أصــداء منوعةتعليم ، تدريب

دورة “الوقف والابتداء : تأصيلًا وتطبيقًا” للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم..

مـسـقـط : أصـــداء

 

أقامت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم ممثلة بمركز ولاية بوشر يوم السبت (15 محرم 1444هـ – 13 أغسطس 2022م) دورة علمية بعنوان : “الوقف والابتداء: تأصيلًا وتطبيقًا” في مجلس جامع الشيخ محمد بن عمير الهنائي بالخوض بولاية السيب؛ قدمها الدكتور المقرئ/ عبدالله بن سالم بن حمد الهنائي (الأستاذ المشارك بقسم العلوم الإسلامية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس – عضو مؤسس للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم).

وقد شملت الدورة العناصر الآتية : أهمية الوقف والابتداء، وأبرز الكتب المؤلفة فيه قديمًا وحديثًا، وأهم عشرة كتب في المجال.

ثم تطرقت الدورة إلى تعريف الوقف والابتداء، والمصطلحات المتشابهة كالقطع، ثم تعرضت إلى أقسام الوقف الأربعة: الاختياري، والاختباري، والانتظاري، والاضطراري.

ثم شرح المحاضر أنواع الوقف الاختياري، وهي : التام، والكافي، والحسن، والقبيح.

كما تعرض إلى دراسة الابتداء وأنواعه، ثم انتقل إلى ما يوقف به، مثل: السكون، والروم، والإشمام، والإبدال، والنقل، والإدغام، كما ذكر أهم الوقفات ذات التسميات الخاصة، مثل : الوقف اللازم، ووقف جبريل، ووقف المراقبة، ووقف غفران، والوقف التعسفي، … إلخ.

وقد حضر الدورة أكثر من (140) مشاركًا من الرجال والنساء من مختلف الأعمار من العمانيين والمقيمين من مجموعة من محافظات سلطنة عمان وولاياتها.

الجدير بالذكر أن الدورة قد ركزت على الجانبين : (النظري، والتطبيقي)؛ فتلا بعض الحاضرين عددًا من الآيات القرآنية، وربطت بموضوع الدورة من خلال سؤال مقدم الدورة الحاضرين عن أنواع الوقف فيها، كما فتح باب الاستفسار والنقاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى