إقتصادالعالم

زيمبابوي تعزز قطاع الذهب باستثمارات تقارب ملياري دولار

أصـــداء/العُمانية

تعتزم زيمبابوي تعزيز قطاع الذهب باستثمارات تقارب ملياري دولار.

وذكرت شبكة تلفزيون “بريكس” الدولية اليوم أن السلطات في زيمبابوي بدأت في توجه الموارد المالية للتوسع وإعادة تشغيل المناجم المغلقة والتنقيب عن المعادن.

وأشارت إلى أن قطاع الذهب في زيمبابوي يشهد بالفعل توسعًا ملحوظًا، مدفوعًا باستثمارات بلغت قيمتها قرابة ملياري دولار، لتطوير البنية الأساسية للمناجم وتعزيز عمليات التنقيب.

وأضافت أن هذه الموارد يتم توجيهها لتوسيع المناجم، ومشاريع التنقيب، وإعادة تأهيل العمليات التشغيلية، موضحة أن سلطات قطاع التعدين تستثمر جزءًا كبيرًا من هذه الأموال بالفعل في مشاريع التحديث، إلى جانب تخصيص مبالغ لإعادة تشغيل المناجم التي توقفت سابقًا، والحفاظ على العمليات التشغيلية الحالية.

وفي هذا الإطار كثفت زيمبابوي أنشطة الاستكشاف المعدني، حيث تعد هذه الخطوة ضرورية لضمان استدامة الإنتاج على المدى الطويل، خاصة مع اقتراب العديد من المناجم من نهاية عمرها الافتراضي، ما يجعل تحديد احتياطيات جديدة أمرًا لا بد منه.

وإلى جانب الدعم المالي الكبير، عملت الحكومة على تقنين وتنظيم أنشطة المنقبين الحرفيين والصغار، الذين يؤدون دورًا بارزًا في إنتاج الذهب وتوليد النقد الأجنبي، حيث ترى أن تنظيم هذه الأنشطة يمثل ركيزة أساسية لزيادة الإنتاجية ودمج هؤلاء العاملين في الاقتصاد الرسمي.

وتسعى زيمبابوي من خلال هذه المبادرات إلى ترسيخ مكانة قطاع الذهب كأحد المحركات الرئيسة للنمو الاقتصادي، وهو ما يمهد الطريق لتوسيع الصادرات وتعزيز القدرة التنافسية الصناعية في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى