أصداء العالمإقتصاد

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يؤكد قدرة بلاده على إنتاج الوقود النووي محليًا واستخدامه قريبًا..

أصــداء – العمانية

 

أكّد رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران، محمد إسلامي، أنّ بلاده صار بمقدورها إنتاج الوقود النووي محليًا، وستبدأ قريبًا استخدامه في محطة بوشهر للطاقة النووية.

وقال في مقابلة أجرتها معه وكالة سبوتنيك الروسية نشرت اليوم : “يمكن لإيران بالفعل أن تنتج الوقود النووي محليًا؛ لقد أجرينا محادثات مع روساتوم الروسية ونأمل أنه كجزء من تعاوننا، بناءً على الخطط والعقود التي سنوقعها معها، سنتمكن من القيام بذلك والبَدْء في استخدام الوقود الإيراني في مفاعل بوشهر”.

وردًا على سؤال حول احتمال رفع إيران تخصيب اليورانيوم في حال فشلت مفاوضات فيينا النووية، قال : إنّ بلاده لن ترفع تخصيب اليورانيوم لأكثر من 60 بالمائة، لافتًا إلى أنّ أهداف طهران من تخصيب اليورانيوم محدودة ومحصورة في تلبية الاحتياجات الصناعية والاستهلاكية.

وأكّد أنّ “أي نشاط نووي تقوم به إيران سيكون بالكامل ضمن إطار المعاهدات والقوانين واللوائح الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مُشددًا على أنّ “تطوير محطات الطاقة النووية من الاستراتيجيات الأساسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي حاجة مُلحّة للبلد وسوف نقوم بتنميتها”.

وحول أمن المنشآت النووية الإيرانية، أوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنّ “أنظمتنا في المنشآت النووية آمنة، وقمنا بضبط عدم تعرُّضها لأضرار عبر إجراءات اتّخذناها”.

وفيما يخص توجه إيران نحو مصادر الطاقة المتجددة، لفت إسلامي، إلى أنّ طهران خططت ووضعت برامج لتحقيق هدف بناء محطات طاقة جديدة بإجمالي قدرة 10 آلاف ميجاوات، قائلًا : إنّ “سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي قدر الإمكان تحقيق أقصى استفادة من مصادر الطاقة المتجددة”.

الجديرُ بالذكر أنّه من المقرر أن تُستأنف في فيينا يوم الاثنين المقبل المحادثات النووية بين إيران ومجموعة 4+1 (بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى