إقتصادالعالم

كازاخستان وتايلاند توقعان خطة تعاون جديدة للفترة 2027-2028

أصـــداء/ الكازاخستانية

 

 

وقعت كازاخستان وتايلاند خطة عمل مشتركة ستكون بمثابة خارطة طريق لتعميق التعاون الثنائي على مدى العامين المقبلين .

أدلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكازاخستاني يرميك كوشيرباييف ببيان عقب مفاوضات مع سيهاساك فوانغكيتكيو، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التايلاندي.

وقال إنهم ناقشوا جدول الأعمال الثنائي والفرص الجديدة لتوسيعه.

وأكد أن لدى البلدين إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية والنقل والخدمات اللوجستية والطاقة الخضراء والمعادن الاستراتيجية والسياحة والتبادلات الشعبية.

وأعلن أن الدول وقعت على خطة العمل المشتركة للفترة 2027-2028، مشيراً إلى أنها ستصبح خارطة طريق لتعميق وتوسيع الشراكة في جميع الاتجاهات ذات الأولوية.

صرح وزير الخارجية بأن كازاخستان تنظر إلى تايلاند كبوابة إلى سوق الآسيان، بينما ترى تايلاند في كازاخستان جسراً إلى آسيا الوسطى والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

أكد الجانبان على إمكانية توسيع الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة.

خلال الاجتماع، سلطت تايلاند الضوء على دور كازاخستان في النقل والخدمات اللوجستية الدولية، لا سيما كجزء من الممر الأوسط.

وفي وقت سابق، قال الوزير كوشيرباييف إن حجم التبادل التجاري الثنائي استمر في النمو بشكل مطرد، وبلغ إجماليه 255 مليون دولار أمريكي العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى