا الخلافية المتعلقة بحدود الدولة له أهمية كبيرة في ضمان الأمن القومي لبلدنا ، لأنه يسمح بمنع النزاعات الحدودية ومحاربة التجارة غير المشروعة بشكل فعّال.

وفي المقابل ، فإن الاستخدام المشترك لخزان مياه أنديجان (كامبيرأباد) يوفر ضمانات موثوقة لإمداد آلاف المزارع بالمياه دون انقطاع.

بالإضافة إلى ذلك ، لوحظ أن اعتماد هذه الوثائق سيخدم الاستخدام الرشيد والمفيد للجميع لموارد المياه العابرة للحدود ، وسيسمح برفع التعاون الثنائي إلى مستوى نوعي جديد.

وبحسب نتائج المناقشة التفصيلية ، اتخذ مجلس الشيوخ قرارات بشأن المصادقة على هذه القوانين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى