أصــداء منوعةابتكارات ، اختراعات

الجمعة المُقبل .. سمية السيابية تخوض المرحلة النهائية في برنامج نجوم العلوم..

السيابية : ابتكاري العلمي يُقدم حلًّا واعدًا للتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة آمنة وصديقة للبيئة..

أصـــداء – العُمانية

تخوض المُبتكرة العُمانية سمية بنت سعيد السيابية يوم الجمعة القادم مرحلة التصفيات النهائية من برنامج نجوم العلوم في نسخته الـ 14 التي تُنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن ابتكارها العلمي في المجال البيئي “التحليل الحيوي للميكروبلاستيك بطريقة جديدة من البايولوجي والنانو تكنولوجي”.

وأكّدت المُبتكرة العُمانية في مؤتمر صحفي عُقد يوم الإثنين بوزارة الإعلام على أهمية الدعم والتصويت لها عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج :

https://www.starsofscience.com/voting/voting.php .

موضحة أنّ تصويت الجمهور يُمثّل نسبة ٥٠ بالمائة والذي يستمر حتى 13 أكتوبر الجاري، فيما ستكون النسبة المُتبقية للجنة التحكيم.

وقالت السيابية : إنّ ابتكارها العلمي يُقدم حلًّا واعدًا للتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة آمنة وصديقة للبيئة باستخدام الحصر الميكروبية والعامل المُحفز (أكسيد الزنك النانوني).

وأضافت : وصولي للمرحلة النهائية جاء بعد منافسة قوية، وهو ما يؤكّد على الإمكانات والقدرات الكبيرة لدى المبتكرين العُمانيين، وطموحي دائمًا رفع علم سلطنة عُمان عاليًا.

وأشارت إلى أن المشروعات التي تشارك في برنامج نجوم العلوم يجب أن تكون جديدة ولا وجود لها سابقًا، وأن مشروع استخدام تحليل الميكروبلاستيك يعد دراسة حديثة ولم يتم عرضها. مبيّنة أن هناك دراسة سابقة في العام نفسه ولكن الدراسات تختلف من منطقة لأخرى وأن ما يُميز هذا البحث اختصاصه في الجانب البيئي الذي نحن بحاجة إليه للحفاظ على البيئة.

وقال سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام : إن مشاركة المُبتكرة سمية السيابية باختراع يساعد البيئة للتخلص من الميكروبلاستيك بطريقة جديدة ومُبتكرة ويحمي المسطحات المائية والكائنات البحرية حول العالم، تُحتم علينا دعمها من خلال التصويت لها عبر الموقع الإلكتروني المُخصص لذلك.

من جانبه أكّد سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة أهمية دعم المُبتكرة العُمانية وابتكارها العلمي الذي سيُسهم في خدمة البشرية جمعاء والحفاظ على البيئة، مشيرًا إلى أن الدراسة المسحية التي تم إجراؤها لعدد كبير من العينات وتحليلها للتأكد من أن بحار سلطنة عُمان في المستويات الآمنة من الملوثات العضوية وغير العضوية في البحار.

وقال سعادته خلال المؤتمر الصحفي : إن قضية “الميكروبلاستيك” هي إحدى الصعوبات العالمية التي لا يمكن حصرها في بحار دولة معينة وتنتقل عبر الأسماك العابرة للبحار والمحيطات حسب المواسم من موقع إلى آخر وتصل آثار التلوث للدول الأخرى، مؤكدًا أن بحار سلطنة عُمان حاليًّا تخلو من هذه الملوثات وفقًا للتقارير الدورية والسنوية.

ولفت بدر بن أحمد الحبسي رئيس قسم الابتكار في المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية إلى أن التجارب البيئية تحتاج وقتًا كبيرًا وتجارب أكثر حتى تثبت نتائجها 100% وأن الحصة الميكروبية أخذتها المُبتكرة سمية السيابية من بيئة عذبة ونقلتها وجربتها في بيئة مالحة؛ مضيفًا أن هذا البحث يعد مشروعًا عالميًّا وسيكون له اهتمام دولي كبير.

يُذكر أنّ برنامج نجوم العلوم يُعدُّ من البرامج الرائدة في العالم العربي ويُركّز على مجال الابتكار؛ بهدف دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى