أصداء عُمانمحليات

سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع السنوي لبرنامج GLOBE 2023 بولاية كولورادو الأمريكية

أصــداء – العمانية

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التربية والتعليم في الاجتماع السنوي لبرنامج التعلم والملاحظة العالمية من أجل إفادة البيئة (GLOBE) 2023 لعرض/ 6/ مشاريع لأنشطة تعليمية مرتبطة بمادتي العلوم والدراسات الاجتماعية للصفين السابع والثامن المنعقد بمدينة كولورادو الأمريكية، بمشاركةِ أكثر من 350 مشاركًا يُمثلون مختلف دول العالم.

وقد فازت المشاريع العُمانية المشاركة في هذا الاجتماع في مسابقة أُقيمت على مستوى إقليم دول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (NENA).

وقد شاركت مدرسة الثابتي للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية بمشروع اختبار حموضة التربة وعلاقتها بنوع المحاصيل الزراعية التي تنمو فيها؛ بهدف قياس الرقم الهيدروجيني للتربة، وعلاقته بنوع المحاصيل الزراعية. وشاركت مدرسة سودة أم المؤمنين للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة بمشروع حول “مدى تأثر شجرة الليمون نتيجة ريّها بماء مشروع حوض المسّرات”. كما شاركت مدرسة أم هاني للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية بمشروع “أثر الأمطار الحمضية على البيئة باستراتيجية البحث الإجرائي”، بهدف دراسة أثر المطر الحمضي على خصائص التربة، وتأثيره على معدل نمو النباتات.

وتقدمت مدرسة ميزون بنت أحمد للتعليم الأساسي بمحافظة ظفار بمشروع “أثر النباتات على درجة الحرارة السطحية وانبعاث الإشعاع الحراري”، لتعريف الطلبة بمفهوم الحرارة السطحية، وكيفية قياسها، والعوامل المؤثرة عليها، وعلاقة ظاهرة الاحتباس الحراري بزيادة درجة حرارة سطح الأرض.

فيما شاركت مدرسة الطريف للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة بمشروع حول “تأثير زراعة الكرنب على خصائص التربة المحتوية على معادن ثقيلة”.

وتناول المشروع السادس من مدرسة الحواري بن محمد الأزدي للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية “أثر تملح المياه على نمو المحاصيل الزراعية ويهدف إلى دراسة أثر تركيز الأملاح الذائبة في المياه على نمو المحاصيل الزراعية، وإيجاد حلول لمشكلة تملح المياه والآفات المترتبة عليها، وتثقيف ورفع الوعي حول مسببات تملح المياه التي يسببها الإنسان مع تقدم العصر والتقنيات الحديثة، ووضع توصيات عامة تفيد الفئات المتضررة من تملح المياه.

جاءت مشاركة سلطنة عُمان في هذا المحفلِ الدُّولي بموجب اتفاقية تفاهم للتعاون البيئي تم توقيعها في ديسمبر 2009م بين سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التربية والتعليم مع برنامج GLOBE والذي تشرف عليه الإدارة الوطنية لعلوم الطيران والفضاء (NASA). تأسس البرنامج عام 1994م، وهو برنامج عالمي تعليمي يهتم بالعلوم والتربية البيئية، ويسعى إلى زيادة الوعي لدى الطلبة عن القضايا المؤثرة في البيئة العالمية، ودعم التقدم في التحصيل العلمي للطلبة في مادتي العلوم والرياضيات والجغرافيا، والتعاون في مجال القيام بعمليات الرصد على المستوى الدولي لصالح برنامج البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى