أصداء العالمإقتصاد

رئيسة البرلمان الأوزبكي : 40 تشريعا للقوانين لتمكين المرأة في البلاد..

رسـالـة طـشـقـنـد : عـلـي الحـسـنـي

 

أكدت تنزيلا نارباييفا رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان أن الحكومة الأوزبكية تضع تمكين المرأة على رأس أولوياتها، حيث قامت بسن 40 تشريعا أو تعديلا للقوانين بهدف القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والتحرش الجنسي، وذلك بهدف جعل البلاد أكثر جذبا للاستثمار الأجنبي، مشيرة إلى أن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف أكد على دعمه لسياسة الانفتاح على العالم، وتوفير كافة السبل لجذب الاستثمار.

جاء ذلك في جلسة خاصة عن دعم دور المرأة في تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في اليوم ثاني لأعمال “منتدى طشقند الدولي للاستثمار” بمشاركة أكثر من 2500 مشارك من دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا ورابطة الدول المستقلة وتركيا والصين وجنوب شرق آسيا والهند ومصر والسعودية والإمارات إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن الشركاء الدوليين مثل البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية والبنك الأوروبي للتعمير يدعمون استراتيجية أوزبكستان لتمكين المرأة، مشيرة إلى أن تقديرات البنك الدولي تفيد بأن المساواة بين الجنسين تؤدي إلى زيادة الناتج الإجمالي المحلي في العالم إلى 8 تريليونات دولار، في حين أن تمكين المرأة في أوزبكستان يؤدي إلى زيادة الناتج الإجمالي المحلي إلى 20 في المائة.

وأفادت بأن البنك الدولي له نظرة إيجابية للإصلاحات الخاصة بتمكين المرأة في أوزبكستان التي تعد من أسرع الدول التي تحقق نموا، والتي تتبني خططا طموحة للنمو الاقتصادي، لافتة إلى ارتفاع نسبة رائدات الأعمال إلى 37 في المائة في البلاد؛ بالمقارنة بـ21 في المائة عام 2017، بينما وفرت أوزبكستان 185 ألف فرصة عمل للنساء.

وقالت نارباييفا : إن 60 في المائة من النساء اللائي يعشن في المناطق الريفية؛ يسعين إلى عمل مشروعات صغيرة لهن، مؤكدة على أهمية دمج النساء والفتيات في المجتمع الأوزبكي.

وأضافت أن أوزبكستان أطلقت مبادرة “منتدى تمكين القيادات النسائية في وسط آسيا” عام 2021، والذي يعمل على دعم وتمكين النساء من خلال توحيد جهود دول آسيا الوسطى، وكذلك توفير فرص للتعليم والتدريب للنساء والفتيات، مشيرة في هذا الصدد إلى أن طشقند تقدم الدعم لتعليم النساء والفتيات في أفغانستان.

وذكرت أن الرئيس ميرضيائيف وضع كافة الإمكانيات لتمكين المرأة، والاستفادة من أفضل الممارسات في الدول الأخرى، مؤكدة على الاهتمام بتمكين المرأة الأوزبكية في المجالات الهامة مثل تكنولوجيا المعلومات، فضلا عن إيجاد فرص عمل في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى