أصداء العالمسياسة

بعد إغلاق مكاتب الاقتراع في تونس .. هيئة الانتخابات : نسبة المشاركة لاختيار أعضاء البرلمان لم تتجاوز 9%..

أصـــداء

 

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة الإقبال الأولية في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم السبت بلغت 8.8 بالمئة فقط، مشيرا إلى أن نحو 803 آلاف شخص أدلوا بأصواتهم وفقا للأرقام الأولية الرسمية.

وقاطعت معظم الأحزاب السياسية الانتخابات رافضة الأساس الدستوري للتصويت وانتقدت قانون الانتخاب الذي يحكمها.

وأشار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى أن نحو 803 آلاف شخص أدلوا بأصواتهم فقط من 9 ملايين و163 ألفاً و502 ناخب مسجّل في السجل الانتخابي،  وفقاً للأرقام الأولية الرسمية.

وأغلقت في تونس مكاتب الاقتراع في الانتخابات التشريعية المبكرة، مساء السبت، وفق التلفزيون الرسمي.

وكان قد انطلق في تونس صباح السبت، التصويت في الانتخابات التشريعية لاختيار 161 نائباً بمجلس النواب.

واختار الناخبون في الداخل 151 نائباً في المجلس، بينما 10 مقاعد مخصصة للمرشحين في الخارج.

وتشهد الانتخابات مقاطعة من عدة أحزاب سياسية، بينها حركة “النهضة”، و”قلب تونس “، و”ائتلاف الكرامة”، و”التيار الديمقراطي”، و”الدستوري الحر” وغيرها، فيما تشارك فيها قوى سياسية أخرى مؤيدة للرئيس قيس سعي~د، مثل ائتلاف “لينتصر الشعب”.

والانتخابات أحدث حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ الرئيس سعيد فرضها في 25 يوليو/تموز 2021، وسبقها حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 يوليو/تموز 2022.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات “تكريساً لحكم فردي مطلق”، بينما ترى قوى أخرى أنها “تصحيح لمسار ثورة 2011” التي أطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987 ـ 2011).​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى