أصداء العالمسياسة

جونسون يقطع إجازته بالكاريبي ويعود إلى لندن .. سعياً منه لنيل الدعم للعودة للحكومة بعد رحيل تراس..

أصـــداء

 

عاد رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، إلى بريطانيا، مع تفكيره في محاولة جسورة للفوز برئاسة الوزراء لفترة ثانية، بعد أسابيع من إجباره على التنحي، مع تحذيرات من بعض زملائه بأن عودته قد تثير مزيداً من الفوضى السياسية.

ففي بداية محمومة، اندفع المرشحون المحتملون لخلافة رئيسة الوزراء ليز تراس، التي استقالت الخميس، 20 أكتوبر 2022، بعد توليها السلطة لستة أسابيع فقط، لتأمين ما يكفي من التأييد للتنافس على زعامة الحزب قبل الموعد النهائي الإثنين.

جونسون، الذي كان يقضى عطلة في منطقة البحر الكاريبي عندما استقالت تراس، ولم يُدل بأية تصريحات عن عرض لاستعادة منصبه السابق، حصل على دعم العشرات من النواب المحافظين، لكنه يحتاج إلى تأمين 100 ترشيح لخوض المنافسة.

من جانبه، قال وزير التجارة جيمس دودريدج، الجمعة : إن جونسون أبلغه بأنه “مستعد لذلك”، وقال السبت : إن الزعيم البريطاني السابق وصل إلى نصاب التأييد المطلوب لخوض السباق، وهو 100 نائب، غير أن إحصاء رويترز أظهر أنه حصل على تأييد 40 نائباً فقط، في حين حصل وزير المالية السابق ريشي سوناك، الأوفر حظاً، على ما يزيد على 100 مؤيد.

كانت وزيرة الدفاع السابقة بيني موردونت أول مرشحة تعلن رسمياً عزمها خوض المنافسة على زعامة حزب المحافظين، لكن إحصاء رويترز أظهر أنها حصلت على تأييد 22 فقط حتى الآن، والموعد النهائي لخوض المنافسة هو الساعة 1300 بتوقيت غرينتش، الإثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى