أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

الإسـتـخـبـارات وأهـمـيَّـتُـهـا..

أ . صـلاح الشـيـخ

مستشار إداري وجمركي وخبير موارد بشرية

 

الإسـتـخـبـارات وأهـمـيَّـتُـهـا..

 

الاستخبارات سواء على مستوي الدول أو علي مستوى المؤسسات ، هي عملية جمع معلومات عن الأنشطة المحتمل حدوثها أو على وشك الحدوث والتي قد تؤثر على أهداف جهة الاستخبار، وتحليلها ودراستها لمساعدة المسؤولين في اتخاذ القرارات ، أما التَّـحَـرّي فهو جمع بيانات عن أنشطة أو جرائم حدثت بالفعل بهدف تحليلها والوصول إلى الفاعلين.

يحتاج متخذو القرار في جميع الهيئات والمنظمات لبيانات دقيقة تمكنهم من إتخاذ قراراتهم ، وكلما كان متخذ القرار يعرف أكثر عن بيئته، كلما زاد احتمال إصداره لقرارات صائبة ، فالهدف من الاستخبارات هو زيادة مستوي المعرفة بالنسبة لمستخدم المعلومة ومتخذ القرار.

إن الحروب في عالم الأعمال هي حروب حول المعلومات من يملك معلومات أكثر عن سوق أو مستهلك أو منافس أو غير ذلك ، فإنه يملك فرصاً أفضل .. فمبدأ اعرف عدوك حكيم وفعّال في الحروب والتجارة.

الاستخبارات التنافسية – Competitive Intelligence

هي عملية قانونية تعتمد على جمع المعلومات عن المنافسين من المصادر المختلفة ثم إعادة دراستها ، بحيث تعطي صورة جيدة حول أداء المنافس وأحواله وخططه ، وكلها مصادر متوفرة للجميع ، (الصحف ، التقارير ، المجلات ،الانترنت غرف التجارة ، المؤسسات والوزارات ، الشركات المنافسة …..الخ ).

من النقاط المهمة حول الاستخبارات التنافسية أنها تختلف تماماً عن عملية التجسس الصناعي الشهيرة والتي تعتمد غالباً على عمليات غير أخلاقية ، مثل الرشوة لسرقة معلومات عن طرق التصنيع.

الاستخبارات التنافسية هي طريقة تفكير تعتمد على تحليل المعلومات ثم تصنيف المعلومات وتخزينها بصورة صحيحة ثم استرجاعها في اللحظة المناسبة لاتخاذ القرار المناسب ، ويراعي فيها أن أبسط المعلومات قد تكون ذات فائدة فمعلومات بسيطة عن ترقيات الموظفين في المناصب العليا عند المنافس أو اعتزامه تنويع استثماراته قد تعطي الكثير من المعلومات حول توجهاته المستقبلية ، ومن الأفضل دوماً الحصول على المعلومات من أكثر من مصدر لزيادة معامل الثقة، مع مراعاة مبدأ السرية.

الاستخبارات التنافسية قد تكون سلاحاً في يدك إذا طورت أسلوباً جيد لجمع وتحليل المعلومات حول المنافسين ، ولكنها كذلك قد تكون سلاحاً ضدك اذا اعتمد المنافس ذات الطريقة لقراءة خططك ونقاط قوتك وضعفك ،  فالسرية تمكن من استغلال الفرص الجيدة في غفلة من الآخرين.

من مبادئ الاستخبارات :

1- الأمانة والموضوعية في الحصول على المعلومات.

2- الحصول على المعلومات في الوقت المناسب ، حتى لا تفقد أهميتها.

3- حماية مصادر المعلومات ، لعدم تعريض حياتهم للخطر (عدم الإفصاح عن مصدر المعلومة).

4- الشراكة بين المستخدم ومصدر المعلومات ، لتحقيق الإستخدام الأمثل للمعلومات.

وإلى اللقاء في مقال آخر بمشيئة الله ،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى